هل ممكن ترتبط الأمراض بالحماقة؟

ممكن. نتحدث اليوم في موضوع حساس و مؤلم و هو تأثير الأمراض على شخصية الفرد الى جانب تأثيرها على الصحة الجسدية و النفسية.
.
سأدخل في الموضوع مباشرة لأنه طويل، استناداً لهذا المكتب فإن الأمراض باردة المنشأ مثل التصلب المتعدد ، اللوبس ، الروماتيزم الثعلبة ، البهاق و غيرهم تنتج من ارتفاع خلط البلغم أو خلط السودا أو كليهما و طبعاً هذا لا يحدث بشكل تلقائي بل بسبب البيئة المحيطة، الطعام ، الحالة النفسية ، النوم و اليقظة، الحركة و السكون و غيرهم.
.
ما هو تأثير ارتفاع خلط البلغم (البرودة و الرطوبة) على الشخصية🧐؟ .
.
فرط ارتفاع خلط البلغم يورث الحماقة. نعم الحماقة! مثل ما تطرف الاخلاط الثلاثة الأخرى يفضي لمشاكل في النفسية والشخصية على اصعدة مختلفة نتحدث عنها في وقت لاحق. .
الشخص البارد و الرطب جداً (البلغمي بإفراط كبييير) يميل لأن يتصرف و يتحدث خارج الإطار الصحيح و أحياناً كثيرة من الصعب احترامه كونه ‘يشطح’ خارج حدود الأدب و الذوق و الاعراف. .
.
هنالك بعض الأشخاص البلغميين بإفراط من معارفي ..في السابق كنت انزعج من تصرفاتهم و لكن الآن اشفق عليهم بحب كوني اعرف ان مثل هذه التصرفات هي في الحقيقة عارض لمرض أو (سوء مزاج) و ليس لرغبة متعمدة بإيجاد اي نوع من الازعاج لمحيطهم.
.
هؤلاء الأشخاص غالباً يجدون انفسهم في وِحدة و نسمع منهم عبارات ‘يفهموني غلط’، ‘ما ادري ليش زعلوا مني’ و’ ما ادري ليش ابتعدوا’، و هذا مُتوقع لأن الفهم و الإدراك ينخفضان مع تطرف هذا الخلط. .
.
هل جميع الأشخاص الذين يعانون من فرط البلغم هكذا؟ .
لا.. ولو ان هذا يشمل الأغلب. يعتمد ذلك على حدة سوء المزاج، التربية التي تلقاها الفرد، المنظومة الأخلاقية التي يضع نفسه فيها والحدود الاجتماعية و المهنية التي يجد نفسه مضطراً لإتباعها. .
.
طيب.. لماذا نطرح هذا الموضوع؟ ..


قبل أن نتحدث عن ارتباط ارتفاع خلط البلغم (البرودة والرطوبة) بالحماقة لنتأكد ان لجميعنا فهم مشترك عن دلالات هذه الكلمة. .
.
الحماقة لا تعني السذاجة أو قلة الذكاء بل تشير لقول القول في غير محله و فعل الفعل في غير محله مع فهم و ادراك منخفضين لطرق إدارة الأمور الشخصية و الاجتماعية.
.
لماذا فهم هذا الارتباط مهم ؟
.
١. الأدوية التي توقف تسارع المرض قد لا تتعامل مع منشأه. بداية استشر طبيبك و لا تأخذ نصيحة أي احد في الانستقرام أو غيره في ما يخص ادويتك و لكني اشجعك هنا على اعتماد نمط حياة صحي متوازن الى جانب الأدوية و تذكر أن كلمة ‘صحي’ لا تعني طعام عضوي و نظيف بل تعني طعام يدعم جسدك للتشافي من المرض المعين الذي أصيب به أولا و إذا توفر هذا الشرط نتجه للعضوي و النظيف. .
.
مثال: اذا كنت مصاباً بالتصلب المتعدد فالطماطم، الباذنجان ، الجوز (عين الجمل) ، الخس، السمك، الألبان، لحم البقر و غيرهم سيزيدون حالتك سوءاً بغض النظر عن كونهم من مصادر عضوية أو غير عضوية بالمقابل فإن لحم الغنم ، الكرفس ، البقدونس، الهيليوم، السمسم سيدعمون صحتك و طبعاً هذا يختلف باختلاف النظام الصحي الذي تقرر اتباعه. .
.
٢. يتوجب على الأفراد اللي حالياً بصحة وعافية (عساه دوم♥️) ان يتفادوا المرض بتجنب فرط ارتفاع البرودة في الجسم وذلك عن طريق تناول طعام معتدل للرجال ومعتدل مائل للحرارة للنساء (انظر مقالات الأمزجة للقوائم والتصنيفات) و كذلك تناول الأطعمة الباردة مع مصلحاتها قدر الإمكان. .
.
مثال… نجد في ثقافتنا ان الجبن لا يؤكل لوحده بل مع الجوز (عين الجمل) أو أوراق النعناع أو الريحان ، اللبنة تؤخذ مع الزعتر و زيت الزيتون، الحليب يؤخذ مع العسل و هكذا… هذي التركيبات ليست صرفاً لتحسين الطعم بل لأن العنصر الأول من التركيبات أعلاه بارد رطب (مثل الجبن) و لذا يضاف العنصر الثاني المتسم بالحرارة و الجفاف ليكسر حدة برودته (مثل الجوز ، النعناع أو الريحان). .
.
إذا كنت بحريني فانك تعرف ان أجدادنا كانوا يأكلون السمك مع دقوس (شطة) ، خضروات ورقية و يتبعونه بالتمر (هذه مصلحات السمك) بهذا نأكل وجبة قريبة من الاعتدال. .
اليوم و لأن هذا العلم مُغيب، و الناس تبحث عن السهولة و إذا تطورت تتجه للدراسات أكثر من بحثها عن التناغم مع الفطرة فإنها لا تعرف حتى كيف تأكل 😥. .
.
الأطعمة الباردة متداولة جدا هذه الأيام و تناولها دون مصلحاتها هي دعوة للأمراض. .
.
هل تعرف مصلحات الأطعمة ؟ (سأفرد مقالا يتحدث عن مصلحات الأطعمة).

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *