المزاج البارد /الرطب (الخصائص النفسية)

إحدى جوانب القوة لدى الشخص البلغمي (ذو المزاج البارد الرطب) هي القدرة على الدخول في تفاصيل الأمور، الدقة والقدرة على التحليل، كذلك فإن الشخص البلغمي يميل لتذكر الماضي وخاصة الذكريات السيئة و لكن هذا قابل للتقويم عن طريق إضفاء حرارة متداومة على الجسم عن طريق تعديل نمط الحياة.
.
كما الماء فإن الأفراد البلغميين غير مستقرين في موضع واحد لذا نراهم يغيرون رأيهم بسرعة (متذبذبين) عند العصبية قد يهتاجون كما الموج و لكن أي مقاومة ممكن أن تكسر العصبية و تجعلهم يتراجعون عن موقفهم. .
.
الأفراد ذوي المزاج البارد رطب يميلون للمسائل التقنية و الحسابات الدقيقة بينما الشعر و الفلسفة و الإبداع من ميول الأفراد ذوي المزاج الحار و الرطب لذا نرى عبر التاريخ فإن الشعراء و الفلاسفة غالباً من الرجال كونهم أشد حرارة بالطبيعة. بالإضافة لذلك، الفرد البارد و الرطب عاقل، محتاط و أحياناً جبان و يمكنه التعايش مع ظروف مختلفة أي هو مرن، يحتاج ان يرى محبة من الغير، يميل لتصور الأسوء و في أحيانا كثيرة هو عملي و منطقي. .
.
الفرد البارد والرطب ليس في أفضل حالاته في الفصول الرطبة مثل الربيع و الشتاء كما أن غلبة البلغم تدعوا للتشاؤم، على سبيل المثال إذا تأخر احد عن العودة إلى المنزل فالفرد البلغمي سيتصل بالمستشفيات أو مراكز الشرطة لأن المخ في هذه الحالة بارد بينما شخص دموي (حار رطب) قد يتصل لأصدقاء الشخص ليسأل عنه لأن المخ في هذه الحالة حار، عليه فإن سوء المزاج البارد الرطب (اذا تفاقم) قد يدفع الفرد للتفكير بالانتحار و يمكن معالجة ذلك جزئياً بإضفاء الحرارة من خلال الطعام، السلوك ( مثال : مزاج الصيام حار جاف) ، استشمام الروائح الحارة و غيرها. .
.
الفرد البارد و الرطب يميل للدقة و التنظيم لذا غالباً لديه معلومات كثيرة عن مسألة ما و لكنه يستصعب اتخاذ قرارت جازمة كما انه من الجدير بالذكر ان مقدار من الرطوبة لازمة للفهم و لكن كثرة الرطوبة تبطئ الفهم و الاستيعاب و يجب عدم خلط ذلك مع عدم التركيز المرتبط غالباً بفرط الحرارة (من يعرف أطفال عندهم فرط حركة و قلة تركيز و شعرهم واقف؟). التطرف و الإفراط في البرودة و الرطوبة تفضي للحماقة و مع الأسف فالأصناف الباردة مثل المصنعات، المواد المضافة للأطعمة، الألبان، الأغذية المرشوشة بالمبيدات و غيرها تشكل وجبات اغلب أفراد المجتمع هذه الأيام.
.
يجب ملاحظة ان الفرد يتأثر بالتربية، الصفات المكتسبة من العمل أو الدراسة، المعايير الأخلاقية و السلوكية التي يضعها لنفسه لذا قد لا تنطبق جميع هذه الصفات على كل البلغميين.
.

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *