نمط حياة التبسيط

علاقتي بالتسوق (الشوبينج) والأغراض كانت دايماً غريبة نوعاً ما، من ناحية لم أكن اتبضع لنفسي الا ما لزم والأسواق بشكل عام ‘تضييق خلقي’ و من ناحية أخرى كان بيتي دايماً فائضاً بالحاجيات. .

لم أكن اتخلص من أي شيء ممكن يكون ذو فائدة في المستقبل القريب أو البعيد (سبحان الله مئة الف سيناريو يطلع للاستعمالات المحتملة للغرض🤦‍♀️)، الحاجيات التي كانت بحالة جيدة و تلك التي ترتبط بذكريات تبقى عندي الى الأبد حتى و ان لم تكن قيد الاستخدام هذا بالإضافة إلى الكراكيب التي تتجمع في البيت مع الوقت. .

بين حين و آخر ، كنت أقوم بجرد حاجياتي و التخلص من بعض الأغراض و لكن يبدو أنني لم أكن أقوم بذلك بشكل صحيح. كان بيتي يبدو كقدر يغلي وينثر الماء في جميع الاتجاهات وبدلاً من أن افرغه الي النصف أو الربع كنت اغرف ملعقة صغيرة منه واقعد. .

مؤخراً اكتشفت ان وجود هذا الكم الهائل من الملابس و الصحون و الأدوات في حياتي يزيدني ‘سترس’ و توتر، يقلل انتاجيتي و بطبيعة الحال يزيد تعبي في التنظيف و إزالة الغبار و الترتيب (هذا الموضوع الي و لا يخلص 🤦‍♀️)، كما أنه يحملني الكثير الكثير من المسؤولية كما ناقشنا في #شفائك_في_بصمتك. .

اعتمدت  نمط حياة الحد الأدنى أو ال minimal lifestyle كخطوة لأستعيد السيطرة على حياتي، اكون أكثر وعياً لبصمتي في العالم و اخفف التوتر و التشتت و التعب و لأمشي بخطى أكثر ثباتاً علي طريق الشفاء، نناقش هذا النمط تحت هاشتاق #قليل_بوفرة. .

شاركنا تجربتك 😊 .. كيف يؤثر وجودك في مكان مزدحم و مليء بالفوضى و الكراكيب على مزاجك و هدوئك؟ هل تتبع استراتيجية معينة للسيطرة على مكان سكنك، عملك أو دراستك؟ .
.


لا أعرف اذا كان من الحكمة مشاركتكم هذا التفصيل (لأن من المفترض أن يسبب لي احراج 🤦‍♀️) و لكنني سعيدة جدا و مرتاحة لأنه بعد ثلاثين سنة و شوي، تمكنت اخيراً من الحفاظ على خزانة ملابسي و أماكن التخزين الأخرى عندي بشكل مرتب و لأشهر عديدة!

يقلل هذا الوضع من حدة القلق و التوتر الدائمين الذين اعيشهم إذ يندرج تحت ‘تعديل البيئة الخارجية للجسم’ الذي يجب أن يحدث بالتزامن مع ‘تعديل البيئة الداخلية للجسم’ و ‘تصحيح الأخطاء الفكرية’ الذين تطرقنا لهم في مقالات مختلفة في الصفحة الشقيقة @healing.journals .

أشارككم هنا بعض الآليات السهلة التي اتبعتها، هذه تجربة شخصية جداً ولكن تجدون بعض المصادر في الصور. نتذكر أن الهدف العام للحياة بالتبسيط هو أن نتخلص من كل شيء زائد عن الحاجة ثم منع تدفق الأغراض الي حياتنا لننعم بالهدوء:

١. حددت عدد الملابس التي احتاجها لكل جانب من حياتي ثم تخلصت من الباقي اي ٩٠٪ من ملابسي وابقيت ما يكفيني من غسلة لغسلة بالإضافة لقطع بسيطة للاجتماعات الرسمية وأخرى للمناسبات.

اتبعت طريقة ‘مري كوندو’ ولكن هناك عدة طرق أخرى، اهم شي ان لا نقول ‘راح اتخلص من الحاجيات الزائدة وبس’ بدون طريقة ممنهجة لأن هذا غالباً لن يغير من الوضع شيء.

اقول لنفسي، في الحقيقة، انا لم اتخلص من الملابس، بل اعدت موضعتها لتجلب لي الخير والسعادة لأنها ستجد طريقها لشخص يحتاج لها🌷.

٢. الملابس التي قررت انها يجب أن تغادر الخزانة، تغادر الغرفة فوراً وإلا وجدت طريقها لحياتي مرة ثانية.

٣. هناك صندوق اسميه ال outbox في مكان بعيد عن العين، أضع فيه اي غرض لا استخدمه واريد ان اخرجه من المكان. نهاية الشهر أفرزهم واقرر الي اين يجب أن يتم ارسال كل غرض. هذا مهم لأنني إذا لم اضعهم في هذا الصندوق سأنسى أنني أردت إخراجهم. .

٤. اخصص ركن خاص لكل قطعه ملابس أو غرض. الملابس والأغراض التي ليس لها ركن مخصص ستعيث فساداً في المكان.

٥. النقطة الأهم هي إيقاف تدفق الملابس الى الخزانة، توقف تماما تماما تماما عن التبضع الا للضرورة القصوى كلش، وأوقف تدفق الملابس عن طريق الهدايا، ملابس فلانة وفلانة اللي صغروا، القطع المجانية وغيرها.

٦. وبس استمتع بالهدوء والسكينة كلما فتحت خزانة ملابسك.


تقليل الكتب من أصعب الخطوات في رحلة التبسيط، لأن التخلص منها يشبه الي حد كبير التخلص من جزء منا.

إذا كانت لديك مكتبة كبيرة فأنت غالباً لديك هوية مرتبطة بهذه المكتبة، من انت؟ مثقف؟ مهتم بالفنون؟ أو ربما انتي طباخة و لديكِ كتب من المطبخ الكوري و المكسيكي … .

بدايتاً نفك الارتباط✋، انت مثقف و فاهم بغض النظر عن مقتنياتك، قراءاتك تنعكس في طريقة كلامك، خياراتك و مساهمتك الإنسانية (على افتراض انك تقرء شي مفيد 🤗).

اذا كنت تحب كتبك جداً و لا تتصور حياتك بدونهم، فكر قليلا بمعنى هذا الارتباط و لكن لا تقلق ، ليس بالضرورة ان تتخلص منهم تماماً. ما يلي خطوات سهلة للتبسيط إذا كنت مهتما بذلك:

١. كن واعياً لمفهوم الحاوية أو ال container، إذا كانت لديك مكتبة في المنزل فوظيفتها هي احتواء كتبك. يمكنك أن تقتني كتب بما يكفي مكتبتك وهذا لا يتضمن حشر كتب كثيرة في مكان ضيق. إذا كانت مكتبتك تكفي ٤٠ كتاباً، اختر تلك المفضلة لديك وتبرع بالباقي وطبعا اذا اشتريت كتاباً جديداً، فهذا يعني ان احد الكتب القديمة يخرج. ستكون بخير. أعدك😉

٢. الكتب ليست لوحات فنية، هي أيضا ليست مزهرية، كتبت لتقرئ وتساهم في نهضة الإنسان لا لتُحبس ويُمنع خيرها. انت وانا نعرف اننا نادراً ما نرجع لكتبنا القديمة حتى تلك التي لامست قلوبنا، وإذا كنّا سنفعل ذلك فمع كتب معدودة، احتفظ بها واسمح لباقي الكتب ان تبدأ رحلة جميلة مخاطبة عقول أخرى. ما يدريك، قد تكون احداها سبباً في صلاح أحد وينالك جزيل الثواب. .

٣. إذا كنت تريد أن تتخلص من مجموعة كبيرة، اوجِد محتاجاً واهديه المجموعة كامله، يمكنه ان يبيعها على الانستقرام ويترزق بها.. أو اكتب اهداء على الكتب التي ستخرجها مثل ‘لا تحتفظ بهذا الكتاب، اجعله يسعد شخصاً اخر’.

٤. لست مضطرا للاحتفال بكتاب ما فقط لأنه يحمل ذكرى، سنتحدث لاحقا عن كيفية تبسيط الأغراض التي تحمل ذكريات.

٥. انا شخصياً، اشتري كتبي من خلال تطبيقات مثل kobo واقرءها على هاتفي أو اسمع الكتب المسموعة في السيارة. هناك تطبيقات عربية لذات الشيء. مكتبتي ملمومة في ال tablet الخاص بي.

نتذكر أن طباعة الكتب مثل أي منتج اخر تضغط على الموارد الطبيعية وتخضع لقانون ‘لا تشتر الا اذا كنت مضطرا’ .

٦. اللي يقول انا أحب اتصفح الكتب، هل تحب القراءة أو تحب ‘جو’ القراءة😉؟ لا بأس بالحالتين، المهم ان تفكر ملياً بالثمن الحقيقي لشراء اي منتج ويكون لديك مكان مخصص إذ أن المكان البسيط مرتبط بخفض مستويات القلق والتوتر عند الأغلب.

منقول من الحساب الشقيق لارتباطه هنا 🌿.

كيف تخزن كتبك وماذا تشعر حيالهم؟


إذا كنت تقرأ هذا المقال فأنت تملك حساباً في الموقع وغالباً تستخدم تطبيق ‘واتس اب’ و ربما فيس بوك و تلغرام و غيرهم.

يمكن لهذه المنصات ان تخدم المستخدم أو أن تكون سبباً في رفع مستويات القلق و التوتر لديه. تم تناول هذا الموضوع في حسابات مختلفة، لذا تجنباً للتكرار، أشارككم الخطوات التي اتخذتها انا للتبسيط في هذا المجال:

١. رغم أنها كانت خطوة كبيرة حينها، أخرجت نفسي من جميع المجموعات في تطبيق ‘واتس اب’ بما في ذلك المجموعات العائلية ومجموعات الأصدقاء ولكن مع كورونا و التباعد الاجتماعي رجعت إليها و لكن خصصت جهاز منفصل لها لاطلع عليها في الوقت المناسب لي خلال اليوم خصوصا ان الرسال تكون عامة و غير موجهة لي شخصياً. الآن استمتع بتواصل موجه وذو معنى والأهم لا اتفاجئ بأخبار سيئة في أوقات كنت أنعم فيها بالسلام. هذه أكبر هدية اهديتها نفسي.

٢. قمت بإزالة ايميلي من قائمة جميع الشركات والمحلات التي ترسل ايميلات تسويقية هي في الحقيقة عشوائية بالنسبة لي.

٣. أقوم بعمل unfollow لأغلب الحسابات التي لا تضيف لي معرفة، ولو كان لشخص عزيز علي او خفيف دم ببساطة لأن البوستات الشخصية في الانستجرام كثيراً ما تعيقني من الوصول للبوستات التي أرغب فعلا بقراءتها.

٤. قمت بإزالة خاصية التنبيه المرتبطة بجميع منصات التواصل الاجتماعي من هاتفي و الآن أنا اتحكم بهذا الجانب بدلا من أن يفرض علي.

٥. ازلت التطبيقات التي لا احبذها مثل ‘تويتر’ و ‘فيس بوك’ إذ ليس من الضروري أن يكون لي حضور في جميع المنصات.

٦. أمارس صيام التواصل الاجتماعي بين فترة وأخرى.

اكيد لاحظ المتابعين عندي بعض الفترات التي اكتب فيها أنني في إجازة من الصفحة الشقيقة، لا يعني هذا أنني في إجازة فعليه بل اعطي نفسي مساحة خالية من الانستقرام و بعض التطبيقات الأخرى.

لم انته تماماً من التبسيط في هذا الجانب رغم اني قطعت فيه شوط كبيراً، انا أقوم بتعديلات بسيطة هنا و هناك بشكل يومي.

كيف تسبب وسائل التواصل الاجتماعي ارباكاً في حياتك؟

كيف تتعامل معه؟
كنت اتحدث مع إحدى النساء الملهمات عن نمط حياة التبسيط أو ال minimilisim و نتبادل الخبرات في هذا الجانب ثم (لا ادري كيف 😅) بدأنا نتحدث عن اللغة السائدة في المجتمع، أشارككم هنا ما استوقفتني من الحديث.

مرادف ال minimilisim الموجود في اللغة العربية و ليس المترجم هو ‘الزهد’ و هذه الكلمة بخلاف كلمة ‘التبسيط’ المترجمة من simplifying تحمل دلالات روحية و معنوية جميلة و لها جذور في الدين الإسلامي اللطيف.

الان كلمة تبسيط بدأت تحمل معاني واسعة و جميلة و أيضا و لكن لنتحدث عن التحديات و كيف نتغلب عليها بعض الشيء.

الكثير منّا (و انا منهم) نستخدم اللغة الإنجليزية بشكل مفرط في حياتنا اليومية و هذا يعني اننا نختزل معاني الكلمات في اذهاننا و اذهان أطفالنا الي أكثر نسخة سطحية لها و نحذف جميع الدلالات العميقة المرتبطة بالكلمات، ناهيك ان عامة الناس تستخدم جُمَل انجليزية مُصَاغة بشكل خاطئ، يعني الطفل يكبر لا يعرف أي لغة معرفة صحيحة… مؤسف💔.

اذكر نفسي دائماً ان اللغة ليست أداة تواصل فقط و لكنها تحمل فكر و ثقافة وهوية و فلسفة حياة.

للأعزاء الذين تواصلوا معي و أبدوا رغبتهم في تبني نمط الحياة هذا أو أجزاء منه ، هذه دعوة لطيفة لربطه بإرثنا الروحي و المجتمعي و بالتوفيق للجميع ♥️

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *