موضوع الماء شيق جدا وهناك الكثير من المعلومات حول ماهيته وكيفية تجاوبه مع المؤثرات وبالمقابل كيف يؤثر على الجسم. في هذا الموضوع نتناول فقط ضوابط شرب الماء كما وردت. .
.
١. تذكر النصوص كلمة ‘اعتدال’ فيما يخص كمية الماء المستهلكة، ولكن المنتظمين على حمية ابن سينا يوصون بشرب ٦ الى ٨ اكواب يوميا. .
.
٢. شرب الماء بإفراط بشكل مستمر مضر إذ أن ذلك يزيد من الرطوبة الداخلية في الجسم ويعرض الفرد للأمراض الناتجة من زيادة الرطوبة.
.
٣.  شرب الماء الخالي على الريق وبعد الامتلاء من الطعام مضر حسب هذه المدرسة ولا ينصح به.
.
٤. شرب الماء بعد فعل يؤدي إلى نشر الحرارة الغريزة بإفراط مثل الفرح الشديد أو الغضب الشديد ضار ونلاحظ هنا وجوب تعديل بعض ردود الأفعال التي اعتدنا عليها (مثل اول ما أحد يعصب بشدة ركضنا له بكوب ماء). .
.
٥. حمضية وقلوية الماء تعتمد على مصدره، ولكن عادة ما يكون تعيين هذا بدقة عالية كل مرة غير عملي، ما أقوم به شخصيا هو مزج الماء مع قطرات ليمون، القليل من الزعفران أو عرق المرقدوش و في أحيانا كثيرة اخلط أعشاب خفيفة في الماء.
.
٦. شرب الماء بعد أي حركة ‘تخلخل’ البدن مثل حمام طويل أو رياضة عنيفة ضار.
.
٧. يفضل تجنب المياه المعدنية، النص من كتاب ‘من مؤلفات ابن سينا’ يذكر انه “إذا كان في (الماء) شيء من قوة المعادن اورث أنواعا من الأمراض”. كما نلاحظ أن كل معدن له مزاج خاص به وغالبا ما يكون بارد وجاف أي مطابق لمزاج مرض التصلب المتعدد.
.
المياه المعدنية ثقيلة وجيد أن نبحث فيما إذا كانت تستطيع القيام بالدور الذي يجب أن يلعبه الماء في تنقية الجسم من الملوثات بالإضافة إلى كونه يحفظ في قناني بلاستيكية ممكن جدا أن تكون قد تعرضت للشمس أثناء عملية النقل والتوزيع.
.
٨. يشير الطب النبوي بضرورة اخذ الماء في جرعات صغيرة وأثناء الجلوس، شخصيا اتبع هذه التعليمات أيضا.
.
ما هي البديل الخاص بي🌸؟
.
أقوم بعمل فيلتر لمياه المنزل (قمنا بتركيب فيلتر ثابت)، غليه ثم استخدامه في الطبخ أو مع إضافة قطرات ليمون أو زعفران للشرب و من المهم ملاحظة ان البديل الأفضل لك يعتمد على الخيارات المتوفرة في بيئتك و جودتها.
.
كيف تستهلك الماء بالعادة؟
.
هل ترى أن تعديل الماء مجهود يستحق القيام به؟ بالنسبة لي كان من أسهل الأمور التي قمت بتعديلها.