المزاج الحار /الرطب (الخصائص الجسدية)

المزاج الحار والرطب أو الدموي مرتبط بفصل الربيع وعنصر الهواء و يتسم بارتفاع نسبي في مستوى الدم و هي الطبقة التي تلي خلط الصفرا في العروق و تساهم بشكل أساسي في تغذية القلب، الكبد و العضلات.
.
تتغير درجة حرارة و رطوبة خلط الدم بتغير خصائص الاخلاط المحيطة به أي خلط الصفرا من الأعلى و خلط البلغم من الأسفل.
.
كلما كان شعر الجسم أغلظ، اسمك و أكثر خشونة كانت الحرارة و الرطوبة أكثر ارتفاعاً و نلاحظ ان الفرد هنا يميل لتناول الأطعمة الحلوة (السكرية) و الحامضة. .
.
غالباً يعرف الفرد الدموي من وجهة المائل للحمرة ‘محمر’ و إذا كان رجلاً فقد تؤدي فرط الحرارة لديه للصلع الذي يتمركز في قمة الرأس في حال ان شعر الجسم و الوجه قد يتسم بالغلظة. .
.
الفرد الدموي عريض الصدر و الأكتاف و ذو هيئة ضخمة نسبياً و بعكس الفرد الصفراوي، يتسم الفرد الدموي ببطن (دبة🙃) و ذلك بسبب غلبة الرطوبة و لهذا يوصى بتقنين شرب الماء و استهلاك ملعقة من الاسفند/الحرمل المناسبة للاستهلاك الفموي ليلاً (اسأل الحواج عنها و ارجع لشخص مختص قبل أن تستهلك أي نوع من الأعشاب) . .
.
هناك الكثير من العلامات لارتفاع مستويات الدم في أجزاء مختلفة من الجسم لا يتسع المجال لذكرها هنا و لكن من الجدير بالذكر ان الفرد الدموي مستعد للأمراض المرتبطة بالقلب و العروق لذا وجب الحذر في ذلك و تجنب حميات غذائية تعتمد على اللحوم بشكل أساسي. .

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *