أمسك نفسك من يدك التي تؤلمك

الالتزام بالأنظمة الغذائية صعب؛ لأننا قومٌ يحب الأكل 😁، وللتعامل مع ذلك ناقشنا ربط الرغبة بالتعافي؛ بهدف سامٍ يتخذه الفرد، أو مساهمة إنسانية يرغب بالقيام بها، فيسعى للتعافي؛ ليحقق ذاك الهدف، أو تلك المساهمة، وهذا جميل، وقد يشكّل حافزًا مناسبًا للكثير. .
.
البعض الآخر يحتاج هدفًا مباشرًا أكثر إلحاحًا ووضوحًا، وربما أكثر اقتحامًا لحياته.. لهذه الفئة أقول: “أمسك نفسك من يدك التي تؤلمك” أي: وجّه تفكيرك لما هو مهم جدًّا في حياتك،  واستخدمه ليضعك على الطريق الصحيح للتعافي. .
.
في البداية كنت أظن أن خسارة الصحة هي “اليد التي تؤلم” الجميع بحد ذاتها. إلى أن اكتشفت أن أغلب الناس لا يكترثون بشكل حقيقيّ 😣.
.
نرى شخصًا مصابًا ب #التصلّب_المتعدد، على عكّاز، وعنده مشاكل في التوازن، ويأكل سكريات، وأطعمة معلّبة بشكل عادي؟!.. دجاج “مهرمن” على الغداء، وشاورما لحم بقرٍ على العشاء، ووراءهم آيس كريم، والحياة حلوة؟!! .. طيب يا ابني.. أنت على عكّاز الآن .. ستتدهور أكثر إذا لم تمسك بزمام الأمور.. ولكن يبدو أن هناك أولويات مختلفة (انظر صورة ٢ و ٣) . .
.
نفس الشخص هذا لابدّ أن في حياته شيئًا ما مهمًّا.. مهمًّا جدًّا لدرجة أنه أهم من السكريات، والأصناف الغذائية السيئة التي لا يبدو قادرًا على تركها.. يجب أن يجلس مع نفسه، ويحدّد ذاك الشيئ ويستخدمه؛ ليعدّل سلوك تدمير الذات هذا الذي هو فيه ( نعم..مَن عنده مرضٌ مزمنٌ، ويدخن، ويتناول السكريات، ويسهر، ودجاجٌ “مهرمَن”، وأكلُ مطاعم….. هذا كله يعد تدميرًا للذات.. self destruction ولأشارككم: فإنه في الطب الايرفيدي يسمى هذا التصرف: “جريمة بحق الحكمة”.. وصفٌ دراميٌّ؛ لكنه واقعي🤚). .
.
إذا كنت ترى القليل من نفسك في هذا الشخص، وتشعر أن أولوياتك في ما يخص صحتك غير واضحة دائمًا، أو أحيانًا (أنا كذلك في الفترات التي أجوع فيها، وأكون غير جاهزة…
.
اسأل نفسك: ما هي أهدافك المباشرة التي ستتعطّل إذا لم تعتنِ بصحتك؟ وكيف ستشعر حينها؟ أجب على هذين السؤالين، وأنصت لنفسك، وأنت ستعرف مكمن الإجابة. .
.
بالنسبة لصديقنا.. ..
قد يكون أكاديميًّا شغوفًا؛ وسيضطر لتأجيل تخرّجه إذا انتكس.. .
.
أو قد يُشغل تفكيره في: مدى قدرته على أن يوفّر حياةً كريمةً لأطفاله؛ إذا فقد القدرة على المشي السويّ.. .
.
ربما هو صاحب مؤسسة صغيرة تحتاج لكلّ تركيزه وقوّته؛ لتنمو… .
.
لكلٍّ قصة مختلفة….
ماذا عنك أنت؟ ما هي يدك التي تؤلمك؟ .
.
كلمة توجهها لنفسك أو لغيرك، مِن الذين لم يحسموا أولوياتهم تجاه صحتهم، أو من يجدون بعض الصعوبات في الالتزام بالطريق الذي يرونه صحيحًا.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *