هل جربت الخشوع في الصلاة؟

اعرف ان موضوع الخشوع مشروع مفتوح عند الاغلب من اول ما تعلم الصلاة 🤭 وانا منهم. هذا الجانب المهم من الصلاة لا يتم تعليمه، نتعلم الحركات والكلمات اما موضوع الخشوع فيتم ادارته بأوامر مثل ‘ركز’، ‘لا تفكر بشيء ثاني’ تنفع مع البعض ولا تحدث اي تغيير مع الاغلب.

اليوم اشارككم بعض ما تعلمته وحسن معي جانب الخشوع في صلاتي (توني اكتشف هذا في عمر ٣٥.. يعني لما شاب ودوه الكتاب 😅) وسعيدة جدا أن اشارككم ما تعلمته واكيد لا ادعي ان صلاتي هي أجمل نسخة ممكن تكون عليه فأنا مثل أي شخص آخر، على الطريق، ولكني احاول و ما يلي أحدث معي فرقا:

🌷اعمل على جانب الإيمان والعلاقة بالله من عدة جوانب، هناك مصادر رائعة متوفرة تساعدنا في ذلك، ابعث لي رسالة على الخاص لأشاركك ما اتابعه هذه الأيام اذا لم تفعل سابقا 🌼.

🌷اقرء السور بتأني و بترتيل. اعرف ان هذا صعب إذا كان ذهنك عاصف، في منتصف يوم عملك مثلا وقد خرجت للتو من اجتماع طويل أو إذا كنتي في المنزل، الطبخة على النار والطفل يقول ماما مرة كل عشر ثواني 🤭 ولكن ما لاحظته انه عندما تبدأ بالترتيل بتأني، بعد ثواني معدودة يبدأ ذهنك بالهدوء ومتابعة سرعة حركة كلماتك، غالبا لن يضل ذهنك مشاغبا إذا واظبت على القراءة بترتيل وتأني.

🌷خصص زاوية خاصة للصلاة، إذا تيسر ذلك. ساعدني تخصيص زاوية في منزلي مع سجادة صلاة جميلة بيضاء، قرآن و كرسي للقرآن طراز بحريني قديم اهدتني اياهما اخت زوجي على الدخول في وضع الخشوع والتركيز اكثر (لازلت ابحث عن مشمر أحلامي – يكون فاتح بس مو شفاف 💁‍♀️).

🌷توقفت عن سماع الاغاني ذات الضرب السريع بغض النظر عن الكلمات او اللغة او المكان او المناسبة (فضلا لا تقلبوا الكومنتات حوار حول الاغاني و الموسيقى حلال ام حرام، لا انا ولا اي احد آخر مهتم ان يعرف وجهة نظر آخر الشخصية أو رأي مذهبه او فرقته في هذا ✖️ فضلا أحبتي 🙏) لاحظت ان الموسيقى ذات الإيقاع السريع تصعب دخولي في حالة روحانية ولو بعد يوم او يومين ويؤثر هذا على صلواتي وعلى صفاء ذهني بشكل عام.

🌷احاول ان لا أكون متخمة او نعسانة او ذات مزاج متطرف للبرودة ففي البرودة المقرونة بالجفاف يكون الذهن ثرثارا ولا يصمت بينما في البرودة المقرونة بالرطوبة يكون هناك كسل وخمول جسدي وذهني (راجع حسابات الانستقرام @healing.journals و @healing.journals1 

اذا كنت مهتما بعلم الأمزجة والأخلاط)

🌷قبل الصلاة أقول لنفسي انها ميداني و أُقدم بحب ولكن بعزم 💪.

🌷استمتع 😇 .. الفطرة والروح تحبان الصلاة لأنها تحاكيهم، لذا فالطبيعي أن نشعر بالراحة إذا سمحنا لأنفسنا.

شاركنا الأمور التي تساعدك لنشعر بالإلهام.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *