كلمتين بقولهم..

تصوروا معي هذا السيناريو..

… لماذا لا تعرفون كل ما اعرفه؟ لماذا توجهون لي اسئلة.. سوف أطلق النار عليكم.. تشو تشو تشو (صوت إطلاق نار وهمي).. هيا ايها الفولورز.. هلموا لنهجم على الناس اللي ما يعرفون ما اعرفه ويضعون اسئلة لا تعجبني.. هجوووووووووم..

لا تستغربوا.. هذا جانب من ارهاب الوعي الذي تُمارسه بعض الحسابات التي تُعنى بنشر الوعي بأنواعه (صحي، بيئي، نباتي، تربوي، ديني، وعي كوني الخ 🙄). سنتحدث في هذا المقال عن التنمر الإلكتروني الذي يحدث احياناً في بعض هذه الصفحات و دور المتابعين للحد منه.

افهم جداً الاحباط الذي قد يشعر به مدير حساب توعوي عندما يجد سؤال خارج سياق الطرح او ينم عن ادراك منخفض لموضوع سعى الحساب ان يرفع الوعي فيه لمدة طويلة و لكن ما يجب أن نتذكره هنا هو طبيعة المنصات هي منصة تواصل اجتماعي و ليست مدرسة، الناس تأتي و تذهب على الحساب، ليس من وظيفة احد أن يكون قد قرأ كل شيء فيها و لا شيء يبرر تعرضه للتنمر و التوبيخ اذا سأل سؤال يدل على قلة فهمه للمحتوى او طرح وجهة نظر مخالفة.

الغريب ان أصحاب هذه الحسابات (و انا أوجه هذه الملاحظة بكل حب و بدون الإشارة لأحد 🌷) لا يدركون كم يبدوا طرحهم هشاً عندما تبدر منهم هكذا تصرفات .. انت تتكلم عن الصحة والتشافي و البيئة و التربية و الدين الخ و ما تعرف تقول جملتين على بعض بشكل صحيح إذا حدث شيء بسيط يضايقك🤔؟ طيب كيف يعكس ذلك مستوى وعيك و رقيك كإنسان؟!

من جهة أخرى أرى أن سوء تصرف مدير الحساب عادة يُستقبل باستحسان بقية المتابعين الذين يتكالبون على كاتب التعليق.. مثل المنينز الصفران اللي في الفلم.. شنو هالتصرفات الطفولة المضحكة 🤦🏻‍♀️؟

أُذكِر نفسي قبل أي شخص آخر.. القاعدة الذهبية هي نقول خيراً او نصمت✋.

للأحبة المتابعين.. الأفضل تجنب الشكر الزائد والمدح الزائد لأن ‘يعفس’ سيكولوجية الشخص إذا لم يكن متزناً جدا ومتجذراً جدا.. المدح الكثير أحد اسباب هذه الظاهرة والحد منه احد اسباب الحد معالجتها.

عن نفسي اكيد أُسعد بالكلمة الطيبة و لكن أحياناً اقول لمتابعيني take it easy.. رفقاً رفقاً 🤗

لأن إعطاء أي شخص قيمة كبيرة جدا ومدح كثير يسبب له فتنة هو في غنى عنها.

وبس كانت في قلبي (جبدي) هالكلمتين وقلتهم 🥰.

شاركنا أي تجربة ذات صلة او أي شيء تحب 🌸🌿