كيف تحضر لرحلة جبلية كمريض تصلب متعدد؟

وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية التحضير لرحلات في الطبيعة بالنسبة لمرضى التصلب المتعدد.
.
ما اطرحه هو من وجه نظر مريضة بصحة جيدة نسبيا ، في حال لم تكن متأكدا من الخطوة التي ستقدم عليها خذ رأي طبيبك🚷
.
١. قم بتمارين رياضية ترفع قدرتك على التحمل أو ال endurance، ليس من الضروري أن تكتسب سرعة أو عضلات و لكن من الضروري أن تستطيع المشي و التسلق ل ٦ إلى ٨ ساعات في اليوم مكتفيا باستراحات قليلة و قصيرة. .
.
هذه المرة لم أقم بأي تمارين عكس المرتين الماضيتين لكنني أقنعت نفسي أن الركض وراء طفلتي يعتبر رياضة جميلة و حلوة (تحية لكل الأمهات الرياضيات 💪❤️). .
.
٢. انتظم على نظام غذائي صحي ونمط حياة صحيح مصمم للتصلب المتعدد، تذكر أن مزاج جسمك بارد و غالبا جاف، يجب أن تستثمر في جسمك قبل أن تعرضه للضغط.
.
الصحة العامة تقلل من خطر إصابتك بانتكاسة، ظهور أعراض مزعجة للمرض او الإصابة بحمى المرتفعات أو acute mountain sickness.. وهذه ‘من تجربة شخصية😣’ تعتبر من اسوء التجارب التي ممكن أن يتعرض لها الفرد. .
.
٣. اذا كنت تنتظم على أدوية تأكد من قدرتك على حفظها من التلف في وجهتك أو تحدث مع طبيبك عن بدائل ضمن مدة رحلتك (احد المقالات يعرض تجربتي مع تلف الدواء 😅) . .
.
الكثير من الأطباء سعداء بمساعدة المريض على اجتياز تجارب مختلفة في الحياة، لا تتردد في السؤال. .
.
٤. كن street smart.. لا تضيع، لا تتعرض للسرقة، لا تفقد وثائق سفرك ولا تتعرض لتسمم غذائي أو ما شابه، اعرف الفرق بين أعراض الجفاف وحمى المرتفعات أو ال altitude sickness. يجب أن يكون عندك حس التصرف الصحيح خارج بيئتك وهذا شيء تنميه بداخلك قبل أن تبدأ رحلتك. .
.
٥. المعدات الجيدة مثل الأحذية، أكياس النوم وحقائب الظهر الخاصة بهذا النوع من الرحلات تكون غالية الثمن عادة و لكن يمكن الحصول عليها بأسعار مناسبة في ‘كاثماندو’ و ‘بوكرا’ هذا بالنسبة للمهتمين في الجزء النيبالي من جبال الهملايا. .
.
احمل معك عصاة خاصة لل hiking تجدها في محلات بيع المعدات، هذه الأداة ضرورية للجميع (من وجهة نظري) و لكن من باب أولى للمصابين بالتصلب المتعدد لتقديم دعم إضافي عند التعب أو ‘الدوار’ و دعم الرجلين. .
.
٦. وبس استشر طبيبك و توكل على الله😉.
.
كيف تحضر للرحلات الجبلية، الصحراوية او البحرية كمريض تصلب متعدد

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *