تبون تسمعون سوالف سلتي

أجبرت صديقتي أن تشتري لي سجادة صلاة جديدة وذلك عن طريق سؤالها اين اجد سجادات صلاة جميلة و عمل وجه كيوت و بريء 😈😇.. طريقة فعالة جربوها 😁.

المهم.. مع السجادة أحضرت لي سلة لطيفة اشترتها من بائع بحريني كبير بالسن.. السلة مصنوعة من خوص وملونة بألوان طبيعية من الخضار.

تذكرت من فوري موضوع يقلقني من فترة وهو التبضع من المحلات الكبيرة.. ماذا يحدث عندما نتجه لعمالقة السوق؟ سواء عمالقة الأثاث، الأغذية، المكملات، الخ؟

يموت الصغار ثم يتصدع المجتمع 💔

لنأخذ مثال.. محلات البقالة الصغيرة التي كانت في كل شارع بدأت تنحسر وتتراجع بعد فتح محلات الأغذية العملاقة وتغيرت عادات الناس الشرائية. ما الذي خسرناه؟

أبو حسن الذي كان يعتاش على محل البقالة اضطر لإغلاقها و كونه كبير في السن بمهارات محدودة يجد صعوبة في بدء مشروع جديد.

أبو حسن الذي أغلق محله كان يملك دخلاً يصرفه داخل البلد، يدفع لمدارس أولاده، يشتري هو أيضا حاجات، يشتري مني و يشتري منك.

أبو حسن الذي أغلق محله كان جزء من نسيج الحي، يعطي البيوت المحتاجة بضاعة بالدين (السلف)، يوفر حاجيات المناسبات التي هو جزء منها و له دور واضح في منظومة التكافل المجتمعي.

من يستطيع أن يدخل محل بقالة عملاق في احد المجمعات و يقول له لدى ضائقة مالية دعني ااخذ أساسيات المطبخ بالدين لأطعم عيالي؟ او يتصل بأحد عمالقة التجارة الإلكترونية ويطلب ذلك.. لا أحد.. المحلات هذه تجارية بحتة وغير مهيئة لتكون جزء من المجتمع بشكل طبيعي ولو كانت تقوم بمبادرات لطيفة بين حين وآخر.

لا نقول هنا لا تتبضع من المحلات الكبيرة ولكن نقول كثر ما تقدر.. لا تتبضع من المحلات الكبيرة🤭.

كل دينار في يدك يشبه ورقة التصويت، أينما تضعه فأنت تسهم في تعزيز وضع ما. أليس أولاد البلد أولى؟ خصوصا اولائك اللذين التهمتهم المحلات الكبيرة او تكاد؟

لنمكِن المحلي.. على جميع الأصعدة.. ما في احلى من شغل بلدي أصلا 🥰.

على فكرة المحل الجميل جدا اللي خذينا منه سجادة الصلاة هو @sayadti 🤗.

اعمل مشاركة لمحل او متجر محلي و اكتب البلد او المنطقة ليُعرفوا و لندعمهم كثر ما نقدر .. الله يعطيهم الصحة و العافية 💪.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *