كيف تحدد مزاج جسمك

السؤال الذي يتكرر دائماً على هذه الصفحة هو ‘كيف احدد طبع/ مزاج جسمي؟ هل انا بارد و جاف (سوداوي)، بارد و رطب (بلغمي) ، حار و جاف (صفراوي) أو حار و رطب (دموي)؟’
.
بداية، احييكم علي هذا التساؤل 🙏 كل شخص على هذه الارض يجب أن يعرف مزاج جسمه ليعتني به و يحفظ صحته و ليفهم و يدير علاقاته مع الآخرين و الحالات النفسية التي يمر بها.
.
الشخص الذي يدخل المطبخ و يعد الوجبات لأفراد العائلة يجب أن يعرف مزاج كل واحد منهم لكي لا يطبخ وجبات تتجه بهم نحو المرض ولو كانت تعتبر صحية لأفراد آخرين و عوائل أخرى.
.
تحديد المزاج يتم عن طريق عدة طرق :
.
١. الخصائص الجسدية و النفسية للفرد تضعه في إحدى الخانات الأربع و قد ناقشنا ذلك تحت #أمزجة_الكون_healing.journals و مقالات الامزجة (ارجعوا لهم بليز) ، يمكن للمتابعين الجدد ان يرجعوا للوصف المذكور ليخمنوا بوعي تحت أي مجموعة هم. .
.
و لكن من المهم معرفة ان هناك مزاج جبلي ‘بمعنى ما جُبل عليه الفرد’ و هو المزاج الذي نولد به ثم هناك مزاج عرضي اي نتيجة غلبة حالة معينة في وقت معين.
.
كمثال شخص حار جاف و لكن يعاني دوماً من سيلان اللعاب عند النوم و هذه الحالة مؤشر لغلبة البرودة و الرطوبة. كيف هذا؟ هنا ننظر لكليات الجسم والحالة النفسية و نحاول فهم الاستثناءات التي قد تدل على حدوث تغير عارض في المزاج. .
في المثال الذي ذكرناه قد يكون الشخص ذو المزاج الحار الجاف (الصفراوي) يشعر بعطش دائم فيستجيب له بشرب كميات كبيرة من الماء و لأنه لا يشعر بالارتواء يشرب أكثر و أكثر حد الإفراط فتطغى البرودة و الرطوبة على الجسم و تبدأ علامات ذلك بالظهور مثل تجمع البلغم في الحلق، سيلان اللعاب، الخمول و غيره. لو كان صاحبنا يعرف ان علامات العطش الذي لا يُعالج بشرب الماء تفيد ان هناك ‘غالباً’ فرط حرارة بالكبد كما نتوقع أن نرى بين حين وآخر مع هذه الفئة كان اختصر الطريق ووضع قطرات من معصور الليمون أو الخل في الماء ☺️. .
.
في حال لم نعرف اطباع أجسامنا فغالباً لن نعرف لماذا حدث لنا العارض ‘س’ و لماذا نشعر ب ‘ص’ و سنتصرف بطريقة عشوائية و clumsy مثل صاحبنا الذي أوجد عارض صحي و هو يحاول معالجة عارض آخر. .
.
طيب… نرجع لسؤالنا… ما هي الطرق الأخرى ؟
.

كيف يمكن للفرد ان يحدد مزاج جسمه؟
.
٢. قياس النبض بواسطة مختص ونلاحظ ان جميع أنواع الطب القديم تستند على ذلك سواء كان الطب اليوناني، الايرفيدي، الصيني أو غيرهم. .
.
٣. تحديد المزاج العارض ولكن المتأصل عن طريق دراسة الأمراض التي يعاني منها الفرد. على سبيل المثال #التصلب_المتعدد مرض بارد المنشأ و يذهب البعض للقول أنه سوداوي المنشأ (خلط السودا هذا أبو المشاكل ✋) هنا نعرف ان حالة الفرد في الوقت الحالي تميل للبرودة و هذا بغض النظر عن المزاج الجبلي للفرد.
.
للتوضيح انا ولدت بمزاج بارد و جاف (سوداوي) ، لم أكن أعرف شيئا عن هذا العلم و تركت خلط السودا يزيد الى ان سبب لي مشاكل و لكن آخر ممكن يكون حار و جاف (صفراوي) و لكن ترك الصفرا تزيد و تتراكم ثم تحترق لتتحول بذلك لصفراء محترقة ( عندما تحترق الصفرا تتحول لاحد أنواع خلط السودا) انا ذات المزاج الجبلي بارد و هو ذو المزاج الجبلي الحار ممكن أن نصاب ب #التصلب_المتعدد لأن مزاجنا (الحالي ) بارد بغض النظر عن مزاجنا الجبلي الذي ولدنا به. .
.
يجب أن اذكر هنا أن هناك مدارس مختلفة لها تفاسير مختلفة لمنشأ التصلب المتعدد.
..
الموضوع صعب قليلا و لكن مع الرجوع الهاشتاق #أمزجة_الكون_healing.journals و متابعة المواضيع الأخرى التي تتناول الموضوع من جوانب مختلفة يصبح أسهل و أسهل .
.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *