المزاج البارد /الرطب (الخصائص الجسدية)

المزاج البارد والرطب مرتبط بعنصر الماء وينتج عن ارتفاع نسبة البلغم في الجسم وكونه ثقيلاً (أثقل من خلط الدم و الصفرا) فهو يميل للتمركز في الأجزاء السفلية من الجسم و من المهم ملاحظة ان كلمة بلغم كما نناقشها هنا غير محصورة بالمخاط كما درج استخدام ذلك باللغة العامية بل هو أحد الاخلاط الأربعة الأساسية في الجسم و مكون أساسي للأعصاب، المخ، الشحم و الجهاز المناعي. .
.
يتحول خلط البلغم المتسم بالبرودة لخلط الدم الحار عندما يتعرض للحرارة و نرى ذلك في الأفراد من ذوي البشرة البيضاء الذين تُحمر بشرتهم سريعاً مع الرياضة أو التدليك الموضعي. .
.
عند إضافة الماء لأي شيء فإنه ينبسط لذا نلاحظ أن الشخص البلغمي يميل لأن يكون بعافية (مائل للبدانة) و كلما زادت البرودة و الرطوبة زاد حجم الجسم لذا من اسرع الطرق لتعديل الوزن لدى الأفراد البلغميين هو تجنب الطعام البارد الرطب رغم كونه في أحيان كثيرة منخفض السعرات الحرارية مثل الخيار و الخس و البرتقال (اذا كنت ذو طبع بلغمي و تريد أن تخفض وزنك انظر لأمزجة الأطعمة✋ خصوصاً اذا كنت قد جربت جميع حميات التخسيس التي على وجه الأرض). .
.
الفرد البلغمي يتعب بسرعة و يميل لفرط النوم و النعاس و له جلد ناعم و بارد عند اللمس بالإضافة للقدرة على تحمل الأصوات أكثر من الفرد السوداوي (حساسية الفرد الأصوات مرتبطة بالجفاف). .
.
غالباً نلاحظ ان لديه أنف و فم صغيرين و عيون أوسع و يكون النبض ضعيفا مع فواصل و شفتين فاتحتين تقريباً. .
.
و غالباً يكون ضغط الدم لدى هذه المجموعة عبارة عن ضغط دم بارد و لديهم ميل لانخفاض السكر ( سكر بارد) و الصداع الناشئ من غلبة البلغم يصاحبه حالة استفراغ في الكثير من الأحيان. نلاحظ أيضاً ان بياض الشعر في سن الشباب مرتبط بغلبة البلغم كما ان الفرد البارد رطب يمتاز بشعر ناعم غالباً و شعر قليل في الجسم. .

لتوسع فهمك اقرء في المصادر باستخدام مصطلح phlegmatic temperament مع الحذر كون الكثير من المعلومات الموجودة على الإنترنت مغلوطة كما سنتناول هذه المجموعة الخصائص النفسية و أسباب غلبة البلغم أيضاً.
.
من يجد نفسه ضمن هذه المجموعة؟

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *