كيف تحسن من قدرتك على التركيز من منظور أمزجة الكون؟

التركيز سواء في الدراسة أو العمل أو العبادات تحدي عند مجموعة كبيرة من الناس. بداية يجب أن نعرف انه من منظور أمزجة الكون (جانب تدبير الحياة من علم الأمزجة َوالأخلاط) فإن قلة التركيز غالباً مرتبطة بمستوى خلط الصفرا اي درجة حرارة وجفاف الجسم (نقول غالباً لأن هناك دوماً استثناءات). السيناريوهات المحتملة هي التالي 👇
١. الصفرا مرتفعة جدا وهنا يكون الشخص قليل التركيز ولكن مفرط الحركة. عند تطرف الوضع عند الأطفال نلاحظ اقتران ذلك بحاجبين خفيفين في الأطراف، ذكاء مرتفع ولكن قدرة على الحفظ اقل من مبهرة بسب ارتفاع الجفاف.
٢. الصفرا منخفضة جدا وبالمقابل البرودة والرطوبة مرتفعتان وهنا يصاب الشخص بما يسمى ضبابية الدماغ. انظر الصورة ٢ لترى المقالب اللي سويتهم في نفسي ايام ما كان جسمي وايد بارد.. لا كلش اوفر اوفر كان الوضع 🤦‍♀️.
اذا نستنتج اننا نبحث عن الاعتدال. أليست هذه هي لعبة الحياة؟ الاعتدال في كل شيئ.
الآن جسمي قريب من نقطة الاعتدال (اتمنى 😁) لذا فأنا لا اعاني من ضبابية الدماغ او ما شابه ولكن حالي حال اي احد احتاج ان استجمع تركيزي في بعض الأحيان خصوصاً عندما أكون متعبة او نعسة وبما انني لا اتناول شاي، قهوة ولا ربعهم

فأقوم بالتالي 👇
🌱استشمام رائحة الحرمل، الميرمية أو اللبان. نجد عند العطارين تركيبات شعبية تحوي ما سبق بالإضافة للشبة ومكونات أخرى ذات مزاج حار. شخصياً، استخدم هذه الروائح كبخور عند العمل والصلاة 🥰.
🌱 تناول المكسرات ذات الطبيعة الصفراوية (الحارة والجافة) مثل البندق والفستق.
🌱تعديل مزاج الجسم بالتدابير اللازمة اذا كان مفرط البرودة.
ما سبق مناسب لذوي الامزجة الباردة، الأفراد من ذوي الامزجة الحارة ممكن ان يصابوا بصداع من استشمام روائح ذات مزاج حار أو بثور من تناول المكسرات.
نلاحظ ان تأثير الاستشمام اسرع من تأثير تناول الطعام وعليه عندما احتاج لدفعة ممكن ابدأ بتسخين جو الغرفة بروائح ذات مزاج حار وعلى سعة أأخذ بعض المكسرات.
نتحدث عن التغذية بالإستشمام وتدابير تعديل المزاج ‘العامة’ في دورة غذاء الفطرة .

كما نقول دوماً ابحث وتقصى واستشر طبيبك واهل العلم والاختصاص فهذه الصفحة وكل ما تقدمه للتثقيف العام فقط 🤗

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *