التأمل للتشافي (الأسئلة الصعبة)

اختر زاوية هادئة للجلوس، تأكد بأنك مرتاح الجسم والبال أي لا يوجد هناك عمل طارئ يجب القيام به، لست متخماً أو متعباً أو نعِساً واستعد لحديث طويل وعميق مع نفسك.

أسأل نفسك هذا السؤال: لماذا اصبت انا بهذا المرض؟ أو في حال لم يكن معك تشخيص معين.. اسأل نفسك لماذا أنا بحالة متردية جسدياً أو نفسياً؟
.
صحيح هناك عدة عوامل تساهم في الوضع الصحي للفرد فالصحة منظومة متكاملة والمرض منظومة متكاملة و لكن غالباً هناك شيء واحد خاطئ جداً أو بالكثير شيئين (يعني رأس الحية) و إذا تم تعديلهم يكون الفرد قد قطع شوط كبير في طريق التشافي.
.
إجابة هذا السؤال قد تكون اي شيء حقيقة.. فرط قلق وتوتر؟ ربما نمط حياة مرهق بين الطائرات والمطارات؟ قد يكون مصنع مواد كيميائية بالجوار؟ افتقار للأمان لأن علاقة الفرد بالله أضعف من ما يجب؟ هل أضعت نفسي بالعمل ليل نهار؟ ام هو الخصام والقطيعة؟ ربما قضايا ومحاكم تمتد لعقود؟ قد يكون الفرد لا يطبخ في المنزل ابداً أو يعاني من الإمساك المزمن أو…..
.
اكتب السبب الرئيسي.. إذا كانت هناك العديد من العوامل التي يسجلها ذهنك، دونها ثم رتبها حسب الأولويات من الأكثر تأثيرا للأقل تأثيراً. .
.
ثم اسأل نفسك، ما هو الشيء الذي يجب ان اغيره ليتغير حالي للأفضل بشكل كبير؟ .
.
عقلك الواعي قد يعرف إجابة هذه الاسئلة و قد لا يعرفها لذا ادخل داخل نفسك… استمع لصوتك الداخلي. إن لم تكن معتاداً على الإنصات له قد يفوتك ما يقول.. لذا كن صبوراً محباً.
.
عندما سألت نفسي هذه الأسئلة كانت كل المؤشرات بداخلي تتجه لفرط القلق والتوتر. انا مرهقة من التفكير ولا امنح نفسي اجازة لأهدأ واتعافى وعلى ذلك ما هو الشيء الذي يجب أن اغيره لأصبح بحال أفضل؟ .
.
قلبي أخبرني انه يجب أن اصحح و أُفَعّل مفهوم التوكل على الله بالإضافة لبعض الأمور العقائدية الأخرى التي لم تكن مُحكمة بداخلي. طبعاً هذا لا يلغي الالتزام بالأسباب الستة للصحة الأخرى التي ذكرها ابن سينا ويتناولها هذا الحساب بالتفصيل، ولكن بدى لي أن موضوع القلق والتوتر هو رأس الحية الدي يجب أن اضربه اولاً. .
.
إذا كنت ستقوم بهذا التأمل، لأخبرك سلفاً ما سيحدث… ستشعر بالانزعاج و سترغب بالنهوض و القيام بأي شيء آخر لأن الحديث مع النفس ثقيل دم و لأنك ستصطدم بحائط فكري من أول خمس دقائق… فقط اصبر و كن محباً… اذا حسست الصوت الذي بداخلك انك متململ و مالك مزاج… بينجِعم ✋(ما اعرف الكلمة الفصيحة بس يعني بيحمس و ما راح يرد عليك).
.
ما هو رأس الحية الخاص بك؟
.
المقال المقبل نناقش كيفية وضع خطة للتشافي🌿

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *