قال لي مرضى التصلب المتعدد غرباء الأطوار


كتب لي أحد المتابعين “المصابين بالتصلب المتعدد والروماتيزم غرباء الأطوار”.
.
طبعاً تضايقت من ملاحظته، لأن هلوووو، انا معي تصلب متعدد، الكثير من الأشخاص الذين أحبهم واحترمهم معهم تصلب متعدد ومنهم مصابين بالروماتيزم وبعدين الجملة ما كانت قمة في الذوق و اللطافة يعني 🙄 و لكنني لم اجادل لأن حقيقتاً هذا طبيعي و مُتوقع.
.
ما الذي يحدث عندما يعاني شخص من سوء مزاج مفرط؟ أي يكون أحد الاخلاط الأربع عنده مرتفع حد الإفراط؟
.
الجواب هو: يعفس (يلخبط) الأولي والتالي بما في ذلك الخصائص النفسية والسمات الشخصية للفرد و كلما زادت غلبة احد الاخلاط زاد وضوح ذلك في تصرفات الفرد. ما قد يفسره البعض على أنه ‘غرابة اطوار’ هو في الحقيقة احد أعراض المرض مثل التنمل و ازدواجية النظر و….
.
الأشخاص الذين يعانون من غلبة السودا يميلون في أحيانا كثيرة لسوء الظن، الوسواس و التحدث بحدية بينما الأفراد الذين يعانون من غلبة البلغم هم غالباً متقلبو الرأي و كثيراً ما يقعون في سوء فهم مع من حولهم و يدخلون في دوامة “متغيرين علي ما ادري ليش” و “انا  ما عندي مشاكل مع احد، أهمه اللي عندهم مشاكل وياي” و هناك سمات أخرى ترتبط بغلبة الدم و الصفرا.
.
كيف يكون ذلك و هناك الكثير من المرضى ذوي الشخصيات المتزنة؟
.
تصرفات الفرد لا تأتي صرفاً من بيئة جسمه بل تتأثر بها. إلى حد كبير هي نتيجة التربية، المنظومة الأخلاقية التي يضع الفرد نفسه فيها، ضغوط العائلة والعمل والمجتمع للتصرف بشكل معين وغيرها من العوامل. .
.
طيب. ماذا يعني هذا بالنسبة لي؟
.
بدايةً أي تصرف يجعل التعامل معنا صعباً غير مبرر إطلاقاً وهذا ليس مشكلة أحد ولا أحد مضطر يتحمل هذا الجانب فينا فنتصرف فيه. من المفيد ان نأخذ تغذية راجعة مِن مَن حولنا (الناس عادة تعبر عن استيائها إذا حصل شيء، نستمع بدل ما نزعل أو نطنش) ونتذكر ان هناك حاجة ملحة للشفاء بأسرع وقت، لأن المرض لا يكلفنا صحتنا فقط، ولكن إذا سمحنا له بالتفاقم سيطغي على علاقاتنا الشخصية أيضا.
.
هل السلوك البارز عندك مرتبط بنمط جسمك؟

مقالات ذات صلة

الحلقة السادسة :الخصائص الجسدية و السمات الشخصية للأمزجة الأربع

الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة الخصائص الجسدية والسمات الشخصية للأمزجة الأربعة وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية معرفة المزاج الغالب على الجسم. المطلع يمكن…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *