أسئلة شائعة حول سلسلة الأخلاط الأربعة

وردتني الكثير من الأسئلة حول سلسلة الأخلاط الأربعة سأناقش بعضها هنا لتجنب التكرار.
.
١. ماذا أفعل الآن بعد أن عرفت مزاج جسمي؟
.
بداية اُذكِر ان الخصائص الجسدية و النفسية هي جزء من عملية تشخيص المزاج و التي تعتمد بشكل رئيسي على قياس النبض بواسطة متخصص، لذا ضع احتمالاً ان هناك هامش بسيط للخطأ.
.
معرفة مزاج الجسم يساعد الفرد على فهم العوارض الصحية و النفسية التي يمر بها و التعامل معها مثلاً عندما يشعر شخص ذو مزاج بارد جاف بالاكتئاب فإنه يقوم بتناول أطعمة و استشمام روائح حارة بينما قد يعرف الفرد البلغمي الذي يستصعب خسارة الوزن رغم انه جرب الكثير من الحميات ان المشكلة ليست في زيادة السعرات بل في ارتفاع الرطوبة. .
.
الأشخاص ذوي الطبع البارد قد يشعرون بالتعب و انخفاض الحيوية في بداية و نهاية الأشهر القمرية و الأشخاص ذوي الطبع الحار قد يكونوا سريعي الغضب في منتصف هذه الأشهر و بدل ما نقول ‘فلان كذا و كذا ما ادري شفيه اليوم’ نصير ندري شفيه اليوم. .
.
لا يوجد هناك خطة عمل قابلة للتطبيق فقط بمعرفة المزاج الغالب على الجسم و لكن هناك خطوات يجب أن تُتخذ اذا تم تشخيص الفرد بمرض (سوء مزاج) أو وجدت علامات مبدئية لذلك بحيث يتم التعامل معها. .
.
٢. ما هو نمط الحياة الصحي استناداً لهذا المكتب؟ .
.
عطف نمط الحياة بما يتوافق مع فطرة الإنسان، لا تحصر اطلاعك على ما قالته الدراسة الفلانية أو لم تقله بل ثقف نفسك بما كان يقوم به اجدادك. كمثال:
.
١. قدر الإمكان تناول الطعام المحلي والموسمي.
٢. تجنب شرب الماء والسوائل أثناء الوجبة.
٣. تجنب شرب الماء على الريق أي قبل تناول الطعام.
٤. ابدأ وجبة الإفطار بأغذية ذات مزاج حار.
٥. تناول الطعام ببطيء وامضغه بتأني.
٦. تناول الأغذية ذات المزاج الصحيح تبعاً للوقت من اليوم مثلا تجنب الأطعمة المفرطة في البرودة مثل السمك والخس ليلاً لأن مزاج الليل بارد بحد ذاته.
٧. هناك الكثير من الأصول لتناول وتحضير الطعام، ذكرناها في الصفحة.
٨. حاول حذف وجبة الغداء واستبدالها بوجبة خفيفة مثل السموثي، الفواكه أو المكسرات وتناول وجبة العشاء اول الليل قبل ٣.٥ ساعات من وقت النوم بحيث تتيح وقت كافي للهضم. .
.
٣. هل هناك اختلاف في طعام النساء والرجال؟ .
.
نعم و لا، كِلا الجنسين يخضعون لما سبق و لكن نظراً لكون النساء أكثر برودة من الرجال و لكون الحياة في المدينة تزيد برودة الأجسام عن طريق التلوث، الأغذية المصنعة و التوتر و غيره ينصح دائماً (في حال عدم وجود عارض صحي) للنساء بتناول أطعمة تميل للحرارة و الرجال بتناول أطعمة معتدلة. .

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *