طب ابن سينا بين الخرافات والشهادات الجامعية

يُدرس الطب اليوناني الذي يندرج تحته طب ابن سينا في جامعات ومعاهد عديدة حول العالم، بعضها خاص وبعضها الآخر حكومي تحت وزارات الدولة المعنية. .
.
مع الأسف اندثر هذا الطب في منطقتنا، رغم انه كان متداول على نطاق واسع لدرجة دفعت البعض بتسميته ‘بالطب العربي’ استنادا للعلماء العرب و المسلمين الذين قدموا فيه الكثير و رغم كونه شبه مطابق للطب النبوي و نحن ‘أكثر من غيرنا’ نؤمن بأنه عليه افضل الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى. .
.
لكن اللي احنه شاطرين فيه هو تسمية المحلات ‘مدرسة ابن سينا’، ‘مستشفى ابن النفيس’، ‘صيدلية الرازي’ و نعتقد اننا بهذا نحفظ العلم ….
.
اندثر عندنا و لكنه لا يزال في تحديث و تطور مستمر في دول عديدة منها تركيا، ايران، باكستان و الهند التي تشتهر باحتضانها جامعات و معاهد و مكتبات حكومية راسخة في الطب اليوناني، مثال لإحدى الجامعات الحكومية التي تُدرس هذا الطب يمكنك الحصول على معلومات عن برامج دراسات عليا أكثر بالبحث عن unani medicine + university في محرك جوجل. .
.
بعض الجامعات تُدرسه بشكل منفصل و البعض الآخر يدرجه في كليات الطب كتخصص طبي قائم بحد ذاته مثل طب الأسنان و البعض الآخر يطرحه في جامعات الطب كفوق تخصص يدرسه الطبيب بعد استكمال الطب العام. .
.
منظمة الصحة الدولية تعترف بالطب اليوناني و أصدرت ‘بروتوكول’ للأطباء الممارسين له يمكن الحصول على النسخة كامله من محرك جوجل.
.
بعد هذا كله يأتي أحدهم و يترس كومنتات المقال ان ‘طب ابن سينا خرافة’.. شنو ارد عليه انا 😅؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *