نزول الوزن المفرط مع الحميات الشفائية

يلاحظ اغلب المنتظمين على حميات شفائية انخفاضاً بسيطاً في الوزن ويعود ذلك لكون هذه الحميات ‘نظيفة’ إلى حد كبير. سأذكر حمية ابن سينا للتصلب كمثال ولكن يمكن إسقاط النقاط التالية على حميات مختلفة:
.
١. تقوم الحمية بحذف المقليات، الدقيق الأبيض، المشروبات الغازية، المعلبات، الوجبات السريعة، الدهون السيئة، السكر المضاف وغيرها من العادات الغذائية السيئة التي تسهم في زيادة الوزن.
.
٢. الألبان ممنوعة هنا كما هي الحال في أغلب الحميات التي تتعامل مع التصلب المتعدد و هذا يسهم في انخفاض الوزن بشكل ملحوظ، خصوصا ان مجتمعاتنا معتادة على فرط استهلاك هذه المجموعة الغذائية.
.
بالإضافة إلى ما سبق، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المنتظمين الجدد على حميات غذائية تؤدي إلى نقص مفرط في الوزن:
.
١. حذف الأغذية الممنوعة دون إيجاد بديل محبب، متوفر ومستدام لها. .
.
٢. الانتظام على حميات غذائية غير مخصصة لمنطقتك الجيوغرافية بحيث لا تجد الأغذية المسموحة في السوق المحلية.
.
٣. الدلع والدلال، انت في حمية صارمة اساساً، إذا كنت لا تحب ولا تشتهي نصف المسموح ماذا بقي؟
.
٤. عدم دخول المطبخ (لا مفر من دخول المطبخ✋) لا يمكنك الاعتماد على أكل المطاعم ابدا. إذا لم تنظم وقتك بحيث يمكنك الاهتمام بهذا الجانب فستجوع وينزل وزنك. اعد جدولة يومك.
.
٥. تجاهل تأثير الأدوية. غالباً ما ينتظم المرضى على حميات غذائية بالتزامن مع أدوية صيدلانية. لبعضها آثار جانبية تتعلق بالجهاز الهضمي مثل ألم المعدة او الإمساك الذي يحد من رغبة المريض بتناول الطعام. كما ان لبعضها أعراض أخرى غير مرتبطة بالجهاز الهضمي مباشرة قد تؤثر على شهية المريض وبالتالي وزنه مثل الصداع المزمن، التعب و الإجهاد و غيرهم. يجب مناقشة هذه النقاط مع الطبيب المعالج.
.
ما هي تجربتك مع انخفاض أو زيادة الوزن مع الحميات الشفائية؟
.
ما هي الأخطاء الأخرى التي من الممكن ان يقع فيها المنتظمون الجدد على حميات غذائية؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *