السلطات المناسبة لمرضى التصلب المتعدد

هناك الكثير من سوء الفهم فيما يخص موضوع السلطات ومنشأ اغلبها فرضية ان السلطات بأنواعها صحية. طبقاً لهذه المدرسة، لا يوجد هناك شيء اسمه طعام صحي، بل هناك شيء اسمه طعام صحي للشخص الفلاني بحيث يكون مناسباً لطبيعة جسمه و طبيعة مرضه، الفصل الذي هو فيه و الوقت من اليوم الذي سيتناوله فيه، بالإضافة إلى أي عارض اخر مثل إمساك، إجهاد الخ. .
.
بمعنى ان الموضوع فيه تفاصيل ‘ما يصير اشوف شي، يقولون عنه صحي و بس اضعه في فمي و اقعد انتظر الصحة ‘ ، مقدار تحليلي للأمور يجب أن يكون أعمق قليلاً، خصوصاً اذا كان معي مرض مزمن. و ياريتني كنت اعرف ذلك….
.
هنا اتذكر نفسي قبل ٦ أو ٧ سنوات حينما كنت أحاول ان اساعد نفسي في الشفاء من التصلب المتعدد (يا زعم 🙈) و وقتها كنت اتناول سلطة التونة بكثرة، كانت مكونة من خس، طماطم، خيار، تونة و أحيانا أضيف عليها فليفلة و مخلل خيار، الأسوء اني كنت استبدل وجبة العشاء بهذا الطبق على اساس يعني اني ابغى انام خفيفة، الآن أعي ان خياراتي كانت كارثية. لنحلل معاً..
.
بداية مزاج التصلب المتعدد بارد وفي مرحلة التشافي يجب علي كمريضة أن امتنع عن تناول الأصناف الباردة و استبدلها بالحارة لأعيد جسمي إلى مرحلة الاتزان. لمتابعيني الجدد الذين لا يعرفون معنى الحار و البارد، هو لا يتعلق بدرجة الحرارة.

ثانياً، جميع تلك الأصناف ذات مزاج بارد، أي تناولها يؤصل المرض بما في ذلك السمك، راجع المقال المعني و انظر في إمكانية تطبيق طريقة التحليل المذكورة على جميع الأصناف التي فيها فيتامينات و معادن و مواد.
.
الأسوء أنني كنت أأخذ هذه القنبلة الذرية في الليل الذي هو أصلا ذو مزاج بارد، يعني لو كنت أأخذ هذه الوجبة على الغداء بعد أقول نص مصيبة 😅
.
ما هي البدائل؟ .
مليون بديل ، أي تركيب لذيذ من مواد ذات مزاج حار مثل البقدونس، النعناع، البرغل ، الجزر ، الكرفس ، الزيتون ،….
.
نقاط هامة:
١. مقال ‘لماذا السمك ممنوع على مرضى التصلب المتعدد’، مهم جدا لفهم هذا الموضوع، اذا لم تقرأه فالرجاء الرجوع اليه.
.
٢. ثلاثة ارباع الكومنتات بتجي ‘طبيبي قال لي اكلي سمك’، عليكم بالعافية، هذا الحساب لا يوصي أبداً بتغيير أي توصية طبية.
.
ما هي سلطتك المفضلة؟
.
هل يمكنك أن تجعلها أكثر MS Friendly؟
وصلتني الكثير من الأسئلة تستوضح النقطة الأخيرة في المقال السابق ‘لم نذكر هنا البديهيات مثل صلصات السلطة الرديئة، مصادر الخضروات و ما إلى ذلك ، هذا أصبح معروفاً.’
.
المفروض أن لا نتحدث في هذه النقطة في ٢٠١٩، صارت أثرية 🙈 و لكن ان شاء الله تفيد الذين استفسروا و تكون تذكير لطيف لنا.
.
١. احذر إضافة أصناف طعام مضرة على السلطة، مثل الجبن، صوص السوق المليء بالمنكهات و المواد الحافظة و اغلب دجاج السوق اللي هو package هرمونات و إساءة معاملة الحيوان (أيام قبل، كنت اشوي الدجاج أو اطبخه في الماي و أقول صحي 🤦‍♀️ هذا لو أعطيه ديناصور مرض).
.
٢. انتقي أصناف ذات جودة عالية لسلطتك، ابتعد عن الملح المكرر وزيت الزيتون ذو الجودة الرديئة و الأسوء عصير الليمون الجاهز المعبأ، الذرة و الفطر الموجود في علب و غيرها. .
.
٣. كثر ما نقدر، نتجه للزراعة المحلية ولو كان المنتج أغلى.. انت بتدفع بتدفع، تحط الفلوس في صحتك أفضل من أنك تحطهم في مرضك. .
.
٤. إذا أضفت فواكه على السلطة مثل الافوكادو و الكرز و السنطرة (البرتقال الصغير)، تجنب تناولها مع الطعام، خصوصا اذا كان يحتوي لحماً.
.
٥. الخضروات لا تباع وحدها، بل مع طبقة من المبيدات الحشرية و الطفيلية، التنظيف بالماء وحده لا ينفع في أكثر الحالات ، البعض يستخدم الملح البحري و البعض الاخر يستخدم الخل، هناك العديد من التركيبات الجيدة.
.
كيف تنظف الخضروات و الفواكه؟ شاركنا تجربتك 🌿

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *