المزاج البارد / الجاف (الخصائص الجسدية)

المزاج البارد الجاف (أو اليابس) يسمى سوداوي ويشترك مع عنصر الأرض/التراب في الكثير من الصفات.
.
الخلط الأسود (السودا) ينتج من رسوب الدم بحيث يكون لزج، ثقيل واحمر قاني حد السواد ويترسب في الأجزاء السفلية من الجسم خصوصاً في حال السكون ويتخزن الفائض منه في الطحال. .
.
يرتبط المزاج البارد الجاف بفصل الخريف و يشتد في مرحلة الشباب المتأخرة أي منتصف العشرينات الى ما قبل الشيخوخة التي تتسم بالبرودة و الرطوبة و لذا نرى ان أغلب المرضى يتم تشخيصهم بأمراض مثل التصلب المتعدد في هذه المرحلة العمرية و بما ان الشيء بالشيء يذكر نلاحظ أيضاً ان النساء أكثر برودة من الرجال و هذا يفسر (من منظور هذا المكتب) سبب ارتفاع الأمراض المناعية مثل التصلب المتعدد عند النساء بالمقارنة مع الرجال. .
.
من الصفات الجسدية العامة لذوي الجسم البارد الجاف هي ملامح وجه ناعمة، شعر مجعد أو به تموج، عروق واضحة و دقيقة و لكن ليس بالضرورة بارزة، جلد بارد عند اللمس، نبض يد حاد ممتد و قليل الارتفاع، يفضل الطعام المالح، نوم خفيف و يستيقظ عند أول صوت، الجوع السريع و الشبع السريع، حساسية مفرطة اتجاه الأصوات.
.
خلط السودا مهم للأجزاء اليابسة من الجسم مثل العظام، الأسنان و الشعر لذا نلاحظ ان الأفراد السوداويين لا يعانون من الصلع عادة الا مع غلبة البرودة و في هذه الحالة تنتج أمراض مثل الثعلبة و الأغلب يتم معالجة ذلك بإضفاء حرارة موضوعية (مثل دهن زيت الحبة السوداء موضعياً خصوصاً للنساء) أو كلية عن طريق عطف الغذاء و نمط الحياة نحو الحرارة.
.
هناك الكثير من العلائم لترسب السودا في أجزاء معينة من الجسم مثل الجلد، الأقسام السفلية من الجسم بما في ذلك الأصابع، الجهاز الهضمي، المثانة، الرأس مما يسبب صداع سوداوي.
.
للمهتمين بالبحث عن هذا الموضوع يمكنكم إدخال مصطلح Melancholic temperament في احد محركات البحث و لكن وجب التنبيه ان هناك الكثير من المعلومات الخاطئة على النت فيما يخص هذا العلم لذا وجب الانتقاء.
.
تناقش هذه السلسة أيضاً أسباب غلبة الخلط الأسود (السودا) ، الخصائص النفسية للأفراد ذوي المزاج البارد الجاف و نظرة سريعة لكيفية التعامل مع غلبة السودا.
.
هذا مهم لجميع مرضى التصلب المتعدد كونه مرض سوداوي / بلغمي 🌷.

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *