كيف نفهم الأصناف الغذائية

لنفهم الأصناف الغذائية وتأثيرها على الجسم يمكن النظر اليها من ٤ زوايا، نناقشها هنا مع استخدام مثال بسيط وهو ‘التمر’ وذلك من منظور أمزجة الكون وهو جانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط و ابتداء، تذكير لطيف بمراجعة طبيبك او الاخصائي متى دعت الحاجة لذلك.

طيب.. كيف نفهم الأصناف الغذائية من منظور هذا العلم 🧐؟ ننظر للتالي👇

المادة: المادة الغذائية الموجودة في الصنف ويشمل هذا الفيتامينات، المعادن، السعرات الخ. التمر يصنف كثير الغذاء.

الخاصية: التأثير الدوائي للصنف ويشمل هذا الأصناف العادية مثل الماء والفواكه الخ وفي هذه الحالة فإن خاصية التمر هي التسمين.

المزاج: التأثير الذي يحمله الصنف على مزاج الفرد أي مقدار عطفه للمزاج باتجاه البرودة او الحرارة او الرطوبة او الجفاف والتمر حار رطب (الرطوبة تغلب في أغلب الحالات).

الحساسية: وهذا باب كبير و اختصارا نقول يجب النظر في الأصناف التي تسبب ردة فعل للجسم ومدى ذلك. قد يكون لدى الفرد حساسيات مختلفة لنفس الصنف ولكن باختلاف درجات نضجه وطريقة معالجته كمثال استطيع انا تناول التمر ولكن الجزء غير الناضج من الرطب يؤذيني كذلك قدرتي على تحمل الأرز الأسمر اكثر من الأرز الأبيض المقشر وهذا الأمر شخصي ويختلف من فرد لآخر وأفضل حمية استبعاد / استرجاع لمعرفة ذلك.

إذا قبل أن نضع ملصق ‘صحي’ على صنف غذائي لنسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

هل هو كثير / قليل الغذاء؟ هل هو طعام لطيف او غليظ؟ وهل هذا هو ما يحتاجه جسمي الان؟ في هذا الوقت من اليوم وفي هذا الفصل من السنة؟ و استنادا لطبيعة المجهود الذي أقوم به سواء بدني ام فكري؟ هل انا في توافق مع نفسي والطبيعة حولي ام انا في تصادم معها ولا أدرك تأثير ذلك على صحتي الجسدية والذهنية والروحية؟

شاركنا في دورة غذاء الفطرة (مع خصم جميل بمناسبة التدشين) و دورة تدابير الفصول الأربعة من منظور أمزجة الكون و أيضا دورة الأسباب الستة للصحة +٢ التي اعتبرها خارطة الطريق وتساعدك هذه الثلاثية على فهم الطعام من منظور هذا العلم الي حد بعيد وهي مدعمة بآليات مرنة لطرح الأسئلة علي مباشرة، لقاءات تفاعلية على منصة زوم (اختياري) وذلك لتحقيق أقصى استفادة🌷.

اذا لم تكن تعرف مزاجك فالآن وقت مناسب لذلك حيث يمكنك حجز جلسة تحديد مزاج باستثمار أجمل وذلك بمناسبة تدشين الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *