المصادر

هل ممكن ان يصاب شخص ذو طبع حار بمرض بالتصلب المتعدد (ام اس)؟ .
.
قبل أن نجيب على هذا السؤال نتذكر أن هناك مزاج جبلي (اي جُبل عليه الفرد و وُلد به و هو المزاج الأساسي للجسم) و آخر عارض (بمعنى هو نتيجة غلبة احد الاخلاط في الوقت الراهن) و قد يتوافق هذين المزاجين او يتعارضان.
.
لأوضح ذلك بمثال عن #التصلب_المتعدد🌿.
.
حسب هذا المكتب فإن مرض التصلب المتعدد بارد المنشأ اي هو نتيجة غلبة خلط السودا و خلط البلغم الباردين و يذهب البعض للقول انه سوداوي المنشأ فقط اي ناتج عن إرتفاع الخلط الأسود فقط و بذلك ارتفاع البرودة و الجفاف ( الأحبة.. ارجعوا ل #أمزجة_الكون_healing.journals لتتضح المفاهيم ♥️).
.
طيب.. هل يمكن لشخص وُلد بطبيعة حارة ان يصاب بالتصلب المتعدد؟
.
ممكن في حال كان مزاجه العارض بارد.
.
فلنتصور السيناريوهات المحتملة لشخص صفراوي اي ذو مزاج حار جاف و كيف ممكن أن يصاب بالتصلب اذا لم يكن متيقظا؟ .
.
بداية الصفرا مسكن الرطوبة لأن الشخص الصفراوي ذو طبيعة جافة جدا و يميل لشرب الماء المفرط و تناول أطعمة رطبة مثل الخيار و الطماطم لمعادلة مزاج جسمه. أي إفراط في هذا ممكن أن يجعل مزاج الجسم العارض (الحالي) بارد رطب. ومع مرور السنوات ممكن أن تصبح الرطوبة متأصلة بالجسم.
.
احتمال آخر هو ان ارتفاع الصفرا المفرط و المستمر يؤدي لتضرر مكونات الدم الأخرى و تحويلها لسودا و مكان استقرارها الطحال (نقول ان هذه السودا غير طبيعية/محترقة كونها ناتجة من احتراق خلط اخر) نتذكر أن السودا ممكن أن تصاحب جميع انواع الامزجة لذا نرى ان جميع الفئات من المجتمع معرضة لأمراض مثل السرطان و نرى أيضاً ان الأفراد الصفراويين (حار و جاف) لديهم غالباً دم نازل (حديد منخفض) و يرجع هذا للسبب المذكور أعلاه. .
.
إذا نستنتج انه من الممكن أن يصاب ذوي المزاج الجبلي الحار بأمراض مثل التصلب المتعدد.
.
استباقياً اقول ان بوست المصادر قيد الاعداد و سأنشره هذا الأسبوع بإذن الله… سيساعد ذلك المهتمين بهذا العلم على القراءة و التبحر في علم الامزجة و الاخلاط.
.
كما اُذكر دائماً ارجع لطبيبك اولاً و اخيراً 🌿

  1. المصادر


شاركني الكثير من المتابعين رغبتهم بتوسيع قراءاتهم في الطب اليوناني / العربي القديم، معرفة المزيد عن الاطباع، الامزجة والتبحر في الجانب الفلسفي منه. .
.
هذا الاهتمام يسعدني جداً فالطب القديم هو في الحقيقة منظومة شاملة تتضمن معلومات تخصصية للأطباء و الحكماء المتمرسين و أخرى وقائية تخص نمط الحياة المتناسق مع الفطرة و الطبيعة و هذا موجه لعامة الناس وهو ما تركز عليه هذه الصفحة. .
.
سأذكر في نهاية هذه السلسلة مصادر معينة يمكن للمهتم الرجوع لها و لكن بداية احب ان أوضح المجموعات الرئيسية التي تنضوي تحتها هذه المصادر. .
.
أ. كتب الأساتذة القدماء مثل ابن سينا، الرازي ، الانطاكي و غيرهم. .
.
اغلب هذه الكتب متوفرة على الإنترنت للتحميل المجاني و لكنها احد أكثر المصادر تحدياً. .
.
يجد الأغلب صعوبة في فهم اللغة العربية المستخدمة خصوصاً كون استعمال بعض المفردات قد تغير بشكل جذري مع توالي العقود. كمثال يذكر ابن سينا في كتابه القانون ان الرئة ‘سخيفة’. إذا كنا سنسقط المعنى المتداول اليوم لكلمة ‘سخف’ على كتاب طبي فإن الجملة ستكون فارغة تماماً من اي معنى. التحدي الاخر هو توفر معظم هذه الكتب كمخطوطات بقلم اليد وليس طباعة إلكترونية. أضف الى ذلك أن معظم هؤلاء الاساتذة كتبوا لطلابهم وليس لعامة الناس لذا نرى ان بعض الفقرات مبهمة و أخرى تبدو تخصصية جداً. .
.
اسمي النقاط السابقة تحديات لأنه يمكن تخطيها مع كثرة القراءة و الصبر ثم الصبر ثم الصبر أو في حال كنت تتقن لغات غير العربية و رغبت ان تختصر. اقرء ترجمة تلك الكتب فالترجمة نكون بنسخة حديثة من اللغة المعنية. .
.
ب. المصادر الحديثة.
.
الطب اليوناني حي و قيد التداول في دول كثيرة و كما ذكرت سابقاً فإن منظمة الصحة العالمية تعترف به و نشرت بروتوكولات للأطباء ال ممارسين (ارجع لبوست طب ابن سينا بين الخرافة و الجامعات) ، لذا من الطبيعي ان تكون هناك كتب حديثة تتناول جوانب مختلفة منه. الكثير منها مطبوع باللغة العربية، الإنجليزية، الهندية، الفارسية، الأردو والفرنسية. .
.
اِبحث في محلات بيع الكتب الكبيرة مثل امازون ، بارنز اند نوبلز و ربما جملون و الأفضل أن تقرء كتب موصى بها من قبل أشخاص ذو اطلاع في هذا المجال. .. .
.


ج. مناهج الجامعات والمعاهد المعتمدة التي تدرس هذا الطب. .
.
الاطلاع على المناهج و الكتب التي تدرس في الجامعات من أفضل المصادر كونها موجهة للطلاب و ليس لذوي التخصص. .
.
ابحث عن unani medicine + University لتجد جامعة تستطيع الوصول إليها أو التواصل معها. راسل الأساتذة ورؤساء الأقسام بشكل مباشر واطلب مصادر أو توجيهات. ستندهش من مقدار تعاون الناس مع طلبة العلم. .
.
د. أوراق البحث الأكاديمية الموجودة في مكتبات الجامعات. .
إذا كان لديك القدرة على الوصول لخدمات مكتبية بجامعات كبيرة فإنها عادة توفر access أو القدرة على الاتصال بجميع أرشيف الجورنالات و البحوث الأكاديمية مثل جستور و السيفار و غيرهم. اذا كنت مهتماً حد الاستثمار بذلك يمكن أن تبحث في كيفية التسجيل للاستفادة من هذا النوع من الخدمات (ستتوفر لديك اخر البحوث في كل المجالات أيضا) ابدأ بunani medicin .
.
انا استخدم مكتبة جامعة ليفربول للوصول لهذه الأبحاث و لكني متأكدة ان هناك خيارات كثيرة. .
.
👈هناك نقاط مهمة يجب الالتفات لها قبل البدء بالقراءة و الاطلاع. .
.
١. الطب اليوناني عميق وواسع وقديم أيضا لذا نجد عدة مدارس تنضوي تحته. اغلبها تتفق في الأساسيات والعموميات، ولكن هناك تفاصيل مختلف عليها. .
.
٢. الطب اليوناني والطب النبوي قريبان من بعض و يشتركان في الأسس لذا الطب النبوي (و طب اهل البيت عليهم السلام) مدخل جيد للطب اليوناني و بالعكس (رأي شخصي. قد يختلف البعض في هذا✋) . .
.
٣. انتبه للحقبة الزمنية التي عاش فيها الكاتب إذا لم يكن معاصراً و الدولة (الخلفية الثقافية) الذي ينتمي لها اذا كان معاصراً لأن هذا يؤثر على استخدام المفردات. .
.
٤. احذر من الهراء الموجود على المواقع العشوائية على الإنترنت. يجب أن تؤخذ هذه المعلومات من مصادر موثوقة فقط. .
.
٥. القراءة والتبحر لا تجعل من أحد طبيباً. الطبيب يجب ان يتتلمذ على يد طبيب اخر بدرجة أستاذ ويدرس بشكل ممنهج لذا اقرء من باب العلم بالشيء و من باب العون على الحفاظ على الصحة فهم الكون و التناغم معه. .
طيب نأتي للب الموضوع. ما تلي هي بعض المصادر المتوفرة في السوق والإنترنت. للمهتمين بالطب اليوناني. .
.
مصادر 🌸
.
الحاوي في الطب لمحمد بن زكريا الرازي.
المنصوري في الطب لمحمد بن زكريا الرازي.
الدرة البهية في منافع الأبدان الإنسانية لابن البيطار.
القانون في الطب لابن سينا.
لقط المنافع في علم الطب لابن الجوزي.
طب الإمام الرضا المعروف بالرسالة الذهبية للإمام الرضا عليه السلام.
كتاب الذخيرة في علم الطب لابن قرة.
تذكرة أولي الألباب و الجامع للعحب العجاب لداوود الانطاكي.
الطب النبوي لابن قيم الجوزية.
الموجز في الطب لابن النفيس.
من مؤلفات ابن سينا للدكتور محمد زهير البابا و يشمل شرح كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، الارجوزة في الطب و كتاب الأدوية القلبية. .
.
مصادر حديثة🌷. .
.
الاكسير الأعظم – ٥ مجلدات للحكيم محمد اعظم خان.
الرموز العظمى – مجلدين للحكيم محمد اعظم خان.
المحيط الأعظم – مجلدين للحكيم محمد اعظم خان.
أساسيات تصنيف المزاج للبروفسور خيرانديش.
دائرة معارف الطب الإسلامي لمصطفى نوراني.
طب الصمام للأستاذ صمام صانعي.
خزائن الأدوية لنجم الغنى رام بوري.
التشافي بالعسل للدكتور خداداي.
تاج المفردات للدكتور و الحكيم نصير احمد طارق.
كتاب المفردات للحكيم محمد أنور خان لودهي. .
كما ذكرت سابقا ابحث عن تلك المصادر بجميع اللغات التي تتقنها إذ ليست جميعها مترجمة للعربية.
.
لم اذكر جميع مصادري انا كونها كثيرة و صعبة التوفر كما اني لم اقرء جميع المصادر المذكورة هنا. إذا كنت مهتماً ضع خط البحث الخاص بك. .
.
نقطة أخيرة… العلم موجود و متوفر للجميع و كما أقول دائماً… اغلبه ارخص من قنينة ماء و لكن يجب أن نسعى له. .
.
اعرف شخصاً يوظف مترجمين لتحويل نصوص معينة من كتب في الطب اليوناني للغة العربية و آخر ‘يا دوب’ يفك الخط بلغة ما فيجلس مع الكتاب و Google translate يقضي يوماً ليفهم صفحة أو صفحتين.
.
لكنك لست مضطرا لتقوم بذلك. إذا كان اهتمامك بهذا العلم متوسط المدى فقد تكتفي بالاطلاع على مقالات متخصصة (مثل هذه المقال❤️) أو محاضرات على يوتيوب أو غيرهم. هذا أيضاً جيد وسيساعدك على تنظيم حياتك بشكل أكثر تناغم مع الفطرة.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *