استقبال المهنئين مباشرة بعد الولادة (خيارات أوسع)

تناول المقال السابق بعض التحديات التي تأتي مع زيارة الأم مباشرة بعد ولادتها سواء في المستشفى أو المنزل ولكن ندرك أيضاً ان الزيارات تأتي من دافع محبة و اهتمام فكيف يمكن أن نحافظ على روح العمل الجميلة و نترك الجانب السلبي من هذه العادات؟
.
ما يلي يحوي نقاط من تعليقات المتابعين على المقال السابق بالإضافة إلى ما كتبه البعض لي على الخاص و الواتس اب 🌿. .
.
بداية يجب تقبل فكرة ان عمل أي شيء خارج المألوف يأتي مع مجازفة ان احد ‘يزعل’ و رغم ان هذا اخر شيء نرغب به و لكن لا يجب أن يمنعنا من القيام بالتصرف الأنسب للصحة الجسدية و النفسية لجميع الأطراف المعنية و ان نأخذ دور في تصحيح العادات الدارجة في المجتمع من باب المسؤولية و المبادرة. نأخذ الأمور برفق وحب، نقوم ببعض الاستثناءات إذا لزم ♥️. .
.
١. الأم والأب هم من يرسلون الدعوة، لذا يمكنهم ان يقرروا كيف سيكون الاستقبال. .
.
ممكن عمل حفل استقبال في البيت بعد فترة كافية، أربعين يوماً من ولادة الطفل أو أي مدة تراها العائلة مناسبة و يمكن تضمين ذلك في بطاقة اعلان الولادة بدون ذكر اسم المستشفى ، مثلا ً: الحمدلله الذي رزقنا ابننا فلان ابن فلان و…. سيكون حفل الاستقبال في التاريخ كذا او سيتم الإعلان عن موعد حفل الاستقبال. .
.
اغلب الناس فاهمة و واعية و سيفهمون الرسالة الضمنية و سيمنحهم ذلك الوقت الكافي للتحضير للمناسبة سواء بالوقت أو شراء هدية (أو أي شيء اخر) و هذا يستثني دائرة الاهل المباشرة للأم و الأب. .
.
٣. الدائرة القريبة جداً للأم والأب والطفل سيكونون موجودين وهذا لطيف وجميل و لا يسبب ارباكاً بل يدعم العائلة الصغيرة في هذه المرحلة ♥️. نتذكر ان ولادة الطفل تتمحور حول الطفل بالدرجة الأولى، الأسرة الصغيرة الأم، الاب، الأجداد والأفراد القريبين بالدرجة الثانية ثم الاقرباء والأصدقاء والجيران والمعارف الأبعد بالدرجة الثالثة، لذا من غير المنطقي أن نرتب الأمور بحيث يتم إيلاء الاهتمام للدائرة الخارجية و تحميل الأم الكثير من الارباك و ترك الطفل ينتظر دوره عند الممرضات لأنه من غير الصحي وجوده في غرفة مزدحمة..
٤. إذا كنت تشعر بالحرج من زيارة امرأة ولدت للتو، تواصل واعتذر واشرح أنك ستزورها عندما تستقر أمورها هي و الطفل. غالباً ستقدر لك ذلك جداً 🙏. .
.
و لكن الأجمل أن تجد دوراً لتعين من خلاله الأم الجديدة. اعرف سيدة لطيفة كانت تأتي لتحمم حفيدة صديقتها لأيام بعد ولادتها فقط لأنها وجدت العائلة الصغيرة بحاجة لهذا الدعم وكانت أيضا تطبخ طعام مقوي للأم وتعمل مساج للبيبي.. جو Spa كامل 😀♥️. .
.
قد تحتاج الأم لبعض المساندة في أمور لا تتعلق بالطفل بل بالتزاماتها الأخرى اتجاه العمل أو الدراسة أو مشروع أو … ممكن نسأل كيف يمكن أن اساعدك في هذه الفترة؟ 🌿
.
٥. الهدايا التي تصل للأم والطفل تعبر عن حب واهتمام مرسليها. الهدية نفسها هي وسيلة لنقل تلك المشاعر الجميلة وتكون قد أدت غرضها بعد أن يستلمها المتلقي ويشكر صاحبها. .
.
طيب ماذا أفعل بالهدية اذا لم أكن بحاجة لها؟ بداية لا تشعر بأي نوع من الالتزام حيال الهدية.. هو فقط شيء ✋ الهدية تحمل مشاعر راقية كما قال الرسول (ص) ‘تهادوا تحابوا’، استمتع بالحب والاهتمام والتقدير الذي يريد أن يوصله لك الشخص. لا تشعر بالحرج من إعادة اهداء الهدية (لا بأس بذلك من ناحية أخلاقية أو دينية رغم ان بعض الأعراف لا تحبذ ذلك) أو تبرع بها لشخص يحتاجها. .
.
بعض الأشخاص يضعون صندوق جميل في الاستقبال أو المستشفى و أي شخص يحب أن يقدم هدية مالية ممكن أن يضعها فيه، ممكن تتراوح بين دينار واحد الى ١٠٠دينار. هذا يعطي الزائر حرية الاهداء وفقاً لسعته المالية والأهم يعفيهم من التبضع والمشوار والتغليف و بالمقابل يمنح الطفل مدخرات من اول ما يجي على الدنيا.. هذه بداية جيدة 🥰.
.
شاركنا حلول وجوانب تحسين أكثر ♥️🌿

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *