انتكاسة النيبال (العبث بالأسباب الستة للصحة)

قمت ببعض الخيارات الخاطئة مؤخرا أدت إلى انتكاسة في عيني اليمين (تعافيت منها في حدود ١٣ يوم لا تقلقوا🌸)، ولكن أحب ان أشارككم إياها لكي تتجنبوها ما أمكن.
.
قضيت أسبوعين في القسم النيبالي من جبال الهملايا وبطبيعة الحال كان الجو بارد جدا في أواخر ديسمبر. بعض الليالي كانت درجة الحرارة تنزل لتحت الصفر وطبعا لا يوجد هناك تدفئة في الغرف، حقيقتا بالكاد كان هناك جدران في الغرف. دخلت برودة شديدة في جسمي (كنت لابسة ثياب كأني رايحه سيتي سنتر حضرتي 🙄) و نحن نعرف أن علم ابن سينا ينص على أنه من الصعب التخلص من البرودة المحتبسة في الجسم في الجو البارد (راجع بوست الفصول الأربع).
.
التحدي الثاني لصحتي كان الإمساك، وضع الحمامات المزرى، عدم وجود مصابيح إنارة، و الكثير من التحديات اللوجستية 😅 دفعتني أن أقضي وقتا أقصر في الحمام ‘اعزكم الله’. لا يمكن أن نتوقع أن نكون بخير عندما نعاني من إمساك الذي يصفه ابن سينا بأم الأمراض. كنت اتجه نحو المتاعب. .
.
و رغم أنني بذلت مجهودا كبيرا للحفاظ على حميتي الغذائية كما يجب إلا أنني كنت أحيانا اتفاجئ بوجود بطاطا و قرنبيط في الوجبة، كنا نعيش مع القرويين في بيوتهم و نأكل ما يطبخونه لعائلاتهم، الموارد محدودة و التواصل صعب. .
.
العامل الأخير هو المجهود البدني العالي و التواجد على الجبل. المشي والتسلق لمدة ٦ إلى ٨ ساعات في اليوم قد يعتبر مضني والتواجد على ارتفاع عالي يزيد من مستويات الخلط الأسود رغم أنني استبعد هذه النقطة لأنني قمت بهكذا رحلات أكثر من مرة بعد تشخيصي و لكن اذكره هنا للاحتياط و امانه النقل. .
.
إذا نظرت لما حدث من باب الأسباب الستة للصحة التي وضعها ابن سينا فإن البرودة (تحت بند الهواء) ، الإمساك (تحت بند الاحتباس و الاستفراغ) ، الاستثناءات البسيطة في الحمية (تحت بند الغذاء) ، المجهود البدني العالي و التواجد في الارتفاع (تحت بند الحركة و السكون) سبب لخبطة في الأسباب الستة للصحة التي كنت احافظ عليها بشكل متزن. كل تلك النقاط كانت قابلة للإدارة، ولكنني قمت بخيارات خاطئة في بعضها وافتراضات غير صحيحة في أخرى. .
.
المحصلة أنه على مدى أسبوع ضعف النظر في عيني اليمين إلى أن ذهب تماما و ما عقد الموضوع اكثر أنني كنت قد نسيت دوائي العشبي الذي جهزته للحالات الطارئة في البحرين (ما شاء الله علي🙊). .
.
لم أأخذ أي دواء صيدلي، اعتمدت بشكل كلي على خزانة أعشابي الصغيرة لاستعادة نظري كاملا و في وقت قصير مقارنة بانتكاستي السابقة في ذات العين قبل سنة و التي كانت المرة الوحيدة التي اخذت فيها كورتيزون. .
.
بعد أن اصبت بانتكاسة وانا أعلى الجبل في النيبال بسبب العبث في الأسباب الستة للصحة جلست أفكر في خياراتي، أستطيع ان أأخذ كورتيزون في مستشفى محلي (بالرعب.. كلش لا✋)، أقطع رحلتي لأرجع لأدويتي العشبية (لا✋)، اتواصل مع بعض معارفي ليتواصلوا هم مع أطباء متخصصين في الطب الايرفيدي المتداول في النيبال ليصفوا لي أعشابا لأذهب انا وابحث عنها عند العطارين (حسيتها سالفة طويلة عريضة ومالي خلق✋) أو بكل بساطة أثق أن جسمي سيعرف كيف يرمم نفسه عندما أصل للبحرين وأعطيه خلطتي العشبية وارجع الى نظامي.. وهذا بالضبط ما فعلته.
.
عندما رجعت للبحرين أخذت تركيب البابونج والقراص والزيزفون، بعد حدود ١٣ يوم رجع النظر عندي كما كان، مع العلم ان المرة الوحيدة التي أخذت فيها ٥ ايام كورتيزون في حياتي كانت بسبب هجمة في ذات العين العام الماضي واخذت أكثر من شهر لأصل لنفس النتيجة. .
.
الانتكاسات لا تفاجئ المريض الواعي، التصلب المتعدد لا يغدر، نحن من نقوم بخيارات سيئة، أحيانا إهمال و أحيانا أخرى ظروف أو ربما قلة معرفة بموضوع ما و انا تحملت نتائج خياراتي بكل حب و صبر و بدون جزع كجزء من رحلة الشفاء.
.
الدراما في المرض مرهقة للمريض و اللي حاولينه، مو ضروري احد يعرف اني لم أرى بالعين اليمين ما دام استطيع القيام بمهامي و لو ببعض الصعوبة 🌹 كما ان تحمل المسؤولية جانب مهم، انا لم انتكس لأن ‘الله يحبني’ و ‘يختبر صبري’ و كلام الرومانس هذا، انا انتكست لأنني ‘خبصت ام الدنيا’ و الآن أنا أكثر وعيا لمروري بهذه التجربة و انتم لاطلاعك عليها. .
.
كان هناك جانب مشرق و جميل أيضا هو أنني تأكدت من جدوى النظام الذي اتبعه إذ أنني انتكست حالما خرجت منه كما ان ثقتي بقدرة جسمي على التشافي تضاعفت و استشعرت رحمة ربي.. ياللطف الله.. كيف وضع شفائي في مواد زهيدة الثمن متوفرة في الطبيعة و بدون آثار جانبية🌿 .
.
و ان تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ♥️
.
أحبتي من المهم ملاحظة أن هذا المقال يسرد تجربة شخصية لي و خيارات تناسبني شخصيا و لا يقدم أي نوع من التوصيات بشأن كيفية التعامل مع الهجمات، انا اشتغلت على صحتي مدة طويلة لذا استطيع ان اعكس تأثير هكذا انتكاسة بيسر أكثر من شخص غارق في الخيارات السيئة و في النهاية رغم ان الجميع خاضع لسنن الطبيعة إلا أن هناك أكثر من عامل يحدد مدى تجاوب الجسم. .
.
للي يسأل. برد اروح هناك بس اكيد راح اتجنب فصل الشتاء وراح اختار routes مناسبة أكثر 😉😊
.
ما مدى ثقتك بقدرة جسمك على التعامل مع الانتكاسات؟ .

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *