مريضة لا أريد أن أشفى في منعطفات العقل الباطني

سأطرح موضوع حساس ويحتاج إلى وعي عالي بالذات. إذا أحسست نفسك منزعج بعد قراءة هذا الموضوع اعتذر سلفا و اتمنى ان تعيد قراءته بذهن منفتح في وقت لاحق.

جميع المرضى يرغبون بالشفاء أو هكذا يعتقدون و لكن السؤال هو هل الشفاء مجدي أو مثل ما نقول ‘يصَّرف’؟

اكتب هذا الموضوع بعد ان اطلعت على السلوك الخاص بالمرضى فيما يخص الاخذ بأسباب التشافي لسنوات 🙏 وانبه ان المقال لا ينطبق على الجميع فخذ منه ما يناسبك فقط.

انا مصابة بالتصلب المتعدد منذ ما يقارب الخمسة عشر سنة.. الآن اعتبر نفسي من أكثر الناس صحة ولكن في رحلة التشافي هذه فقدت البصر مرتين في عيني اليمين.. كان لدي مشاكل في المشي والمثانة والتركيز وغيرها من التحديات ولا زلت في طريق التشافي (وليس العلاج). لذا افهم أن المرض معاناة وألم وحياة معطلة وافهم أيضا أنه رغم ذلك قد تكون المحصلة النهائية للشفاء

ب ‘السالب’ عند البعض… كيف ذلك؟

فلنفكر بذهن منفتح.. يحصل اغلب المصاب المرضى – واكيد هناك استثناءات على الكثير من الامتيازات، ساعات عمل أقل ربما، إجازات مرضية مفتوحة، عذر كلما تخلف عن موعد، دعم كبير من الأهل والأصدقاء، مسؤوليات أقل في البيت و العمل و…

طبعا هذا لأننا نعيش في مجتمع إنساني واعي و متفهم و بالطبع اغلب المرضى هم اشخاص صادقون و مسؤولون يحملون مبادئ و قيم راقية و لن يسيئوا عمدا استغلال اي من تلك الامتيازات.

ولكن أحيانا.. أحيانا فقط.. لا نمانع بعض تلك الأمور التي تأتي في ‘باكيج’ المرض.. تلك الأمور التي قد تريحنا حد الإدمان …

ربما تتغذى أرواحنا من نظرة الشفقة تلك أو ربما نكره هذه النظرة ولكن نحب نظرة انت ‘بطل محارب’ .. هذا يعتمد كيف موضعنا أنفسنا.. وقس على ذلك..

هذه ‘الحسبة’ غالبا ما تكون في عقلنا الباطن.. فقط في حال كنا صادقين جدا مع أنفسنا ممكن أن ندركها بعقلنا الواعي، ولكن قد يكون تشبث ذهننا بها عائق ومثبط لرحلة التشافي الخاصة بنا.

قد لا نكون مدركين تماما لما يجري في أذهاننا، ولكن غالبا لهذه ال ‘الحسبة’ تجليات.. ابسطها هي المريض الذي لا يأخذ طريق الشفاء بجدية.. قاعد مكانه.. أو يأخذ خطوة للأمام وثلاث خطوات للخلف. ثلاثة ارباع من قابلتهم يدخلون في هذه الدائرة 😔.

صحيح بعض التصرفات الخاطئة منشأها الجهل وبعضها الاخر منشأه الكسل والتسويف، ولكن أغلبها ناشئ من خطأ فكري وكثيرا ما يشاركنا وضع المرض أو الصحة رسائل توجهنا لنصلح حالنا.

تتمة الموضوع في المنشور التالي فكن بالقرب.

وشاركنا دورة رسائل المرض والصحة باستثمار لطيف ٢٣٠ ر.س من الموقع ولا تنسى الاطلاع على المحاور وانطباع الدفعات السابقة.


كل وضع خاطئ يقاوم الفرد تغييره يحمل في طياته أرباح ثانوية وهي تلك النتائج الجيدة المخبأة في الأوضاع السيئة. هذه الأرباح الثانوية قد تكون كفيلة بإقناع العقل على التشبث بالوضع السيئ في سبيل استمرار الحصول عليها 🤕.

هناك تمرين بسيط يمكنك القيام به بينك و بين نفسك لتعرف وضعك مع الأرباح الثانوية أو ال Secondary Gains للمرض و كيفية إيجاد طرق مناسبة لمعالجتها بعقلانية.

اجلس مع نفسك واسأل ..

🌱 ما هي الأرباح الثانوية التي أحصل عليها حاليا من المرض (اذكر أكبر عدد ممكن وعلى الاقل ٣)؟

🌱 اي النقاط المذكورة أعلاه هي الأهم بالنسبة لي و لا أريد التخلي عنها؟

🌱 ما هي القيمة التي أحصل عليها من وجودها؟

🌱 كيف يمكنني الحصول على نفس القيمة بطرق أخرى غير كوني مريض؟

مثال 👇🌷:

ممكن أن يكون اهم ربح ثانوي بالنسبة لي هو (نظرة) المجتمع لي على اني شخص صلب و بطل و محارب. القيمة التي احصل عليها هو (الشعور) بالأهمية، ولكن مع التدبر و التفكير أرى أنه يمكنني أن أحصل على نفس الشعور بالأهمية من خلال العمل التطوعي.. اذا لا احتاج ان اكون مريضا.. شكرا.. باي 🧏‍♀️.

بالطبع، الوعي بالأرباح الثانوية للمرض والتعامل معها لا تعني أنك ستشفى منه فورا، ولكن يعني أنك ستكون قد أزلت أحد العوائق التي تمنع شفائك.. إدارة العقل خطوة هامة جدا في طريق الشفاء.

نتذكر دائما اننا نسعى لإيجاد البدائل للقيمة التي يعطيني إياها الربح الثانوي وليس للربح الثانوي نفسه ✋.. هذا التمرين سهل وبسيط ويمكن للفرد القيام به بينه وبين نفسه في فترات مختلفة، ولكن يحتاج لبعض الشهامة لمواجهة النفس.

بعض الأحبة يستصعبون سماع الانتقاد، لا يحبون سماعه من الاخر وبكل تأكيد لا يوجهونه لأنفسهم … ليس لديهم شهامة مواجهة النفس ولا ينبع هذا من تعنت غالبا، بل من ضعف وتجارب سابقة لم يتم معالجتها بشكل صحيح. هؤلاء الأحبة يحتاجون القيام بخطوة إضافية ليخرجوا من حالة تنزيه الذات الدفاعية المزمنة ليتمكنوا من خوض هذا الحوار الحقيقي مع أنفسهم ويصلوا لنتائج.

النفس البشرية ‘مشروع إعمار 🏡’ في اغلب حالاتها لذا خذ الأمر ببساطة واجلس مع نفسك بحب واحتواء وشوف شنو سالفتها. المواضيع في حسب الانستقرام @awareness.journals  قد تثير اهتمامك 🤍.

شاركنا المقالات والدورات لفصل الخريف 🍂.. فصل التنظيف والانعكاس العميق في دورة الوعي برسائل المرض والصحة باستثمار لطيف ٢٣٠ ر.س لتخوض في هذه المواضيع بعمق اكثر، لتعرف كيف تهيئ جسدك / ذهنك لاستلام الرسائل وكيفية فهمها والعمل بها.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *