احياء الروح في سبيل التشافي

نتحدث اليوم عن تغذية الروح بما يساعدها لترتقي كون الروحانية والعلاقة بالله سبحانه و تعالى أحد أسباب التشافي.

نحن جميعاً على نقاط مختلفة من خط الارتقاء الروحي و سأشارككم بعض الخطوات العملية التي اقوم بها لتقوية هذا الجانب (لا اقول انه أصبح قويا عندي.. انا work in progress جدا ولكن أخوض تجربتي بكل حب و صبر🥰).

بداية، لماذا بدأت هذه الرحلة؟ لأقرب بمثال.. نولد بيدين، اليد اليمين و اليد اليسار و عادة تكون إحدى اليدين هي المسيطرة، فنكتب و نأكل و نشيل و نحط بتلك اليد (اليمين غالباً) ما يحدث اننا نبدأ نعتمد على اليد اليمين لسهولة الأمر و تلقائيته و نترك اليد اليسار ضعيفة ولو أننا استثمرنا فيها و عملنا بها لكانت قوتها تضاهي اليد اليمين.

هذا ما حدث معي و ما يحدث مع أغلبنا فيما يخص تحقيق التوازن بين العقل و الروح. قمنا بتغذية العقل والمنطق بشدة وهذا مطلوب و لكن غفلنا أن نستثمر في الجانب الروحي نفس المقدار لنحقق توازن و لكي لا يطغى منظور على اخر.

بس.. خلص الجانب الفلسفي 🤭 و الآن للخطوات العملية:

🌱 النية: ضع نية واضحة، اكتبها و شاركها مع الله، مع نفسك و مع الكون و أعلن عن قيامك برحلة لتقوية الجانب الروحي فيك. النية الواضحة تعمل تناسق او alignment لجميع القوى الموجودة بداخلك وحولك لتتحد و تساعدك في رحلتك.

🌱 ما يدخل في ذهنك (input): اذا كنت انسان عملي و منطقي جدا مثلي فغالباً ما تقرأه و تسمعه يشتمل على معلومات و ابحاث في مجال ما. جرب ان توسع دائرة قراءتك و ما تسمعه ليشمل أمور تخاطب القلب و الروح. قرآن أو محاضرات في معرفة الله (بصوت شجي حنون و ليس شخص يصرخ في الناس بحجه تقريبهم لله، هذا يطفئ القلب ولا يحيه🤚)، التدبر في عجائب خلقه، فهم سنن الكون، ادعية، الخ.

🌱التخلص من المتعلقات التي تملكنا: لا تقلقوا لن اقترح ان تتخلصوا من جميع ممتلكاتكم 🤭 الهدف هو ان نخفف من الأشياء التي تملكنا و ليس تلك التي نملكها. هل تلك الحقيبة من ماركة كذا تملكني ومستحوذة على (قولوا الصج😁)؟ لا بأس.. ليس من الضروري أن اتخلص منها ولكن ربما اتوقف عن شراء ما يشببها لأنها أقوى مني ولست أقوى منها. هل فكرة حفلة العرس الباذخ تملكني؟ ربما أفكر في خيارات اوسع.

الأغراض التي تملكنا تصبح مثل الأثقال تُصَعب ارتقاءنا لأنها دنيوية جداً تشدنا الأسفل. اكيد نستمتع بنعم الله علينا ونشكره طالما نحن من يملك زمام الأمور.

خطوات عملية للارتقاء بالروح من أجل التشافي 🤗.

🌱 اختر دعاء معين يلامس قلبك وروحك و اجعله صديقك المفضل (your best friend). هناك ارث ادبي روحاني رائع عند اغلب الديانات والمذاهب، اختر ما يمثلك عندما تخاطب الله و احتفظ به قريبا منك و ردده في اوقات مختلفة من اليوم , استخدمته فيها لتكوين ارتباط و هناك مواقف كثيرة غيرها).

🌱 العبادات: جميعها جميلة و واجبة و لكن إعمال ارتباط روحي عميق فيها يساعد على تغذية الروح.

الصلاة مثلاً، بخشوع او من غير خشوع وايد تفرق. المضحك المبكي ان الاغلب تعلم الحركات الميكانيكية للصلاة، ولكن لم يتعلم كيف يخشع، اصلا من هنا خاض حوار ذو معنى عن كيفية الخشوع و السيطرة على الذهن في الصلاة 🤔؟

لما احد يقول لغيره ركز في الصلاة مثل ما احد يقول لشخص جوعان اشبع بصيغة أمر🙄 ماذا يفعل بهذا الاقتراح يعني؟ يجب أن يكون فيه استعداد، آليات، معرفة، مقدرة الخ..

انا شخصيا لا ازال ابحث في كيفية الخشوع الجميل الكامل العميق الذي يأخذني من عالم لعالم، هذا وعمري ٣٥ سنة، يعني لما شاب ودوه الكتاب🤦🏻‍♀️. والاغلب يمر بنفس التجربة، لنتوقف عندها 🙏.

🌱 العطاء والامتنان: نحن نمارس العطاء دوماً بدرجة ما، سواء في نطاق العائلة، الأصدقاء، المجتمع، مواقع التواصل الاجتماعي الخ. غالباً تكون العلاقة منحصرة بين الشخص المعطي والمستفيد.

ابسط مثال لذلك أم تطعم طفلها، ممكن تستحضر الله في هذا العمل مثلاً انا ممتنة أنى أستطيع ان اعطي، ممتنة للرزق الجاري في منزلي، يكبر هذا الطفل ويكون من حملة راية الحب والسلام في العالم وهكذا يكون لهذا العمل البسيط المرتبط بجانبنا البشري بعد روحي إنساني عميق.

هذا التمرين بسيط وخفيف دم لأنه يشجع على الامتنان و والمواضع الصحيحة للعمل (ماميز.. جربوا هذا التمرين مع أطفالكم 🤗) .


🌱 التذكير اللطيف: ننشغل كثيراً خلال اليوم بالعمل، الأطفال، الدراسة، مهام البيت و غيرها. اغلبنا بالكاد يجد وقت ليأكل وجبة وهو فارغ الذهن، لذا لا بأس ببعض التذكير للتواصل مع الجانب الروحي فينا.

اترك في منزلك اشياء صغيرة تبرمج نفسك ان تذكر الله او تمارس الامتنان عندما تراها. مثلا ابرمج نفسي انه عندما أرى مزهرية زرقاء في الغرفة اذكر الله ولو لثانية او ااخذ دقائق لأردد الدعاء المحبب لي و هكذا.

كنت سابقاً أضع حجرة صغيرة ملساء في حقيبة يدي، كلما لمستها و انا ابحث عن شيء ذكرت الله. الآن استبدلت ذلك بتذكير وضعته في عنوان احدى المجموعات المثبتة في تطبيق الواتس اب لأقوم بالذكر كلما فتحت هذا التطبيق. اختر ما يناسبك.

🌱 اعرف الأماكن التي تساعدك على تكوين ارتباط بالله: يشعر البعض بسهولة اكبر لتكوين ارتباط قوي عندما يكونون في صرح ديني مثل مسجد او حرم او ربما عندما يكونون في الطبيعة. آخرون قد تكفيهم غرفة هادئة معتدلة الإضاءة والبعض لا يفرق معه المكان. ما في صح او خطأ، اعمل مع طبيعتك ولا تمشي عكس التيار، ستبعثر جهودك. انت في رحلة جديدة الي حد ما، طوع الموارد لتساعدك فيها.

🌱 مجموعة الدعم: تحاور مع المحيطين بك في الأمور الروحانية الجميلة والأفضل أن يكون هناك منصة مخصصة لذلك سواء مجموعة على احدى وسائل التواصل الاجتماعي او لقاءات معينة. ليس من المهم تلقي معرفة جديدة على هيئة محاضرات او ما شابه بقدر ما هو مهم التدبر والانعكاس و خوض حوارات مثرية في هذا الجانب.

مثال مجموعة من الصديقات ينشأن معا مجموعة لتعزز هذا الجانب فيهم. كل يوم من أيام الأسبوع تقوم احداهن بطرح سؤال أو موقف للانعكاس عليه وتفتح باب النقاش بناء على ذلك 🥰. لو كنت مديراً لمجموعة كهذه ما هو الاسم الذي ستختاره لها؟

لن يكون الجميع بنفس المستوى من الوعي، فكما ذكرنا كلنا على نقاط مختلفة من سلم الترقي الروحي، لذا من المهم ان تكون هذه المجموعات محكومة بشروط للانضمام والمشاركة تؤكد على إتاحة مساحة آمنة للجميع ليعبروا في مستوى ادراكهم الحالي.

عندما نتحدث عن هذا الموضوع في جلسات المتابعة الشخصية – الكوتشنج، يشاركني اغلب المستفيدين انهم يشعرون بخلاء في هذا الجانب. ماذا عنك؟

هل تجد من تتحدث معه عن الأمور الروحانية التي تجول بداخلك، اعمل له منشن تقديراً لوجوده بجانبك 🥰.

شاركنا اي شيء تحب🌸 و اضغط ايقونة الدورات في الموقع  لتكون معنا في أمسية التحرر من القلق و التوتر حيث نتناول أجزاء من هذا الجانب ( او ابعث ✉).



🌱 علاقتك بالقرآن (الكتاب المقدس في دينك):

👈 تواصل مع القرآن بمستوى وعيك الحالي، قراءة، تدبر، استفتاح او غيره و لكن المهم ابقى على الارتباط.

لي قصة جميلة مع الاستفتاح بالقرآن، أحب أن اشارككم اياها و من لا يؤمن بهذا فرأيه محترم جدا و ممكن يتركنا الان و يشاركنا في المنشور القادم💚.

عندما حصلت على تشخيص ب #التصلب_المتعدد أول مرة خفت كثيراً و قررت أن استفتح بالقرآن لأول مرة (الاستفتاح يختلف عن الاستخارة، نسنتفتح لنحصل على رسالة ما🌷) و ظهرت لي الآية التالية او أخرى تشبهها جدا.. مع الأسف لم ادون.. تقول ‘يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (٧٣)’ ووقتها كوني لم أفهم علاقة الكفار والمنافقين و جهنم بموضوع التصلب المتعدد و اعتقدت انني لم اقم بالاستفتاح بشكل صحيح و حقيقة لم اسأل اكثر و نسيت الموضوع.

ثم طلب والدي من احد الصالحين ان يستفتح بالقرآن لنفس السبب و سبحان الله ظهرت الآية ذاتها و أخبرني تفسيرها و ارتباطها بوضعي و كان فيها رسالة مطمئنة لي. عندما تكررت الآية، بدأت التفت لهذا الموضوع واستشعرت رحمة الله تعالى بي.

ومرت الاشهر و السنوات و أصبحت على بعد ٦ أشهر من مناقشة رسالة الدكتوراة الخاصة بي عندما عملت لي الجامعة فلم اكشن / رعب / إثارة و وقتها شعرت انه من الممكن أن لا استطيع إكمال دراستي ولم تكن عندي القدرة حتى لفتح ملف الرسالة و العمل عليه (انظر الصورة ٢).. شيء ما الهمني ان استفتح بالقرآن.. سبحان الله جاءت الآية تقول ‘يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (١٢٣)’ و عرفت المغزى منها و هذه الآية فقط هي التي جعلتني انهض و الملم نفسي و أعود للعمل و أجمل شي انه قبل ٤ ايام من مناقشة رسالة الدكتوراة استفتحت بالقرآن مرة اخيرة و جاءت اية جميلة مشجعة تقول وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ واستوى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وكذلك نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (١٤)’..كان تعبي بعين الله و لدي الان الحكم و العلم وانا جاهزة للمناقشة و التي تمت بنجاح بلطفه.

🌱 يتبع/علاقتك بالقرآن (او الكتاب المقدس في دينك) :

شخصيا ً أحاول ان اقرأ صفحة او صفحتين من القرآن الكريم قبل النوم و احب ان افتح القرآن بشكل عشوائي كثيراً ما تكون الصفحات التي افتحها مرتبطة بأحداث يومي و تساعدني على عمل انعكاس عليها.

جِد علاقتك بالقرآن و جددها و عمقها فهو غذاء القلب (لا.. القلب والروح لا يتغذون على المعلومات و ناشيونال جيوغرافيك الا اذا كان وراءها تدبر و تفكر، الاثنين لازمين و لكن في حال غلب غذاء العقل على غذاء الروح يصيدنا مغص🤭). نحن محظوظين اننا نتقن العربية ونستطيع تكوين ارتباط عميق مع هذا الكتاب المدهش 🤗.

🌱 الهوية التي نحملها: من انت الآن و من تريد أن تكون يصنع كل الفرق. لأوضح بتمرين بسيط. خذ ورقة و قلم و ارسم نفسك في منتصف الصفحة ثم اخرج خطوط و اكتب في نهاية كل منها عناصر هويتك. كيف تبدو الإجابات؟

إذا كانت مثقف / مطلع / قارئ/ كثير السفر الخ فهذا ليس سيئً، ولكنه ليس بالضرورة جيد أيضاً لأنه لم ينعكس في أمور أخرى واضحة في هويتك. أما إذا كانت هويتك طيب / محب / يساعد الغير الخ فهذا يجعلك أكثر التصاقاً بجانبك الروحي. الاغلب هو خليط من الاثنين.

ادرس هويتك و قرر ماذا ستفعل بشأنها، بعض الصفات جيدة لا يجب أن تحذف و لكنها لا يجب أن تُكَوِن هويتك أيضاً، هناك مساحة واسعة للانعكاس و التعديل.

نسهب في هكذا تمارين اكثر في جلسات الكوتشنج الشخصية و لكن أتمنى ان تكونوا قد اخذتوا فكرة مبدئية 🙏.

🌱 ذكرياتك مع الله: حصلت لكل منا مواقف اشبه بالمعجزات. دونها.

احتفظ بمدونة اكتب فيها جميع المواقف التي انقذك الله فيها او يسر لك امرك. بالطبع يد الله في كل أمور حياتنا، ولكني اتحدث عن مواقف واضحة استوقفتك وقتها.
هذا الدفتر هو memory book خاص بك مع الله، تتصفحه كلما ضاقت بك الدنيا لتذكر نفسك انها مهما ضاقت سيفرجها الله و انت نفسك اكبر مثال على ذلك.

إذا لم تتذكر مواقف حصلت لك، دون تلك التي حصلت لأشخاص قريبين منك و افتح عينيك و كن متيقظا اكثر لترى الله بوضوح اكثر في حياتك. دون في هذا الدفتر اول بأول وسيكون من اعز مقتنياتك.

وبس.. سلامتكم.. أتمنى ان تجدوا بعض النقاط القابلة للتطبيق في هذه السلسلة🌱 نلتقي بكم في أمسية التحرر من القلق والتوتر – ٣ خطوات ترسم طريقك (انظر لدورات في الموقع) حيث نتناول الجانب الروحي وتأثيره على منظومة القلق و التوتر الي جانب عوامل أخرى.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *