الحلقة الثانية – عموميات طب ابن سينا

عموميات طب ابن سينا – الحلقة الثانية

بداية نسأل ما هي أهمية طب ابن سينا؟

هو مهم لأننا نحتاجه، لأننا مرضى، المجتمع كله تقريبا مريض، يكاد لا يخلو بيت من مصابين بأمراض مزمنة، الملايين تنفق على أدوية معنونة “هذا الدواء لا يعالج بل يبطئ المرض”، الكثير منها يأتي بمضاعفات وأعراض جانبية قد تتطور إلى نوع آخر من المرض، ثم ندخل في دوامة الدواء الثاني الذي يساعد الجسم على التعايش مع الدواء الأول.

قطعا الأدوية الكيميائية قد تكون ضرورية في بعض الحالات ولكن ماذا لو أمكن تجنب هذه الدوامة من الأساس؟

كمريضة تصلب متعدد تدخل عامها العاشر تمنيت فعلا لو تجنبت هذه الدوامة من البداية.

يعنى طب ابن سينا بأنماط الأجسام المختلفة بالإضافة إلى أنماط الغذاء والأدوية العشبية المختلفة، وكيفية تفاعلها مع بعض بالإضافة إلى تأثير العمر، فصول السنة وغيرها من العوامل على عملية العلاج.

يعتمد هذا العلم على رفع منشأ المرض وليس رفع أعراض المرض، ويتم التشخيص من خلال دراسة النبض (خصوصا للأطفال والمرضى فاقدي القدرة على الكلام)، السوائل والمدفوعات التي يتخلص منها الجسم بالإضافة إلى العلائم التي يصفها المريض.

ينظر طب ابن سينا إلى الإنسان ككل (منظومة واحدة) وليس مقسما حسب الأعضاء أو الأجهزة، والعلاج يكون بأغلبه علاجا للجسم المريض وليس للعضو لمريض.

طب ابن سينا يعنى أساسا باجتناب المرض عن طريق معرفة نمط الجسم واتخاذ أسلوب حياة متناسب معه كأولوية ثم علاج المرض إذا حدث.

يتفادى هذا الطب إيجاد آثار جانبية، أخطاء طبية وعوارض أخرى ناتجة عن استهلاك أدوية كيميائية، وذلك عن طريق المعالجة بالغذاء أولا، ثم الأدوية المفردة، ثم الأدوية المركبة والتي تكون عشبية بطبيعة الحال.

الطب القديم هو طب وقائي بالدرجة الأولى وعلاجي بالدرجة الثانية، العلاج بطيء بسبب استخدام الأغذية والأعشاب إلا أنه آمن، وأكثر استدامة ويعنى بحل المشكلة بشكل جذري.

طب ابن سينا يعالج الأمراض المزمنة (كما ورد في الكتاب) التي لا يتم التعامل معها عادة إلا بوصف الأدوية مدى العمر. المريض.

طب ابن سينا في متناول العامة إذ أن تغيير أسلوب الحياة والأدوية الموجودة في هذا النظام ليست حكرا على المقتدرين ماليا.

يأخذ هذا الطب الأبعاد النفسية والروحية للمريض بعين الاعتبار ويدخلها في منظومة العلاج.

يؤكد طب سينا على أهمية تصفية السموم من الجسم باستخدام أغذية أو أدوية عشبية، أو علاج يدوي كالحجامة سواء جافة أو رطبة، كما أن هناك تأكيد على تجنب مراكمة السموم في الجسم من خلال تغيير أسلوب الحياة فيما يعنى بالأغذية الإمساك وغيرها.

التأكيد على أصول وآداب تناول الطعام، على سبيل المثال كيفية مضغ الطعام فابن سينا يقول أن الهضم يبدأ في الفم وغيره من الأصول التي تجنب الفرد الإصابة بالأمراض.

 طب ابن سينا قائم على أساس أخلاقي بحت بدون تدخل التجارة في الطب، العلاج يتم بتغير أسلوب الحياة والأطعمة بشكل أساسي، والمواد العشبية التي تصرف زهيدة الثمن وهي لا تعالج في المصانع بل تستهلك في أقرب صورة لطبيعتها.

طب ابن سينا قائم على معرفة أنماط الجسم، وتأثير كل نوع من الأطعمة والأعشاب على هذه الأنماط، ويدعو للحياة بالتوافق مع طبيعة الجسم وفطرته.

هذا النوع من الطب ينقسم إلى طب تخصصي يخوض فيه من له رغبة بالاستفاضة من الطب، وعام من واجب عامة الناس تعلمه ليقوا أنفسهم الأمراض ويعالجوا الأمور البسيطة منها.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *