ماذا يحدث عندما تنفق المال بمقدار استطاعتك المادية؟

أشارككم هذه القصة بعد الاستئذان من صاحبتها، حدثتني صديقة لي ( لنسميها فاطمة ) عن ضائقة مالية تمر بها عائلتها، والدتها الكبيرة في السن بحاجة لجلسات علاج وصفتهم بخارج استطاعتهم المادية و هي و اخوتها يشعرون بالحزن و العجز حيال ذلك و كنت سأتعاطف معهم جداً لولا اني اعرف انهم ميسورين و مقتدرين و الله فاتح عليهم مثل ما نقول و الموضوع هو في الحقيقة سوء إدارة الموارد ، إلى أين هرب المال؟
.
في حالة صديقتي هذه الجواب هو قرض سيارة فارهة، قرض بيت اكبر بمرات من احتياجات العائلة، عاملتين منزليتين، سفرة صيف العام الماضي التي لا تزال على بطاقة الائتمان، حفلة عيد ميلاد الأطفال في المكان الفلاني و حفلة رأس السنة في المكان العلاني و طبعاً عدد لا متناهي من الملابس و الشنط و الأحذية و كل ما تشعر بالملل تشتري صحون و مواعين. .
.
ما الذي حدث هنا؟ .
.
فاطمة و من يشابهها في عادات الإنفاق يؤمنون بالمثل الذي يقول ‘على قد لحافك مد رجليك’ و يرون انهم طالما يدبرون أمرهم دون الحاجة للإستلاف من أحد فهم في السليم و لكن الحقيقة هم يعيشون شعور الفقر دوماً لأنهم مُستهلكين لآخر دينار و غالباً ما تطرآ في الحياة أمور بحاجة لسيولة و تسبب لهم الكثير من الارباك. .
.
ماذا اذا كان الله يريد أن يعطينا فرصة لعمل الخير و جعل قضاء حاجة احد او فك كربته في رزقنا؟ ماذا إذا كان بِر والدينا في اموالنا؟ أضعف الإيمان، نقول ماذا اذا طرئ هناك طارئ؟ .
.
لديك مدخرات و تتصدق بما يتيسر؟ ممتاز ♥️ ولكن تذكر أن قدرتك على عمل الخير هي بمقدار المال الذي ‘لا تنفقه’ في الأمور الهامشية فقدر انت ما يناسبك❤️ 🌼.
.
لأشارككم قصة أخرى على السريع، إحدى معارفي الملهمات سمعت بحاجة رجل لتركيب أطراف صناعية وارسلت له المال بشكل فوري رغم ان المبلغ كان كبيراً بالنسبة لدخلها. نمط حياتها ومظهرها الخارجي لا يوحي بالثراء، ولكنها من اغنى الناس عند ربها وأفكر دوماً ان الله يثق بها لأنه يسوق لها حاجات عباده ويعرف انها تترك من مالها ما يكفي لسد حاجتهم. .
.
هل سيجعل الله فك كربة أحدهم عندنا اذا كنا دايما على الحديدة؟ كم سنخسر من الخير والبركة إذا خسرنا هكذا فرص؟ .
.
نناقش جوانب أخرى من الإنفاق الصحيح تحت #قليل_بوفرة.. وبس.. ان شاء الله تكون يدنا جميعا دائما بعمل الخير ♥️
.
شاركنا قصص عن قضاء حوائج الغير سواء لك أو لشخص تعرفه لتكون مصدر الهام لنا 🌷

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *