التعامل الصحيح مع الزكام ونزلات البرد

شخباركم ويه البرد😇؟ نتحدث اليوم عن الزكام (الرشح) بما ان الكل يعاطس 😅. .
.
موضوع اليوم هام جداً لأن الزكام مرض موسمي و شائع و لأن هناك الكثير من الخيارات المطروحة للتعامل معه مثل الإبر السنوية (flue shots) ، الأدوية المتوفرة على الارفف، الطرق الطبيعية و غيرها. فماذا نختار؟ وما هي نتائج خياراتنا؟ .
.
بداية لنسأل أنفسنا … ما الذي يحدث عندما نتناول الأدوية التي تُخفي أعراض الزكام؟
.
١. نتدخل بشكل مباشر في مساعي الجسم لدعم صحته، كمثال إعاقة العطس وسيولة الأنف تؤدي إلى ترسب المخاط (البلغم) الذي يحمل جزيئات يرغب الجسم بالتخلص منها. .
٢. منع العطس يضر بالجسم إذ أن قوة العطسة تحرك الاخلاط داخل الرأس بالإضافة الى كونها آلية إخراج الفضلات المتراكمة لذا نرى ان الطب القديم يحوي عدة آليات لإيجاد العطس كونها بحد ذاتها آلية للتشافي. ..
.
بشكل عام يعتبر التعامل الخاطئ مع الزكام سبباً للكثير من الأمراض الناتجة عن احتباس الأخلاط و الفضلات و هناك حلول كثيرة لمساعدة الجسم على التعافي منها ( و لكن قبل كل شيء استشر طبيبك✋) :
.
١. الحل الأمثل للتعامل مع الزكام من وجهة نظر هذا المكتب هو ‘التعرق’ ولزيادة فاعلية التعرق في طرد البلغم من الجسم يفضل ان يسبقه تناول شوربة من الأصناف ذات الطبيعة الحارة (راجع مقالات الامزجة) لأن ذلك يسخن الجسم من الداخل.
.
٢. عند الإصابة بالزكام يجب أن يستريح المريض، ولكن يفضل ان لا ينام أثناء النهار كون النوم بارد رطب بطبيعته ويمكن دهن الرأس بزيوت حارة مثل زيت الحبة السوداء.
.
٣. إذا كان البرد متركزاً في الرأس فيمكن دعك زيت النعناع على الجبهة اما إذا كان منتشراً في الجسم فيمكن دهن الجسم بتركيب من زيت النعناع وزيت اللوز المر، اذا تعذر ذلك فيجب دهن الأكتاف على الأقل.
.
٤. في حال ارتفاع الحرارة (استشر طبيبك أولا) تناول ملعقة متوسطة من تركيب العسل والحبة السوداء (٥ أجزاء عسل إلى ٣ أجزاء حبة سوداء)، تفاح احمر وعرق أو مقطر عشبة الشبت.
.
٥. في حال وجود سيولة مفرطة في الأنف، ينفع دعك زيت السمسم على قمة الرأس.
.
٦. في حال وجود التهاب (استشر طبيبك أولا) ينفع شرب منقوع النعناع كل ٤ ساعات بالإضافة إلى التركيب المكتوب في النقطة ٢ صباحاً ومساءاً. .
.
٧. شوربة القمح، الشعير، الحمص (النخج) والخضروات الورقية ذات المزاج الحار بالأخص النعناع والطرخون نافعة.
.
كيف تتعامل مع الزكام عادة؟ .
شاركونا أي وصفات طبيعية ترتاحون عليها ♥️
.
اللي ما شاف حلقات المناعة و الأمراض الموسمية من @arooberry راح يستفيد 🌷
..

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *