لماذا نتناول اللبنة والزعتر ؟ لماذا نتناول التمر بعد السمك ؟ لماذا نميل للقرفة والزنجبيل شتاء؟

أنت تعرف الكثير عن علم الأمزجة والأخلاط 🤗 فجانب تدبير الحياة منه الذي نطلق عليه أمزجة الكون متأصل في ثقافتنا العربية.

في الخليج مثلا نرى ان وجبة السمك مصحوبة دائماً بخضروات ورقية وبصل. كثيرا ما يرافقها شطة على الرز ويطبخ بالبهارات ويحرص الاغلب على تناول التمر بعده.

لماذا؟ السمك بارد ورطب، بينما البهارات والخضروات الورقية حارة وجافة أي تعاكس طبيعة السمك وتكسر برودته وكذلك البصل والتمر ذو طبيعة حارة وهذا الحرص واجب خصوصاً في المناطق الساحلية حيث انها ذات مزاج بارد رطب.

يقع الخطأ عندما نقول “مو خاطري آكل خضروات ولا بصل و لا تمر.. فقط اريد سمك و رز ابيض” هنا تخرج الوجبة من حالة الاعتدال وتتطرف نحو البرودة.

أيضا في ثقافتنا فإن الجبن يؤخذ مع النعناع او الريحان لكسر حدة برودته ورطوبته وأحيانا يؤخذ مع عين الجمل (جوز). الخس مع الجبن عادة دخيلة وخاطئة كونه يسهم في تطرف مزاج الوجبة عوضا عن معادلتها.

لماذا يستهلك الكثير اللبنة مع الزعتر وزيت الزيتون؟ لأنه لذيذ؟ لا🤭، الطعم موضوع نسبي يختلف من شخص لآخر ولكنها ثقافة متجذرة في العلوم الأصيلة، اللبنة باردة ورطبة ويعاكسها الزعتر كونه حار جاف ويضفي زيت الزيتون حرارة.

لماذا يتم توزيع التمر و إضافة الزعفران في ما يتم توزيعه في العزاء وقت الحزن (يختلف باختلاف الثقافات) الحزن مشاعر باردة كما نناقش بإسهاب في دورة أمزجة الكون المتقدمة والتمر ذو طبيعة حارة بينما الزعفران ذو خاصية مفرحة (الخاصية تختلف عن القيمة الغذائية و عن المزاج، هو مستوي آخر من التأثير كما أن نقول التمر ذو طبيعة (مزاج) حارة، عالي بالقيمة الغذائية أي – كثير الغذاء بالمادة- و مسمن بالخاصية لذا ينفع لمن يعاني من نحافة في بعض الحالات).

لماذا يؤخذ مشروب القرفة والزنجبيل في فصل الشتاء ويميل الجسم لهذا الصنف فطريا؟ كونها ذات مزاج حار جاف وفصل الشتاء ذو مزاج بارد رطب فيساعد الجسم على التكيف مع الفصل كما نناقش بإسهاب في دورة الفصول الأربعة.

ستلاحظ ان هناك أصول أخرى متجذرة في مناطق مختلفة، اتبع ما تراه صحيحاً و فطرياً.

نتوسع في أمزجة المناطق الجيوغرافية و التركيب الغذائي الصحيح بالإضافة الى العديد من المحاور في دورة أمزجة الكون الأساسية , كما أن دورة غذاء الفطرة تناقش ٣٠ اصل لتحضير وتناول الطعام، الطعام الموافق لفصول السنة والأوقات من اليوم و غيرها. اطلع على المحاور وانضم لنا من خلال الموقع حيث تبقى معك الدورة لمدة ٦ أشهر مع نقاش (اختياري) على منصة زوم.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *