المزاج البارد /الجاف (الخصائص النفسية)

ما يلي هي الصفات النفسية البارزة لدى الشخص ذو المزاج البارد الجاف (السوداوي) وتُستخدم كأداة لتشخيص المزاج:
.
الاقتصاد و عدم التبذير، حفظ الأمانة، غالباً جاد و رسمي (يعني ثقيل دم مثلي 🤦‍♀️😁 و جميل ذكر ان مصطلحاتنا العامية مرتبطة بهذا العلم فخلط السودا يعتبر من الاخلاط الثقيلة و زيادته في الجسم تنعكس على سلوك الفرد و نقول فلان دمه ثقيل).
.
الشخص السوداوي لا يأخذ الحياة easy و يتسم أيضاً بالقدرة و الرغبة في تحليل الأمور بإفراط. بالإضافة إلى ذلك يميل للمنطق، لا ينبهر بسرعة، مصمم على عقائده و يمتاز بذاكرة جيدة في كثير من الأحيان.
.
للفرد السوداوي نظرة شمولية للأمور ، يفضل الفصول الدافئة مثل الربيع و الصيف ( مو الصيف مال الخليج اللي يشوي✋، الصيف المعتدل) ، لا يظهر المشاعر بشكل زائد و ينزعج من الآخر لدى إبرازه الكثير من المشاعر ، يميل للحذر و الابتعاد عن المجازفة، طاقته الجسدية منخفضة، له القدرة على الاستدامة المثابرة في العمل، متوتر غالباً و في حال تفكير دائم، يميل للوسواس و القلق، كثير النقد، لا ينجذب للأشخاص أو الأمور بسهولة، منظم، يتعب من كثرة الكلام في المجالس الاجتماعية و لكن يميل للخوض في نقاشات لطرح رأيه ، عنيد و أحياناً كثيرة يصر على موقفه ( خصلة مرتبطة بفرط الجفاف).
.
الكثير من ما سبق انا 🤔 رغم اني مزاج مركب سوداوي / بلغمي.
.
نتذكر أنه من الممكن أن يكون شخص سوداوي المزاج و لكن لا يمتلك بعض الصفات أعلاه رغم أنها تُستخدم كأداة لتشخيص المزاج و يعود ذلك لأثر التربية، قيود المجتمع أو متطلبات العمل، المنظومة الأخلاقية التي يضع الفرد نفسه فيها و عوامل أخرى مرتبطة. .

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *