تأثير المرض على الشخصية

نتحدث اليوم في موضوع حساس و مؤلم و هو تأثير الأمراض على شخصية الفرد الى جانب تأثيرها على الصحة الجسدية و النفسية والروحية.

سأدخل في الموضوع مباشرة لأنه طويل، استناداً لعلم الأمزجة والأخلاط (أمزجة الكون) فإن العديد من الأمراض المزمنة تنتج من ارتفاع خلط البلغم أو خلط السودا أو كليهما و طبعاً هذا لا يحدث بشكل تلقائي بل بسبب المزاج الفطري، البيئة المحيطة، الطعام ، الحالة النفسية ، النوم و اليقظة، الحركة و السكون و غيرهم من العوامل.

ما هو تأثير ارتفاع خلط البلغم (البرودة و الرطوبة) على الشخصية🧐؟

فرط ارتفاع خلط البلغم يجلب الحماقة. نعم الحماقة! مثل ما تطرف الاخلاط الثلاثة الأخرى يفضي لمشاكل نفسية و شخصية على اصعدة مختلفة نتحدث عنها في وقت لاحق.

الشخص البارد و الرطب جداً (البلغمي بإفراط كبير وليس من مزاجه بلغمي معتدل يميل لأن يتصرف و يتحدث خارج الإطار الصحيح و أحياناً كثيرة من الصعب احترامه كونه ‘يشطح’ خارج حدود الأدب و الذوق و الاعراف وطبعا لديه صعوبة في الحفاظ على المواعيد و الوعود.

هنالك بعض الأشخاص البلغميين بإفراط من معارفي ..في السابق كنت انزعج من تصرفاتهم و لكن الآن اشفق عليهم بحب كوني اعرف ان مثل هذه التصرفات هي في الحقيقة عارض لمرض أو (سوء مزاج) و ليس لرغبة متعمدة بإيجاد اي نوع من الازعاج لمحيطهم.

هؤلاء الأشخاص غالباً يجدون انفسهم في وِحدة و نسمع منهم عبارات ‘يفهموني غلط’، ‘ما ادري ليش زعلوا مني’ و’ ما ادري ليش ابتعدوا’، و هذا مُتوقع لأن الفهم و الإدراك ينخفضان مع تطرف هذا الخلط ايضا.

تجليات هذه الفكرة واضحة في المجتمعات التي لا تزال لصديقة لحد ما بالعلوم الاصيلة، فالألبان لا تؤخذ دون مصلحاتها و الطفل في ليلة الامتحان يعطونه مكسرات 🤗

هل جميع الأشخاص الذين يعانون من فرط البلغم هكذا؟
لا.. ولو ان هذا يشمل الأغلب لكن بدرجات متفاوتة. يعتمد ذلك على حدة سوء المزاج، التربية التي تلقاها الفرد، المنظومة الأخلاقية التي يضع نفسه فيها والحدود الاجتماعية و المهنية التي يجد نفسه مضطراً لإتباعها.

طيب.. لماذا نطرح هذا الموضوع؟

اذا كانت هذا الطرح أو المصطلحات جديد عليك ادرس المقالات من الأقدم للأحدث أو شاركنا في دورة أمزجة الكون الأساسية المطروحة الان ,كما أن دورة انسجام- إدارة العلاقات من منظور أمزجة الكون تناقش تأثير تطرف المزاج على الحالة النفسية والسمات الشخصية للفرد و تأثير ذلك على العلاقات مع تطبيقات في الحياة الأسرية والمهنية.


قبل أن نتحدث عن ارتباط ارتفاع خلط البلغم (البرودة و الرطوبة) بالحماقة لنتأكد ان لجميعنا فهم مشترك عن دلالات هذه الكلمة.

الحماقة لا تعني السذاجة أو قلة الذكاء بل تشير لقول القول في غير محله و فعل الفعل في غير محله مع فهم و ادراك منخفضين لطرق إدارة الأمور الشخصية و الاجتماعية.

لماذا فهم هذا الارتباط مهم ؟

لكي نأخذ الناس على محمل خير، اذا رأيت أحدهم يتصرف بحماقة، قدر مزاج جسمه بالنظر لهيئته الخارجية، سماته الشخصية والنفسية (نتعلم ذلك في دورة أمزجة الكون الأساسية)، هل لديه غلبة بلغم أي هل جسمه متطرف نحو البرودة والرطوبة؟ اذا كان نعم فعلى الأقل انت تعرف أن الموضوع ولو جزئيا عارض مرضي.

وأيضا لأنه فرصة تصحيح المسار، في حال رأينا تغير في شخصية أحدهم بهذا الاتجاه تكون لدينا فرصة لتدارك الأمر قبل أن تبدأ تجليات ارتفاع البرودة والرطوبة تظهر بوضوح اكثر في جوانب أخرى.

ناقشنا هنا جانب واحد وهو ارتباط الحماقة بتطرف البرودة والرطوبة كمثال ولكن كما ذكرنا، تطرف أي من الأمزجة الأربعة يجلب معه المتاعب النفسية و الجسدية والروحية، نحن بخير طالما كنا قريبين من نقطة الاعتدال.

نناقش المزيد في دورات منهج أمزجة الكون الموجودة على الموقع ,كما يمكنك أن تحجز جلسة تحديد مزاج اذا لم تكن تعرف مزاجك.. لنلتقي 🤗.

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *