المزاج الحار /الجاف (الخصائص النفسية)

الفرد الحار و الجاف ذكي عموماً و يزيد الذكاء عنده مع ارتفاع خلط الصفرا و لكن في حال كان المخ جاف جدا فسيكون هناك صعوبات في حفظ المعلومات (ذاكرة ضعيفة) . .
.
يميل الفرد الحار و الجاف (الصفراوي) للطعام الحامض ليكسر فرط الحرارة في جسمه و نراه ذو طاقة متقلبة (أحيانا طاقة جسمه عالية و لا يتعب بسرعة و أحيانا العكس) و هذا ينطبق أيضاً على استقرار حالته النفسية. .
.
الشخص هنا سريع العصبية (هجومي أحيانا) خصوصاً عند اكتمال القمر لتأثيره على الدم خصوصاً الصفرا كونها اخف الاخلاط لذا نجد ان صيام الأيام البيض من السنة النبوية (صوموا علشان ما تتهاوشون مع خلق الله 😅) كما يمكن أن يهدئ الفرد الصفراوي نفسه بالوضوء بالماء البارد مع تجنب تجفيفه خصوصا من على قمة الرأس. .
.
الفرد الحار و الجاف شجاع، أحيانا متناقض، ممكن أن يتعب بسرعة من الروتين و اتباع القوانين. بالإضافة لذلك له آمال وطموحات كبيرة ولكن قد تكون مؤقتة. كثيراً ما نراه متململاً (ماله بأرض مثل ما نقول بالبحريني) و هذا ينفع له كثرة تناول الخس. .
.
الفرد الصفراوي يبدي اهتماماً بالآداب و أحياناً الرياضيات، يفضل الخريف و الشتاء كونها فصول باردة، أحيانا عاشق و شغوف و أحياناً أخرى فاتر المزاج، أحيانا مليء بالعزيمة و أحياناً بارد الهمة. في أحيان كثيرة (ولكن بشكل مؤقت) يهتم بالأمور الدينية والعرفانية. .
.
منظم، حساس، يحب مراعاة الأصول (على عكس الأفراد السوداويين الذين يميلون للعملية) ، دقيق، سخي و لا ينزعج جدا ً من كثرة الكلام و العلاقات الاجتماعية رغم انه في هذا الجانب أضعف من الفرد الدموي (الحار رطب) الذي سنتحدث عنه في المقال القادم.
.
الطفل من هذا المزاج حركي، قليل التركيز و لكن ذكي و أحياناً نرى الشعر واقف (متجه للأعلى) و يمكن تعديل ذلك بالغذاء بسهولة بدل أدوية فرط الحركة أو محاولة تهدئته بالصراخ و غيره من ردود الأفعال. .
.
هل تجد نفسك أو شخص قريب منك هنا؟
.

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *