الخوف من الطعام

لنتحدث قليلاً عن منشأ هذا الخوف وسبل التعامل معه. بداية، انا أتفهم ذلك، بعد سنين من التعامل مع المرض عبر القنوات التقليدية يرتقي الفرد في سلم التشافي ويقرر ان يضم الطعام الصحي إلى أدوات التشافي و هذا رائع.

لكن نص المعرفة في كثير من الأحيان اسوء من جهل كلي.. لنأخذ مثال ‘س’ من الناس.. وزنه أقل من الطبيعي بمراحل لأنه ببساطة لا يأكل.

🌱الفواكه لا يأكلها لأن بها سكر
🌱الخضروات الورقية لا يتناولها بسبب الاوكزالات
🌱البقول منعها لأن بها لاكتينات
🌱الحبوب حذفها لأن الكتاب الفلاني قال إنها سيئة
🌱 اللحوم منعها لأنه ‘يشعر’ انه يجب أن يتجه للنظام النباتي
🌱منتجات الحليب و الجلوتين و نباتات الظل أيضا 🚫

طيب ماذا تقترح يعني 🤔؟

صاحبنا ‘س’ أصبح لديه فوبيا من الطعام، هو يأكل لأنه يجوع و لكنه يشعر بالذنب مع كل لقمة يأكلها بمعنى آخر هو يلقن جسمه ان ما سيتناوله مضر و سيؤذيه و لو كانت الحقيقة غير ذلك.

لاحظ 👇🌱

١. من الجيد ان نقرأ كثيراً، ولكن يجب نستقر على نظام واحد، لا يمكن أن نكون منتظمين على جميع الحميات في نفس الوقت. ما سيحدث هو اننا سنتناول جميع الممنوعات ولكن مع تأنيب الضمير🤦🏻‍♀️.

٢. بعد أن نتخذ قرار على النظام الذي سنتبعه بكل حرص يجب أن نعالج علاقتنا بالطعام عموماً لنستفيد منه. الطعام نعمة من الله ضمن ‘كلوا و اشربوا ولا تسرفوا’ و ضمن منظومة الطعام ‘الحلال الطيب’.

٣. من التمارين التي نقوم بها لتعديل علاقة الفرد بالطعام هي التحدث مع الطعام بشكل إيجابي قبل تناوله (بصوت منخفض في قلبك لكي لا تبدو مجنونا 🤭) و قد يشمل ذلك اطراء مختصر ‘ما أجملك يا تفاحة’، ‘شكلك كيوت يا خسة’ 🤗 أو امتنان ‘شكرا لأنك ستدعمين صحة جسمي’ ممتنة لكذا و كذا’ لنكسر صورة الوحش التي رسمها العقل اللاواعي.

٤. حسن جودة الطعام في منزلك عموما ابدء بالملح، الزيت، الماء، الأرز و/أو الخبز.

بالحديث عن الخبز 🍞… تقارب مقاعد الدفعة الأولى على الانتهاء في دورة إعداد الخميرة الطبيعية ومخبوزاتها المطروحة بالتعاون مع المدربة القديرة د. مينا كاظمي @mkadhimi 🍞.. يسعدني هذا الإقبال الرائع 🤗 هل اشتركت؟

الاستثمار الخاص بمقاعد الدفعة الأولى هو ١٩٠ ر س فقط ساري حتى نفاذ الكمية وذلك لتتيسر لأغلب المهتمين، نتعلم معا إعداد الخميرة الطبيعية، تغذيتها، الاعتناء بها، ووصفات خبز التارتين و الفطائر والبيتزا والكراكرز بشكل مصور ومكتوب، تبقى معك سنة حتى تتعلم الصنعة وتصبح مبدع فيها 🥰🌷

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *