الاكتئاب والتصلب المتعدد

يذهب الكثير للاعتقاد أن الاكتئاب عند مرضى التصلب المتعدد هو نتيجة تعامل المريض مع ظروف صحية و اجتماعية صعبة و قد يحمل هذا الكثير من الصحة لكن العلاقة بين مرض التصلب و الاكتئاب أعمق من هذا بكثير.
.
هناك عامل مشترك بين التصلب المتعدد و الاكتئاب و هو مزاج الجسم البارد و الجاف أي غلبة الخلط الأسود ( ميزان رسوب الدم ESR) بمعنى اخر فإن الإرث، التغذية و نمط الحياة الذي  يؤدي إلى غلبة ‘السودا’ هو ما يجعل الجسم  مستعداً للعديد من الاختلالات العضوية و النفسية منها التصلب المتعدد، الاكتئاب و التوتر و غيرهم.
.
ما يزيد تعقيد الأمور هو أن المواد الكيميائية الدخيلة على الجسم بما في ذلك الأدوية، العطور الصناعية ، ملوثات الجو و غيرها تزيد من برودة الجسم الذي بدوره يصبح بيئة أكثر خصوبة للتصلب المتعدد و الاكتئاب معاً. .
.
و الحل؟
.
بدايتا اعيد و أكرر الديباجة الأبدية✋، هذا الحساب لا يقترح ابدا عمل أي تغيير في الأدوية الموصوفة للمريض، هذا يتم فقط بالنقاش مع الطبيب المعالج إنما نحن نناقش كيف يمكن أن نحسن وضع الجسم بالغذاء و نمط الحياة بالتوازي مع أي خيار آخر يقوم به المريض.
.
إذا كان التحدي الأول عندي هو أن طبع جسمي بارد و التحدي الثاني أنني أفاقم الوضع بتناول أغذية، أدوية و مشروبات تزيد من برودة الجسم و أضيف الى ذلك حالة نفسية سيئة، جودة هواء منخفضة، فوضى في الحركة و السكون و اختلال في النوم و اليقظة فإن جانب من الحل هو إعادة توجيه كل ما سبق بحيث يقلل من برودة و جفاف الجسم.
.
في الموقع مقالات تتناول كيفية مساعدة الجسم على الانتقال من البرودة المفرطة الي حالة قريبة من الاعتدال. .
.
اللي ما فهم شيء من البرودة و الحرارة بليز يراجع المقالات القديمة 👆

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *