لا تطبق الاعتدال في كل مكان

تصور ان يأتي ابنك أو ابن اختك أو اخوك ويقول ‘انا قررت اتعاطى مخدرات، ولكن في حدود الاعتدال 🤚، لا إفراط ولا تفريط، بشكل متزن يعني’ ماذا ستكون ردة فعلك؟ صدقا ماذا ستكون؟
.
الاعتدال مفهوم راقي و لكن لا ينطبق على كل شيء و بالأخص على ‘ما يضرك القليل منه’، يعني انا أعتدل في تناول صنف ما لا يسبب لي ضررا و لكن لا اطبق هذا على تناول السموم، مخدرات، تدخين، ممارسات لا أخلاقية و غيره. يبدو هذا بديهيا، ولكن اغلب المصابين بأمراض مزمنة لا يطبقونه واعرف هذا جيدا من محادثاتي مع المرضى 🌸
.
اللي على حمية ابن سينا ويقول أأخد السمك باعتدال..
.
واللي على حمية تيري والز ويقول أأخذ الجلوتين باعتدال…
.
واللي يفرط في الكافين والسكر والدهون سيئة والسويتات واكل مطاعم ولو ما كان على حمية ويقول باعتدال ..
.
واللي يخبص و يخبص في الطلعات و يقول باعتدال..
.
.. يطبق نفس ‘منطق’ الشاب اللي يقول بأخذ مخدرات باعتدال ويتوقع اللي حاولينه يهدون المصيبة اللي بيسويها ويصفقون له على كلمة ‘اعتدال’. .
.
جميعنا نغلط و نهمل أحيانا و نتساهل أحياناً أخرى و ربما نطنش .. ولكن الأفضل والأجدى عدم ‘فلسفة الغلط’، يعني انا أسوي شيء انا عارفة انه غلط.. علي الأقل بيني وبين نفسي أقول انه تصرف خاطئ وانا في طريقي للانتهاء منه بدون تبريرات وحكم ومواعظ لأني إذا وضعت تبريرات وملصقات مثل ‘اعتدال’ فهناك احتمال كبير ان يصدقني ذهني ويتوقف عن تحفيزي لتغيير هذا السلوك. .
.
و بالنسبة للأنظمة الغذائية الشفائية قد تكون هذه الأخطاء هي الحد الفاصل بين حياة مليئة بالعطاء و الكرسي المتحرك ‘بعيد الشر عن الجميع’. .
.
الصحة تبدأ من ذهنك، رتب امورك هناك أولا🌸🌿
.
كيف تتحدث مع نفسك عندما تقوم بممارسة خاطئة؟ .
.
تطبب عليها او تبهذل فيها او تتحدث معها بجدية؟ .
.
هل انت واعٍ للحوار الداخلي في ذهنك كلما مديت يدك لتناول شيء يضر بصحتك؟ .
.
شاركنا عبارة نستطيع أن نرددها لأنفسنا عند الاقدام على خطأ ما (غير عبارة ‘آخر مرة’ لأن هذي انقرضت 😅). .

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *