سلسلة الصداع من منظور أمزجة الكون

تردني الكثير من الأسئلة حول الصداع وكنا قد أعددنا سلسلة كاملة تناقش هذا الموضوع الهام من منظور أمزجة الكون وهو جانب تدبير الحياة من علم الأمزجة والأخلاط الا ان الرجوع لها أصبح صعبا بسبب كثرة المنشورات، فارتئينا مشاركتكم نسخة محدثة منقحة منها اليوم وذلك لأهميتها.

لتستفيد من هذه السلسلة اعرف مزاج جسمك اولا وفق هذا المكتب. هناك عدة طرق للقيام بذلك حيث قمنا بشرح كيفية تحديد المزاج بشكل تقريبي في المقالات السابقة الموجودة هنا وفي حساب الانستقرام@healing.journals1 كما يمكنك أن تحجز جلسة تحديد مزاج معي شخصيا ضمن استثمار جميل مُخفض أو تخوض دورة أمزجة الكون الأساسية التي تساعدك على تحديد مزاجك ومزاج من حولك بالوقت المناسب لك وذلك من خلال الموقع.
تذكر أيضا…

🌷اذا كانت مفاهيم الأمزجة و الأخلاط جديدة عليك، ارجع ل #أمزجة_الكون_healingjournals لتعرف المزيد او أطلب المحاضرة ‘المجانية’ تحت عنوان مقدمة في علم الأمزجة و الأخلاط من الموقع و ستُرسل لك من قبل الإدارية. المحاضرة تشرح أُسس هذا العلم وتعطيك الخلفية اللازمة عنه.

🌷تناقش هذه السلسلة الصداع من منظور أمزجة الكون وهو جانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط وتطرح طرق للتعامل معه وفقا لهذا المكتب الذي يشترك مع الطب العربي، الطب النبوي / الإسلامي، الطب اليوناني ولا يستثني هذا الطرح او يهمش أي منظور آخر.

🌷هذه الصفحة لا تدار من قبل فريق طبي لذا فضلا قم بمراجعة جهات الإختصاص و قم بالسؤال والتقصي وطلب المشورة قبل أن تقدم على اي خطوة.

🌷جودة الخَل مهمة لذا اتجه للعضوي المحلي ما أمكن كما أن الحجامة لها أصول و تدابير كما اوردنا في منشورات سابقة. احرص ان تكون على اطلاع بها واتجه لحجامين ماهرين يستوفون الشروط اللازمة في بلدك.

احفظ هذا المقال لتستطيع الوصول له وقت الحاجة وشاركه مع من سيستفيد من الاطلاع على سلسلة الصداع من منظور أمزجة الكون 🌷.

هل تعاني انت او احد من معارفك من صداع مزمن؟ كيف تتعامل معه؟

(الصداع الصفراوي)
هل تعاني من صداع صفراوي أي صداع ناتج عن ارتفاع الحرارة و الجفاف (خِلط الصفرا) استنادا لجانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط؟

اعرفه من سِماته 👇 ثم انظر للحلول المقترحة أدناه.

🌷 يبدأ الصداع من الجبين (الجبهة) و خلف العين و يتسم بالحدة، قد يتمركز في هذه المنطقة أو ينتقل لبقية الرأس و قد يستمر على مدى أيام.

🌷 في هذه الحالة، يشتد الألم مع العصبية (كونها تولد خلط الصفرا اي تزيد الحرارة و الجفاف)، يشتد الألم أيضا مع الجو الحار، العطور الحارة مثل العود والعنبر، الأصوات العالية كونها تزيد الجفاف بالجسم، التخمة، قلة النوم كون ذلك يرفع مستوى الجفاف، التفكير و التركيز ، التواجد في أرض عالية و ايام اكتمال القمر حيث يؤثر القمر على سوائل الجسم بذات الكيفية التي يؤثر فيها على البحر – صورة ٢.

حلول سريعة استنادا لهذا المكتب:

🌷 استشمام رائحة الخل.
🌷 تبريد الرأس و الأقدام، المشي، الامتناع عن الطعام لفترة وجيزة، الاسترخاء و عدم مداومة التفكير.
🌷 شرب الماء مع معصور الليمون او ماء مضاف له قطرات من الخل العضوي.

حلول اساسية استنادا لهذا المكتب:

🌷شطف الرأس بالخل و معصور العنب غير الناضج المذاب بالماء أثناء الاستحمام.
🌷دهن الرأس بزيت البنفسج لمدة أسبوع ( هذه الخطوة تلين الاخلاط اليابسة بالرأس).
🌷 تدليك الأذن و الأقدام.
🌷 تناول أطعمة ذات مزاج بارد لطيف لمدة ٤٠ يوم الى جانب الأطعمة المعتدلة (قوائم الأطعمة في الحساب الانستقرام @healing.journals1). )
🌷تناول فاكهة رمان حامضة يومياً.
🌷إيجاد عطسة إذ أن العطاس يضغط الرأس لتحريك البلغم و السودا المترسبين.
🌷حجامة عامة بعد اسبوعين من القيام بما سبق عند حجام مرخص شاطر مع الاخذ بالتدابير.

تذكر :

🌱 استشر طبيبك واعرف الحساسيات عندك قبل الإقدام على أي خطوة.
🌱يختلف هذا الصداع عن صداع الجيوب الأنفية.
🌱اذا لم تكن مُلِما بأساسيات علم الأمزجة و الأخلاط فلن تستطيع رؤية الرابط بين العناصر المذكورة. يمكنك طلب المحاضرة المجانية تحت عنوان ‘مُقدمة في علم الأمزجة والأخلاط’ من الموقع  و سترسل لك بكل حب و ستساعدك على فهم ما يطرح على هذه الصفحة.

🎁 كُن معنا في دورة انسجام – إدارة العلاقات والتواصل الفعال من منظور أمزجة الكون التي تبدأ بعد ١٠ ايام أو أي من الدورات التي تفضلها وقم بحجز مقعدك في جلسات المتابعة الشخصية وجلسات تحديد المزاج الآن.

(الصداع الدموي)


هل تعاني من صداع دموي أي صداع ناتج عن ارتفاع الحرارة و الرطوبة (خِلط الدم) في الجسم وذلك استنادا لجانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط؟

اعرفه من سِماته 👇 ثم انظر للحلول المقترحة أدناه.

🌷يبدأ من الجبين (مقدمة الرأس) ، يشعر الشخص بثقل وغالباً يصاحب ذلك احمرار في الوجه و العيون و نبض في الشقيقتين (جانبي الرأس) و ممكن ان يسري للرأس كله او قد يبدأ ويتمركز في قمة الرأس فقط.
🌷 يزيد الصداع مع حرارة الجو، استشمام روائح حارة مثل العطور العربية، الإفراط في الطعام، الإمساك، التفكير الدائم، الدقة و التركيز، الوجود في الارتفاعات، العصبية و أيام اكتمال القمر.

حلول داعمة استنادا لهذا المكتب:

🌷تجنب الإفراط في الأطعمة الحارة والرطبة (القوائم في الحساب الانستقرام @healing.journals1).
🌷 شطف الرأس بمواد ذات مزاج بارد مثل الخل أو معصور العنب غير الناضج اثناء الاستحمام.
🌷تدليك الأذن (نافع لجميع أنواع الصداع).
🌷 المشي خصوصا على أرض غير مستوية.
🌷الامتناع عن تناول الطعام لفترة وجيزة.
🌷 مرحلتين من الحجامة العامة مرة بالشهر ثم حجامة الرأس بعد أسبوعين من الحجامة العامة عند شخص مرخص و متمرس مع الاخذ بالتدابير الى ان يتوقف تكرار الصداع وتصبح الفترات متباعدة.

أحيانا يصاحب هذا النوع من الصداع (و الصداع الصفراوي) نزيف من الأنف. قد تكون هذه ضمن آليات الجسم الساعية لإيجاد الاعتدال في مستوى الأخلاط بالجسم وذلك بالتخلص من بعض الدم الزائد و لكن يجب الحذر ان لا يستمر النزيف كثيراً إذ سيؤدي لضعف عام.

يلجأ البعض لتهدئة هذا النوع من الصداع بسكب ماء بارد على الرأس، قد يكون هذا مؤثراً في الوهلة الأولى و لكن ممكن أن يتحول خلط الدم الى خلط السودا و يتراكم في الأوعية الدقيقة مما يؤدي لصداع سوداوي (بارد و جاف المنشأ) في المستقبل.

فضلا تذكر:

🌱 استشر طبيبك واعرف الحساسيات عندك قبل الإقدام على أي خطوة.
🌱اذا لم تكن مُلِما بأساسيات علم الأمزجة و الأخلاط فلن تستطيع رؤية الرابط بين العناصر المذكورة. يمكنك طلب المحاضرة المجانية تحت عنوان ‘مُقدمة في علم الأمزجة و الأخلاط’ من الموقع و سترسل لك و ستساعدك على فهم ما يطرح على هذه الصفحة.

🎁 كُن معنا في دورة انسجام – إدارة العلاقات والتواصل الفعال من منظور أمزجة الكون أو أي من الدورات التي تفضلها (دورتي غذاء الفطرة والأسباب الستة للصحة +٢ من الأكثر اقبالا لفهم أوسع لهذا العلم الأصيل) وقم بحجز مقعدك في جلسات المتابعة الشخصية وجلسات تحديد المزاج الآن.


(الصداع البلغمي)


هل تعاني من صداع بلغمي أي صداع ناتج عن ارتفاع البرودة و الرطوبة (خِلط البلغم) في الجسم وذلك استنادا لجانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط؟

اعرفه من سِماته 👇 ثم انظر للحلول المقترحة أدناه.

🌷يبدأ الألم من الرقبة و خلف الرأس.
🌷 يزيد الألم أثناء الدورة الشهرية عند السيدات، مع ارتفاع البرودة الذاتية للجسم، كما يزيد مع الإفراط في النوم، الحزن، القلق و التوتر، استشمام روائح باردة مثل البرتقال و الخل و البنزين، استشمام روائح العطور الصناعية و التعرض لعوامل تزيد من ضعف الجسم مثل الجوع و العطش.
🌷 أحياناً يصاحب ذلك رغبة في الاستفراغ.

حلول داعمة استنادا لهذا المكتب:

🌱 ترك أو تقليل الأطعمة ذات المزاج البارد خصوصا في الليل (القوائم في حساب الانستقرام @healing.journals1).
🌱 عمل حجامة حارة و جافة للكتف، ٢١ مرحلة يوم و ترك عند حجام مرخص ومتمكن مع الاخذ بالتدابير.
🌱 تناول مركب دبس العنب و الطحينة ٥ مرات في الأسبوع صباحاً اذا كان ملائما لك.
🌱 استنشاق عطور حارة قبل النوم مثل الورد المحمدي، المسك، العود و غيره. يمكن مسح نقطة منه أسفل الأنف او وضع قطرات على الوسادة.
🌱 تدليك الرأس و الأقدام.
🌱 دهن قمة الرأس بزيت السمسم.
🌱تناول الرمان الحلو (سكري الطعم).
🌱 الرياضة و التعرق.
🌱 تناول الطعام حسب الأصول و الابتعاد عن الفوضى في ذلك.
🌱 النوم بحد الاعتدال إذ أن مزاج النوم بارد رطب و الإفراط فيه يزيد البلغم بالمقابل فإن قلة النوم تفضي لتعب الجسم.

فضلا تذكر:

🌱 استشر طبيبك واعرف الحساسيات عندك قبل الإقدام على أي خطوة.
🌱اذا لم تكن مُلِما بأساسيات علم الأمزجة و الأخلاط فلن تستطيع رؤية الرابط بين العناصر المذكورة. يمكنك طلب المحاضرة المجانية تحت عنوان ‘مُقدمة في علم الأمزجة و الأخلاط’ من الموقع و سترسل لك بكل حب و ستساعدك على فهم ما يطرح على هذا الموقع.

🎁 كُن معنا في دورة انسجام – إدارة العلاقات والتواصل الفعال من منظور أمزجة الكون أو أي من الدورات التي تفضلها (دورتي غذاء الفطرة والأسباب الستة للصحة +٢ من الأكثر اقبالا لفهم اوسع لهذا العلم الأصيل) وقم بحجز مقعدك في جلسات المتابعة الشخصية وجلسات تحديد المزاج الآن.

هل تعاني انت او احد قريب منك من هذا النوع من الصداع؟ شخصياً يحدث معي هذا اذا افرطت في النوم او اكلت سمك في فترة المساء 😎

(الصداع السوداوي)


هل تعاني من صداع سوداوي أي صداع ناتج عن ارتفاع البرودة و الجفاف (خِلط السودا) في الجسم وذلك استنادا لجانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط؟

اعرفه من سِماته 👇 ثم انظر للحلول المقترحة أدناه.

🌷 يمسك بجميع جهات الرأس منذ بداية حدوثه و قد يصبح الشخص مفرط الحساسية للنور، الروائح و الأصوات و يفضل المكان المظلم.
🌷 يزيد الألم عند التعرض للضوضاء، روائح النفط و البنزين، روائح المجاري، عند الحمل بطفلة أنثى (للنساء) كذلك فهو يشتد عند التعرض لعوامل تضعف الجسم مثل الجوع و العطش و التعب. أيضا يزيد بالعصبية.
🌷بالإضافة لما سبق فإن الحزن و القلق يزيدون هذا النوع من الصداع بالإضافة لفترة الدورة الشهرية لدي النساء، تلوث الهواء، النوم القليل أو المفرط (النوم القليل يورث التعب لذا يرتبط بزيادة البرودة و النوم الكثير يزيد البرودة كونه ذو طبيعة باردة رطبة).

حلول داعمة استنادا لهذا المكتب:

🌱 تناول الأطعمة الحارة و الرطبة اللطيفة، القوائم في حساب الانستقرام @healing.journals1.
🌱 تناول ١٤ حبة من اللوز الحلو يوميا.
🌱 تدليك الرأس و الأقدام.
🌱 المشي أو الركض على ارض غير مستوية.
🌱تمشيط الشعر (فروة الرأس) بمشط مدبب خشبي او عاجي مع الابتعاد عن البلاستيك قدر الإمكان.
🌱عمل حجامة جافة حارة في الكتف ب ٢١ مرحلة يوم و ترك ثم حجامة للرأس بعد ٣ أشهر من عمل السابق ثم حجامة لخلف الأذن في الشهر الرابع عند حجام متمرس ومرخص في حال لائمك ذلك.
🌱إيجاد عطسة بأي طريقة مناسبة (مرة في اليوم).
🌱 تقنين الأغذية التي ترفع خلط السودا مثل الباذنجان، البهارات الحادة جداً، لحم البقر، الشاي و القهوة بأنواعهم، الدخان السجائر.

فضلا تذكر:

🌱 استشر طبيبك واعرف الحساسيات عندك قبل الإقدام على أي خطوة.
🌱اذا لم تكن مُلِما بأساسيات علم الأمزجة و الأخلاط فلن تستطيع رؤية الرابط بين العناصر المذكورة. يمكنك طلب المحاضرة المجانية تحت عنوان ‘مُقدمة في علم الأمزجة و الأخلاط’ من الموقع و سترسل لك بكل حب و ستساعدك على فهم ما يطرح على هذا الموقع .

🎁 كُن معنا في دورة انسجام – إدارة العلاقات والتواصل الفعال من منظور أمزجة الكون التي تبدأ بعد ٩ ايام أو أي من الدورات التي تفضلها (دورتي التحرر من القلق والتوتر و تدابير الفصول الأربعة من منظور أمزجة الكون من أحدث ما تم طرحه) وقم بحجز مقعدك في جلسات المتابعة الشخصية وجلسات تحديد المزاج الآن.

هل تعاني انت او احد قريب منك من هذا النوع من الصداع؟

(الصداع النصفي)
هل تعاني من صداع نصفي بارد او حار المنشأ اعرفه سِماتهم من منظور جانب تدبير الحياة من علم الأمزجة و الأخلاط (أمزجة الكون) 👇 ثم انظر للحلول المقترحة أدناه.

🔥الصداع النصفي حار المنشأ، يبدأ من مقدمة الرأس في إحدى الجوانب ويستقر فيها و يمكن التعامل معه بالطرق التالية استنادا لهذا المكتب:

🌷٣ مراحل من الحجامة العامة (مرة في الشهر)، بعد أسبوعين من الحجامة العامة عمل حجامة للرأس، وإذا لم يكن ذلك كافيا يمكن عمل حجامة للأذن عند شخص مرخص ومتمرس.
🌷 استشمام رائحة الخل أثناء الألم.
🌷 دعك خل على الجبين (الجبهة).
🌷إيجاد عطسة مرة في اليوم بطرق مناسبة.
🌷 غسل الراس بالخل الكذاب في الماء لمدة ربع ساعة.

💧الصداع النصفي migraine بارد المنشأ

يستقر في مؤخرة الرأس الى الجانب و غالباً مصحوب بثقل و رغبة في الاستفراغ و يمكن التعامل معه بالطرق التالية:

🌷استخدم غطاء رأس به ملح و هذا غير متوفر في السوق الا في بعض محلات العطارة و لكن يمكن خياطة ذلك عند الخياط بحيث تُصمم جيوب صغيرة في غطاء الرأس أو القبعة و تملئ بالملح (ذو الجودة العالية).
🌷دهن الرأس بزيت الحية السوداء أو زيت السمسم.
🌷 حجامة جافة للكتف من ٧ الي ١٤ مرحلة عند شخص متمرس ومرخص.
🌷تناول ملعقة متوسطة من تركيب الحبة السوداء و العسل (٣ حبة سوداء الي ٥ عسل) صباحاً و مساءاً.
٥. تناول الأطعمة ذات المزاج الحار ، القوائم في  حساب الانستقرام @healing.journals1

فضلا تذكر:

🌱 استشر طبيبك واعرف الحساسيات عندك قبل الإقدام على أي خطوة.
🌱اذا لم تكن مُلِما بأساسيات علم الأمزجة و الأخلاط فلن تستطيع رؤية الرابط بين العناصر المذكورة. يمكنك طلب المحاضرة المجانية تحت عنوان ‘مُقدمة في علم الأمزجة و الأخلاط’ من الموقع و سترسل لك بكل حب و ستساعدك على فهم ما يطرح على هذا الموقع.

🎁 كُن معنا في دورة انسجام – إدارة العلاقات والتواصل الفعال من منظور أمزجة الكون أو أي من الدورات التي تفضلها (دورتي التحرر من القلق والتوتر و تدابير الفصول الأربعة من منظور أمزجة الكون من أحدث ما تم طرحه) وقم بحجز مقعدك في جلسات المتابعة الشخصية وجلسات تحديد المزاج الآن.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. مقال أكثر من رائع دكتورة شكرا من القلب.
    من فضلك ما هي تدابير الحجامة للشخص الصفراوي ولديه غلبة سودا؟