إدارة القلق والتوتر في الدراسات العليا (خذ بالأسباب والجأ الى الله سبحانه)

بعد أن عملت لسنين على رسالة الدكتوراه مع اسوء مشرف في العالم ✋، ذهبت رسالتي للمشرف الثاني الذي رجع وقال لي البحث على أرض الواقع ممتاز و لكن الصياغة فيها مشاكل. تبرع وشرحها لي في ٨ صفحات و النتيجة أنه طلب ان اعيد كتابة الرسالة أي ١٥٠ صفحة في شهرين و هي المدة المتبقية لي!! .
.
هذا يعني قراءة مئات الأبحاث و الأوراق و الكتب مرة أخرى و قضاء ١٠ الي ١٢ ساعة كل يوم لإنهاء الرسالة في الوقت المحدد. .
.
عندما عرفت ذلك، شعرت ان قدماي تنملت و ضلت قدماي متخدرتين ليومين تقريباً (يحدث هذا معي اثر الخوف و القلق مع #التصلب_المتعدد) وضليت منزعجة عدة أيام بعدها. .
.
ثم قمت بشيء أقوم به للمرة الثانية في حياتي. استفتحت بالقرآن وطلعت لي الآية التالية ‘يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123)’ عرفت الرسالة الموجهة لي.. علي أن أعمل بجد ولا اترك أي ثغرة. بدأت العمل و ما ان اتخذت خطوات حتى قلت حدة القلق و تعلمت التالي:
.
١. الأمور مخيفة أكثر وتبعث على القلق أكثر عندما ننظر اليها من بعيد، ولكن الكثير من هذه المشاعر تتلاشى عندنا نبدأ باتخاذ إجراءات للإصلاح.
.
٢. استمع لحدسك دائماً. انا لا استفتح بالقرآن عادة، ولكن كان لدي شعور قوي ان انهض و افتح القرآن و اطلب من الله ان يخبرني شيئاً.. أي شيء♥️. .
.
٣. الجأ لله سبحانه وتعالى بالطريقة التي تراها صحيحة عندما’ تنسد الدنيا في وجهك’.. ستشعر بتحسن.
.
قبل جلسة مناقشة الرسالة، اخذت ٣ أسابيع إجازة من عملي، أي تقريباً كل اجازتي السنوية وكنت اقضي ١٠ ساعات باليوم في التحضير (في مكان عملي 😁).
.
كان القلق والتوتر عندي موصل درجات عالية جداً وكنت بحاجة لأن أهدئ.. يومين قبل موعد المناقشة استفتحت بالقرآن للمرة الثالثة في حياتي وظهرت الآية الكريمة التالية ‘وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وكذلك نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14)’ يا إلهي 😭 ما أجمل هذه الآية قبل هذا الامتحان الكبير وكأن الله يقول لي لديكِ الحُكم والعلم الآن وهذا جزاء تعبك أو إحسانك لنفسك ♥️. .
.
أعطاني ذلك الكثير من الراحة و طبعاً استمريت بالتحضير و القلق (لأن انا موديلي لازم احاتي 🤦‍♀️) و بحمد الله نجحت مع طلب تعديلات بسيطة minor corrections في الرسالة انتهيت منها في أسبوعين و سلمتها. .
.
لا أعرف اذا كانت مدة التحضير مفرطة أو معقولة و لكن اعرف أنني كنت مدفوعة بالكثير من القلق و النتيجة أنه بعد أسبوعين من مناقشة الرسالة ، اضطررت لأخذ إجازة مرضية لأني كنت متعبة جداً و بدأ جسمي يصدر كافة أنواع الإشارات انه ليس بخير و تعلمت الآتي:
.
١. الامتحانات مهمة، الاسايمنتات مهمة، الدراسة والرسالة و كل هذا مهم، و لكن نحضر دون إفراط. .
.
٢. جسمك وصحتك أهم من الدراسة أو العمل ✋. جيد أن تصل لمرحلة اتزان بحيث تستمتع بالاثنين، ولكن اذا كان عليك ان تختار، اختر صحتك.. ماذا استفيد اذا كنت د. آلاء و عندي خلل في النظر أو مشاكل في الحركة أو… لنذكر أنفسنا بالمهم و الأهم في الحياة.
..
٣. مرة أخرى الجأ لله سبحانه وتعالى.. ستشعر بتحسن ❤️
.
قبل أن اختم.. أشارككم إجابة سؤالين تكررا كثيراً. .
.
سألني الكثير. يعني ما ندرس في الجامعة؟
بالطبع يجب أن تدرس وتصل لأعلى المراتب. هذه السلسلة لا تدعو لعدم الخوض في دراسات عليا، بل تدعو لأخذ جميع العوامل المرتبطة بعين الاعتبار قبل الإقدام على ذلك. .
.
و سألني آخرون. هل انتي نادمة على خوض هذه التجربة؟ ابداً. انا سعيدة جداً بشهادتي فهي نتيجة تعب ست سنوات ونص وأكثر سعادة ب آلاء ٢٠٢٠ لأني أكثر معرفة و حكمة و قدرة و لدي مهارات تقنية عالية (جداً) في الكتابة و البحث العلمي و لكنني دفعت ثمناً غالياً لقاء كل ذلك و هو ما أحاول توضيحه من خلال هذه السلسلة ليكون المقدمين على هذه الخطوة على بينة. .
.
و بهذا تنتهي هذه السلسلة و بنرجع نقول أكلوا هذا و لا تاكلون هذا 😁 لا… امزح. نستأنف #شفائك_في_بصمتك و #قليل_بوفرة. .
.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *