قليل بوفرة (تعديل البيئة الخارجية للجسم لتقليل التوتر)

لا أعرف اذا كان من الحكمة مشاركتكم هذا التفصيل (لأن من المفترض أن يسبب لي احراج 🤦‍♀️) و لكنني سعيدة جدا و مرتاحة لأنه بعد ثلاثين سنة و شوي، تمكنت اخيراً من الحفاظ على خزانة ملابسي و أماكن التخزين الأخرى عندي بشكل مرتب و لأشهر عديدة!
.
يقلل هذا الوضع من حدة القلق و التوتر الدائمين الذين اعيشهم إذ يندرج تحت ‘تعديل البيئة الخارجية للجسم’ الذي يجب أن يحدث بالتزامن مع ‘تعديل البيئة الداخلية للجسم’ و ‘تصحيح الأخطاء الفكرية’ الذين تطرقنا لهم في مقالات مختلفة في الموقع.
.
أشارككم هنا بعض الآليات السهلة التي اتبعتها، هذه تجربة شخصية جداً .

نتذكر أن الهدف العام للحياة بال #قليل_بوفرة هو أن نتخلص من كل شيء زائد عن الحاجة ثم منع تدفق الأغراض الي حياتنا لننعم بالهدوء:
.
١. حددت عدد الملابس التي احتاجها لكل جانب من حياتي ثم تخلصت من الباقي اي ٩٠٪ من ملابسي و ابقيت ما يكفيني من غسلة لغسلة بالإضافة لقطع بسيطة للاجتماعات الرسمية و أخرى للمناسبات.
.
اتبعت طريقة ‘مري كوندو’ و لكن هناك عدة طرق أخرى، اهم شي ان لا نقول ‘راح اتخلص من الحاجيات الزائدة و بس’ بدون طريقة ممنهجة لأن هذا غالباً لن يغير من الوضع شيء. .
اقول لنفسي، في الحقيقة، انا لم اتخلص من الملابس، بل اعدت تدويرها لتجلب لي الخير و السعادة لأنها ستجد طريقها لشخص يحتاج لها🌷. .
.
٢. الملابس التي قررت انها يجب أن تغادر الخزانة، تغادر الغرفة فوراً وإلا وجدت طريقها لحياتي مرة ثانية. .
.
٣. هناك صندوق اسميه ال outbox في مكان بعيد عن العين، أضع فيه اي غرض لا استخدمه واريد ان اخرجه من المكان. نهاية الشهر أفرزهم و اقرر الي اين يجب أن يتم ارسال كل غرض. هذا مهم لأنني إذا لم اضعهم في هذا الصندوق سأنسى أنني أردت إخراجهم. .
.
٤. اخصص ركن خاص لكل قطعه ملابس أو غرض. الملابس والأغراض التي ليس لها ركن مخصص ستعيث فساداً في المكان. .
.
٥. النقطة الأهم هي إيقاف تدفق الملابس الى الخزانة، توقف تماما تماما تماما عن التبضع الا للضرورة القصوى كلش، ذكر نفسك بما ناقشناه تحت #شفائك_في_بصمتك و أوقف تدفق الملابس عن طريق الهدايا، ملابس فلانة و فلانة اللي صغروا، القطع المجانية وغيرها. .
.
٦. وبس استمتع بالهدوء و السكينة كلما فتحت خزانة ملابسك. .
.


تقليل الكتب من أصعب الخطوات في رحلة #قليل_بوفرة، لأن التخلص منها يشبه الي حد كبير التخلص من جزء منا.
.
إذا كانت لديك مكتبة كبيرة فأنت غالباً لديك هوية مرتبطة بهذه المكتبة، من انت؟ مثقف؟ مهتم بالفنون؟ أو ربما انتي طباخة ولديكِ كتب من المطبخ الكوري و المكسيكي. ..

بداية نفك الارتباط✋، انت مثقف وفاهم بغض النظر عن مقتنياتك، قراءاتك تنعكس في طريقة كلامك، خياراتك و مساهمتك الإنسانية (على افتراض انك تقرء شي مفيد 🤗). .
.
اذا كنت تحب كتبك جداً و لا تتصور حياتك بدونهم، فكر قليلا بمعنى هذا الارتباط و لكن لا تقلق ، ليس بالضرورة ان تتخلص منهم تماماً. ما يلي خطوات سهلة للتبسيط إذا كنت مهتما بذلك:
.
١. كن واعياً لمفهوم الحاوية أو ال container، اذا كانت لديك مكتبة في المنزل فوظيفتها هي احتواء كتبك. يمكنك أن تقتني كتب بما يكفي مكتبتك وهذا لا يتضمن حشر كتب كثيرة في مكان ضيق. إذا كانت مكتبتك تكفي ٤٠ كتاباً، اختر تلك المفضلة لديك و تبرع بالباقي و طبعا اذا اشتريت كتاباً جديداً، فهذا يعني ان احد الكتب القديمة يخرج. ستكون بخير. أعدك😉
.
٢. الكتب ليست لوحات فنية، هي أيضا ليست مزهرية، كتبت لتقرئ وتساهم في نهضة الإنسان لا لتُحبس ويُمنع خيرها. انت وانا نعرف اننا نادراً ما نرجع لكتبنا القديمة حتى تلك التي لامست قلوبنا،

وإذا كنّا سنفعل ذلك فمع كتب معدودة، احتفظ بها واسمح لباقي الكتب ان تبدأ رحلة جميلة مخاطبة عقول أخرى. ما يدريك، قد تكون احداها سبباً في صلاح أحد وينالك جزيل الثواب .
.
٣. إذا كنت تريد أن تتخلص من مجموعة كبيرة، اوجِد محتاجاً واهديه المجموعة كامله، يمكنه ان يبيعها على الانستقرام ويترزق بها.. أو اكتب اهداء على الكتب التي ستخرجها مثل ‘لا تحتفظ بهذا الكتاب، اجعله يسعد شخصاً اخر’. .
.
٤. لست مضطرا للاحتفاظ بكتاب ما فقط لأنه يحمل ذكرى، سنتحدث لاحقا عن كيفية تبسيط الأغراض التي تحمل ذكريات.
.
٥. انا شخصياً، اشتري كتبي من خلال تطبيقات مثل kobo واقرءها على هاتفي أو اسمع الكتب المسموعة في السيارة. هناك تطبيقات عربية لذات الشيء مثل @alrawibooks . مكتبتي ملمومة في ال tablet الخاص بي.
.
نتذكر أن طباعة الكتب مثل أي منتج اخر تضغط على الموارد الطبيعية وتخضع لقانون ‘لا تشتر الا إذا كنت مضطرا’ كما ناقشنا #شفائك_في_بصمتك. .
.
٦. اللي يقول انا أحب اتصفح الكتب، هل تحب القراءة أو تحب ‘جو’ القراءة😉؟ لا بأس بالحالتين، المهم ان تفكر ملياً بالثمن الحقيقي لشراء أي منتج ويكون لديك مكان مخصص إذ أن المكان البسيط مرتبط بخفض مستويات القلق و التوتر عند الأغلب. .

مقالات ذات صلة

صندوق الحاجات والأدوات الخارجية

لم نتحدث عن #قليل_بوفرة بما يكفي في الأسابيع الماضية لذا اشارككم اليوم طريقة سهلة لمساعدتك في #الجرد اعتمدها منذ أكثر من سنة..المتابعين الجدد ، ارجعوا لهاشتاج #قليل_بوفرة و #شفائك_في_بصمتك حيث نناقش علاقة التبسيط…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *