كيف تكون سبب في تشافي 7 أجيال؟

الكثير من الأشياء تورث على هذه الأرض…

الأملاك والأموال تورَث، قوة الأبدان وضعفها يورَث، الأخلاق الجميلة تورَث نرى مثلا، بيت فلان معروف بالكرم وبيت فلان معروف بحسن الجوار و في المقابل التحديات النفسية والسمات الشخصية السلبية أيضا تورَث و يتم تناقلها بين الأجيال اذا لم نكن متيقظين.

شخص عنيف مع عائلته ينتج أطفال يظنون العنف في المنزل هو طريقة طبيعية في التواصل ويورثون أطفالهم ذلك وهكذا…

آخر تعرض للخيانة وأصبح شكاكا خائفا، بنى معتقدات معينة في ذهنه ونقلها لأبنائه والذين بدورهم سينقلونها للأجيال القادمة…

آخر لم يكتسب ‘عقدة’ من بيئته ولكن اكتسب آليات دفاعية من احد افراد بيئته يقوم بها ‘كوبي بيست’. مثلا رجل تعرض للخداع من امرأة يورث بغضه للنساء لابنه الذي لم يخض تجربة سيئة مع النساء، هو فقط تبنى آلية دفاع لا يعرف سببها او مصدرها ولو توقف وفكر سيرى انه ليس له في الموضوع ناقة ولا جمل.

جميعنا بلا استثناء اكتسبنا سلوكيات او معتقدات او أفكار غير صائبة من البيئات التي عبرنا منها سواء المنزل، المدرسة، العمل، بيت الزوجية، الأصدقاء والمعارف الخ أحيانا بسبب التعرض لموقف او ايدولوجية معينة او ببساطة سوء فهم وقصور في الإدراك. المهم ان هناك تخبيص في اذهاننا كلنا وهذه هي بالضبط لعبة الحياة، كيف ننقي أنفسنا كل يوم شوي لينعكس ذلك على سمو ارواحنا واناقة حضورنا على هذه الأرض 🤗.

ولكن أكثر ما يثير انتباهي هنا هو فكرة الشخص الانتقالي، ذلك الذي يكسر السلسلة، الشخص الذي يقول حدثت أخطاء كثيرة في السابق وغالبا عبرت أجيال و أجيال الى ان وصلت لي ولكني سأؤخذ بزمام الأمور الآن، سأتغير انا لكي لا انقل هذا الشيء / السلوك / الفكرة الخاطئة للأجيال التي ستنطلق مني.

الشخص الانتقالي الذي سيكسر دائرة العنف، التكبر، الإهمال، العبثية، الشعور بالنقص، قطيعة الرحم، اللسان السليط، ثقافة الغيبة، الاتكالية الخ…

هناك مقولة جميلة لا أعرف مصدرها يقول مضمونها، عندما تعمل على تشافي روحك انت فإنك تسهم في تشافي ٧ أجيال قبلك و٧ أجيال بعدك. الأجيال السابقة ستتحرر من وِزر ما اورثتك إياه عمدا او جهلاً والأجيال اللاحقة لن تراه أصلا. بغض النظر عن دقة هذه المقولة، المفهوم الذي تحمله عميق وجميل وفيه حب وتمكين ودعوة راقية لتحمل الفرد مسؤولية ذاته.

تذكر… التغيير الذي تحدثه بداخلك، بينك وبين نفسك، الحوارات التي تخوضها في خلوتك، يتردد صداها على مدى أجيال،

لا تستصغرها 🤗.

شاركنا تجربة إصلاح خضتها مع نفسك او شهدتها مع شخص ملهم 🌷

شاركنا الجانب الذي تستطيع ان تكون فيه شخص انتقالي؟ وكيف يمكن أن تحقق ذلك 💪.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *