المزاج الحار /الجاف (الخصائص الجسدية)

الجسم الحار والجاف يسمى اصطلاحاً بالجسم الصفراوي كناية عن ارتفاع مستوى الخلط الأصفر في الجسم والذي نسميه بالعامية (المرة) يتخزن في المرارة. يرتبط هذا المزاج بعنصر النار ويتمثل في فصل الصيف. .
.
الصفرا هامة لحركة الدم في الشعيرات الدقيقة، صحة الرئة و إيجاد شهية مناسبة للطعام. في كثير من الأحيان نرى ان الدم ناقص في الفرد الصفراوي ويعود ذلك لزيادة الجفاف وبالمقابل انخفاض الرطوبة. .
.
يتسم الفرد الصفراوي كما الاسم بجلد مُصفر (قد يزيد الاصفرار أو ينخفض) و يظهر ذلك بشكل خاص في منطقة الوجه كون الخلط الأصفر خفيف و يتمركز في الأجزاء العلوية من الجسم. أحيانا كثيرة تكون الشفتين جافتين رغم انه الفرد قد يستهلك ما يكفي من الماء وذلك لحرارة الكبد (نتعامل مع ذلك بإضافة خل أو ليمون للماء بدل شرب جالونات و جالونات من الماء لأن ذلك يبرد المعدة و قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لاحقاً). .
.
تكون عروق الدم بارزة أحيانا و أقل بروزاً في أحيان أخرى و ذلك حسب مقدار حرارة الجسم. بالإضافة لذلك فإن ارتفاع الصفرا قد يؤدي إلى تساقط أو (خفة) شعر الحواجب إذ أن حرارة هذا الخلط تؤثر سلباً على جذور الشعيرات في الوجه ونلاحظ أيضاً ان الفم يكون واسعاً بالغالب، الرقبة ممشوقة، الصدر متوسط العرض، وعادة ما يكون الشخص طويل (ليس دائماً) وقليل الشهية للطعام (يمكن تعديل ذلك باستهلاك الليمون، معصور العنب غير الناضج أو الكيوي).
.
إذا كان نوم هذه المجموعة من الأفراد قليل فإن ذلك يؤذيهم كون النوم ذو مزاج بارد رطب وهذا ممكن معالجته بتناول الخس، السبانخ لدى الشباب وإذا كانت قلة النوم في مراحل متقدمة من عمر الفرد ويعزى ذلك لزيادة البلغم فنتجنب إضفاء برودة ونستنشق رائحة ماء الورد عوضاً عن ذلك. .
.
الفرد الصفراوي رشيق و ممشوق القوام مع حوض عريض عادة. بالإضافة إلى ذلك كثيراً ما نجد ان الأنف يكون كبيراً قليلاً بالنسبة لحجم الوجه خصوصاً في مناطقنا الشرق أوسطية وذلك لأن الكبد يكون حاراً جداً ومنافذ التهوية تكون من الأنف بشكل أساسي. وهنا نفكر ما هي عواقب عمليات تصغير الأنف التجميلية لهذه الفئة؟ مشاكل مستقبلية تتعلق بالقلب والكبد✋ و نرى بالمقابل فإن الأفراد ذوي الكبد معتدل الحرارة يمتلكون انوفاً أصغر بالمقارنة. .
.
الفرد الصفراوي معرض للصداع كون الصفرا تستقر في الأجزاء العلوية من الجسم و تكون آلام الرأس الصفراوية شديدة و غالباً ما تبدأ من مقدمة الرأس و تزيد بإستشمام روائح ذات مزاج حار مثل العطور العربية و تناول الأصناف الغذائية ذات المزاج الحار و يمكن تخفيف ذلك بتناول الخل ، الزبادي، ماء الليمون و أصناف غذائية ذات مزاج بارد بالإضافة إلى حمام بارد يتضمن سكب الماء على الرأس. .
.
الفرد الصفراوي قد يلاحظ ان شعره بدأ يخف من مقدمة الرأس و يمكن معالجة ذلك بعمل حجامة للرأس قبل سن ال ٢٧ أو ٢٨ بحيث تكون جذور الشعر أقل تضرراً. .
.
هناك علامات جسدية مختلفة باختلاف مكان ترسب الصفرا و لا يسع المكان لذكرها هنا. .

ابحث اكثر تحت Choleric temperament و تجنب المعلومات المغلوطة على الإنترنت.
.

هل تجد نفسك أو أحد قريب منك هنا؟

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *