الإمساك من منظور الامزجة والاخلاط

تردني الكثير من الأسئلة عن الإمساك، أجبنا عن بعضها في المقالات السابقة كما أن الكثير تحدث عن ذلك سابقا لذا لن اخوض في التفاصيل كلها مرة أخرى و لكن اريد أن اسلط الضوء على الإمساك من وجهة نظر علم الأمزجة والأخلاط (أمزجة الكون 🌏).

بداية.. الأفراد ذوي المزاج البارد و الجاف (السوداوي) او من يعاني من غلبة هذا الخِلط مستعدين للإصابة بالإمساك اكثر من غيرهم كون الإمساك حالة باردة جافة بطبيعتها و هذا يفسر كون الكثير من المصابين بأمراض مزمنة مصابين أيضا بهذا العارض و كون الكثير من المصابين بالاكتئاب أيضا مصابين بالإمساك حيث أن هناك جذور مشتركة لذا قد يفيد تناول أصناف ذات مزاج حار رطب ( يجب النظر لعدة عوامل، قوائم الأطعمة موجودة في حساب الانستقرام @healing.journals1) .

من السلوكيات الشائعة للتعامل مع الإمساك و التي اتحفظ عليها بشدة هي تناول الخس أو الكيوي أو الروب (الزبادي) بكثرة إذ أن هذه الخيارات رغم انها تزيد رطوبة الجسم و هذا جيد و لكنها أيضاً تزيد من برودة المعدة و أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي و قد يكون اثره عكسيا على المدى البعيد (من منكم يعاني من الإمساك بسبب تناول مرق العظم؟ ذلك كونه ذو طبيعة سوداوية) و الأصح من وجهة نظر هذا المكتب هو إضافة الحرارة و الرطوبة على المدى البعيد (وليس لنتائج آنية) لمن يصح له عن طريق شرب ماء الورد او العسل المذاب في الماء و الأصناف الحارة و الرطبة.

وهناك تأكيد على تناول كميات كافية من الألياف، الماء، الرياضة خصوصا تلك التي تحرك أسفل البطن، الجلوس الصحيح وقت قضاء الحاجة (أجلكم الله) و غيرها من عناصر نمط الحياة الصحي.

عندما أتعرض للامساك ولا أستطيع التعامل معه أقوم بغلي القليل من ‘لسان الحمل’ في نصف كوب من عرق النعناع و نصف كوب من ماء الورد لمدة ١٠ دقائق و بعد أن يفتر أضيف ملعقة كبيرة من العسل واشربه قبل النوم مع التأكيد على عدم تعويد الجسم على الملينات و استخدامها وقت الحاجة فقط. تذكر أن تستشير طبيبك عند الحاجة.

لتعرف المزيد عن العناصر الأربعة، الأخلاط، الامزجة و تطبيقاتها على الطعام، المشاعر، المناطق الجيوغرافية و غيرها انضم لدورة أمزجة الكون الأساسية وبكل حب 🥰 كما تم مناقشة موضوع الإمساك بإسهاب في دورة الأسباب الستة للصحة +٢ ، كلاهما متوفرين للانضمام الفوري من الموقع وتبقى معك لمدة ٦ أشهر.

ما هو مزاج جسمك؟ و اذا لم تكن متأكدا احجز جلسة تحديد مزاج من الموقع .

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *