ماذا تفعل عند ما تفقد وظيفتك؟ (مع تحيّات فايروس كورونا)

الموضوع خارج سياق الصفحة قليلًا، ولكني شعرت أن هناك حاجة لمناقشة خيارات ما بعد “التسريح من العمل”؛ كون الكثيرين فقدوا وظائفهم، أو إحدى مصادر دخلهم؛ بسبب جائحة كورونا.

🌳 المهارات القابلة للتّداول Transferable Skills

الشهادات العليا، والخبرة الإدارية الطويلة رائعة، ولكن غير كافية. وقت الأزمات ستحتاج أن تستعين بإحدى مهاراتك؛ لذا اعرف ما هي؟ وقم بالاستثمار فيها/الاستفادة منها.

المهارات قد تشمل أي شي من: الكتابة، وتصميم المواقع للطبخ، والنّجارة، والخياطة، وقصّ القصص.

الأفضل أن تكون لديك مهارة يمكن الاستفادة منها خارج منطقتك. كمثال: إذا كنت رسّامًا فهذا جيد؛ لأنك تستطيع أن تأخذ مشاريع وتنفذها في منطقتك، دون الحاجة لأن تكون موظّفًا، ولكن إذا كنت مصمم مواقع فهذا يعطيك خيارَ أن تأخذ مشاريع فوريّة من أي مكان في العالم. هذا يعني: أنك لست مقيّدًا بالوضع الاقتصادي للمكان الذي تعيش فيه، ولستَ مضطرًّا للتداول بالعملة المحلية.

جميع المهارات جيدة، ولكن الأفضل هي تلك التي يمكن بيعها بسهولة خارج نطاق منطقتك الجيوغرافية. كلّما كبر السوق الذي تعمل فيه؛ كلّما كثرت فرصك.

🌳 كيف تعرف ما هي المهارات المختبئة بداخلك؟

جرّب. لم يعرف الكاتب أنه كاتب إلا بعد أن كتب صفحات وصفحات. ولم تعرف الفنانة أنها ماهرة في وضع المكياج إلا بعد أن “خربشت” على وجوه أخواتها وبنات خالتها. وكذلك….

ستعرفُ مهاراتك بعد أن تضع يدك عليها وتجرّب. إذًا، لا تجلس هنا ممسكًا بالهاتف وتقرّر: أنه ليس عندك مهارة 😉.

إذا لم تجد ولا مهارة لديك (هذا مستبعد)؛ جِدْ مهارةً مرتبطةً بشغفك، تعلّمها وطوّرها بسرعة.

🌳عرفتُ مهارتي، كيف أوظّفها للحصول على المال؟

هناك الكثير (الكثييييير) من المواقع على الإنترنت تسمح لك بالتواصل مع زبائن محتملين، أشهرها هو upwork وأستغرب جدًّا قلّة وجود العرب على هذه المنصة التي تربط العالم بالعالم!!.

خيار آخر: هو التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. ابحث في كيفية القيام بذلك، وقم به😀.

🌳 تذكّر أنه عندما يُغلق باب، يفتح الله لك ١٠ أبواب.

من السهل الدخول في نوبة هلعٍ عند فقدان مصدر الدخل، خصوصًا مع غلاء المعيشة، وكثرة المسؤوليات، ولكن تذكّر أن الرزق من عند الله، كل ما علينا القيام به هو السعي لنجده.

♥️ فكرة أن هناك رزقًا مخصّصًا لي لن يأخذه أحد، ينتظرني في مكانٍ ما فكرة مريحة جدًّا.

لأشارككم تجربة سابقة لي. في وقتٍ ما فقدت عملي، وكنت قلقة جدًّا؛ رغم أنني أدّخر كأسلوب حياة، ومصاريفي قليلة.. وقتها قمت بتجربة جميلة.

استخرجت جميع الآيات القرآنية التي تحوي كلمة “الرزق”، وقمت بتحليل النصوص بشكل أكاديمي بطريقة content analysis وتقتضي هذه الطريقة في تحليل النصوص: ربط رمز أو code بكل جزءٍ من النص؛ في محاولةٍ لفهم النسق العام، أو المحاور الرئيسيّة.

(حزّروا فزّروا شنو اكتشفت بعد ساعات طويلة من العمل على هذا التحليل 😊…)

اكتشفت أن “الرزق من عند الله”🌸 ليس فقط لأن هذا هو الموروث الديني؛ بل لأن هذا هو ما تحقّقتُ منه، وعليه فإن كل ما أحتاج أن أفعله: هو السعي والأخذ بالأسباب والاجتهاد .. بس🥰.

طبعاً أنا حاولت أن أتدبّر في الآيات بالطريقة التي أعرفها، فالذي يريد أن يكتب لي “كومنت يستنكر” .. يُهدِّئ من رَوْعه “بليز”. ونكمل الموضوع 😁.

🌳 لا تقضِ الكثير من الوقت في التخطيط:

خطة العمل، وخطة التسويق، وتوقّعات المصاريف والإيرادات وغيرها مهمة – كلها مهمة – ولكن إذا كنت تحتاج لمصدر دخل سريع فاختصرها: ادخل السوق، وجرّب ببطءٍ وحَذَرٍ على عميل واحد أو عميلين في البداية.

وأنا أتحدث هنا عن استخدام المهارات، وليس إنشاء شركات أو أعمال خاصة؛ لأن هذا موضوع آخر لا مجال لتناوله هنا.

🌳 لا تعط خدماتٍ بالمجّان في بداية عملك

إذا كنت ستبدأ بعرض خدمة جديدة، فالسوق المبدئي الذي تعمل فيه – غالبًا -هو معارفك ويشمل هذا: الأهل، والأصدقاء. إذا كنت ستُحرَج من تقاضي أتعاب خدماتك من هذه المجموعة فلديك خياران: الأول/ هو أن تختار مهارة تستطيع الوصول بها إلى سوق أوسع. والثاني/ هو أن تجد طريقة لتتقاضى أتعابك (علشان تعرف تعيش)، وأن تعطي قيمةً مضافةً أو added value للأفراد العزيزين عليك؛ كمبادرة لطيفة. ولكن لاحظ أنك في كلتا الحالتين ستتقاضى أجرك؛ لأن هذا هو تقريبًا الهدف من العمل، خصوصًا إذا لم يكن عندك مصدر دخل آخر 🙏.

🌳 استخدام المهارات ممتاز وقت الأزمات فقط

في غير وقت الأزمات: استخدام المهارات بشكل مجرّد جيد، ولكن ليس بشكل ممتاز. الأفضل أن تعمل بشكل مؤسّسي، ولو كنت لوحدك، والأفضل من ذلك أن تصل لمرحلة تكون فيها مهاراتك مصدر دخل سلبي (ترجمتي المتواضعة ل passive income) وهي: مصادر الدخل التي تكون شغّالة حتى وأنت نائم. أي: لا تحتاج أن تكون على رأس عملك؛ لتجنِ المال، يشمل ذلك: تأسيس محلّ تجارة إلكترونية مثلًا – تأليف كتاب وبيعه – بعض قنوات اليوتيوب – الاستثمار في الشركات المحلية: الأسهم، والعقارات… الخ.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *