منشأ عادة قضم الاظافر من منظور أمزجة الكون

من منا يعرف شخص يقضم (يعض) اظافره؟ الأرجح ان الاغلب منا التقى شخصاً يقوم بذلك من باب العادة… نناقش اليوم الاختلال في الجسم الذي يدفع الفرد لذلك ولماذا يربط الكثير هذا السلوك بمستويات القلق والتوتر لدى الفرد ولكن بدايةً لأشارككم سبب شروعي في هذا البحث…
تصلني العديد من الرسائل من مرضى التصلب المتعدد ومن ذويهم، الاغلب يشاركني الأعراض ولاحظت ان الكثير من مرضى التصلب المتعدد يميلون لقضم او عض اظافرهم وكان ذلك غريباً لأنني أيضا كذلك رغم ان ذلك تحسن الآن الى ان هذا الميل لا يزال موجوداً ولم اربطه بالتصلب المتعدد الا عندما وجدت ان هذا السلوك شائع عند هذه الفئة.
مع البحث والقراءة وجدت ارتباط وثيق بين هذا السلوك وارتفاع مستويات خِلط السودا في الجسم
وكانت بالنسبة لي لحظة ادراك كبيرة. بالطبع كون لدى شخص دافع لسلوك ما فهذا لا يعني انه لا يجب أن يقوم بتقويمه ولكن الآن نعرف على اي مستوى يجب أن نعمل من أجل التقويم ونعرف أيضا لماذا قوة الارادة وحدها ليست كافية للإقلاع عن هذه العادة (صدقوني.. لقد جربت 😅).
دائما اقول اذا كان هناك وضع نفسي او سلوك مرتبط بخلل في البيئة الداخلية للجسم فإن تقويمه بإعمال الذهن وعلى مستوى السلوك فقط هو بالضبط مثل من يصر على لعب كرة قدم على أرض ملساء مسكوب عليها زيت ويحاول ان يحفظ توازنه وان لا يسقط بقوة الارادة والتركيز فقط. قد ينجح بعد جهد كبير ووقت طويل ولكن سيكون دوماً عرضة لينتكس والموضوع كله خارج المنطق اصلا فيجب إصلاح موضع الخلل.
من المهم ذكر ان منشأ هذا السلوك قد يكون ارتفاع السودا ولكنه أيضا قد يكون مكتسب لدى البعض خصوصاً الأصغر سناً وقد تنحل المشكلة وتبقى العادة وهذه أمور يجب التعامل معها بشكل منفصل.
قد يتسائل البعض.. لماذا يبدو زيادة خلط السودا هو أساس كل المشاكل 🤭 تريث تريث.. ليس بالضبط.
يناقش المنشور التالي لماذا يجد خلط السودا نفسه في مركز الكثير من المشاكل.. 🤭 ولماذا يرتبط سلوك قضم الأظافر بالقلق والتوتر؟
التطرف في اي من الأخلاط يسبب تحديات على الصعيد الجسدي والنفسي والروحي والاجتماعي ولكن هناك بعض العوامل التي تُبرز غلبة السودا كمشكلة اكثر من غيرها وتشمل:
🌱 نمط حياتنا اليوم يُسهم في تطرف خلط السودا اكثر من غيره من الأخلاط فالملوثات، الأطعمة المعلبة السيئة، حفظ الطعام في الثلاجة والفريزر، القلق والتوتر وغيرها من العوامل التي تحيطنا ترفع من برودة وجفاف الجسم.
🌱 خِلط السودا قد يتكون نتيجة لتحول باقي الأخلاط في الجسم مثلا.. زيادة الصفرا تؤدي لاحتراق مكونات الدم وتحولها لسودا (مو احتراق يعني بالنار 🤭 ذلك يشير الى زيادة الحرارة الناتجة عن الصفرا) بينما تجمد البلغم أيضا يؤدي السودا (تجمد بمعنى تغير الحالة بسبب ارتفاع البرودة) وكذلك نجد اغلب الدمويين يعانون من غلبة مؤقتة للسودا وهكذا…
نقطة اخيرة.. لماذا اقترن هذا السلوك بالقلق والتوتر؟ استنادا لهذا المكتب فإن ارتفاع خِلط السودا في الجسم يزيد القلق والتوتر كما أنه يزيد ميل الفرد لعض الأظافر لذا من الطبيعي ان تكون هاتين الظاهرتين موجودين في وقت واحد وقد ناقشنا وضعا مشابهاً يخص ارتباط التصلب المتعدد بالاكتئاب والقلق.
هذا الموضوع مقتبس من محور صحة الأظافر من دورة جمالك من منظور أمزجة الكون.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *