الكوالا في طريقة للانقراض بعد حرائق استراليا (ماذا يمكنك أن تفعل)


هذا الخبر كسر قلبي وعلى طول تذكرت الآية ‘ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس’ 💔
.
جميعنا مسؤولين عن التدهور البيئي الحاصل حالياً، نحن نمول هذا التدهور عن طريق فرط الاستهلاك، تحفيز المصانع على استهلاك المزيد من الموارد الطبيعية لإنتاج المزيد من البضائع

و بذلك تلويث المزيد من الأراضي و البحار و الأجواء و… كله المزيد المزيد المزيد..😔 .
.
و لسنا فقط مسؤولين بل نحن أيضاً متسائلين، إذ تنص الآية الكريمة ان ‘من يعمل مثقال ذرة شر يره’ صح ولا لاء؟ وأوجه هذه الملاحظة بكل حب للأخوة الواقفين على واجباتهم اتجاه ربهم على أكمل وجه، اين الآية الكريمة من حساباتنا.
.
نبدأ بالسهل البسيط 🌳
.
١. يمكن استبدال فرش السفرة البلاستيكي بآخر ذو استخدام متكرر ومعليش لو حطيت ٥ دقائق من وقتك في مسحه وتنظيفه بعد الوجبة. .
.
٢. أكياس البلاستيك فعلا غير ضرورية في ظل وجود سبعمئة ألف مليون خيار آخر، يمكن وضع أكياس ذات استخدام متكرر في السيارة أو في حقيبة اليد للاستخدام عند الحاجة.
.
٣. قناني الماء البلاستيكية يمكن استبدالها بمنقي الماء وقناني ذات استعمال متكرر. أتذكر أنى عندما امسك قنينة ماء بلاستيك وامشي في الشارع، انا أقول لكل العالم ‘ترى فهمي وادراكي للي يدور حولي منخفض و هذه حدوده’ أو أقول ‘ اني لا أكترث لما يدور حولي’ في كلتا الحالتين هي statement و رسالة ابعثها للي حولي مثل ما ملابسي و طريقة كلامي و تصرفاتي تعبر عني و تبعث مؤشرات للي حولي. .
.
٤. جميع أدوات التنظيف المنزلية ممكن استبدالها بأخرى طبيعية (ارخص و ازكى).
٥. الأدوات الصحية النسائية يمكن استبدالها بخيارات أكثر استدامة، تحدثي مع @organica.bh  إذا كنتي في البحرين أو أي متجر صحي في منطقتك. .
.
٦. خذ معك علبة طعام صغيرة قابلة للطي الي المطعم لتأخذ طلبك الخارجي او حتى بقايا الطعام معك، هناك خيارات كثيرة في امازون وقد تجد في منزلك ما هو مناسب لهذا. .
.
٧. يمكن ارتشاف جميع المشروبات بدون ‘عود’ نفس الاوادم الطبيعيين العاديين.. من أين جاءت هذه العادة الغريبة 😂
.
٨. قدر الإمكان، لا تشتري أي شيء الا إذا كنت بحاجة ماسة وشديدة وطارئة له وكان عندك خطة واضحة للتخلص منه بأقل ضرر ممكن. نحن لا نحتاج لأغراض لنكون سعداء، نحتاج مساهمة إنسانية نعمل اتجاهها، ناقشنا هذا المفهوم بشكل أعمق في #قليل_بوفرة. .
.
شخصياً عملت الكثير من الاستبدالات هذه السنة و انا في طريقي لعمل المزيد من منطلق #شفائك_في_بصمتك.
.
و انت؟ كيف غيرت نمط استهلاكك في ٢٠١٩؟
.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *