كيف اختار معلميني؟

لدي العديد من المعلمين، بعضهم لا يعلم انه يلعب هذا الدور في حياتي، لم نلتق يوماً، ربما لا نعيش في نفس الحقبة الزمنية أو قد تكون بيني و بينهم مكتبات و أبحاث و مواقع إلكترونية و البعض الاخر موجود في حياتي تحت مسميات اخرى. .
.
كيف اختار معلميني في مجال الصحة؟ .
.
١. قدر الإمكان، اتأكد أن الشخص المعنى غير مشربك في وضع فيه تضارب مصالح واعطي نفسي مجال لأفكر في هذه النقطة بما يتناسب مع تعقيد الوضع الذي نعيش فيه. .
.
٢. أرى كيف يتعامل مع #دوائر الشفاء بغض النظر عن كيفية تعريفها. هل له رؤية شمولية للصحة؟ ام يراها تقتصر على الدواء فقط، ام الغذاء فقط ام هي تركيب متواضع من بعض المواضيع؟ يريحني عندما أرى شخص يتحدث في الأخلاق والبيئة والروحانية وغيرها في إطار الصحة.
.
٣. لا أقبل ابداً الطرح الإقصائي، تبع انا صح وكل العلوم الأخرى خطأ والله صنعني وكسر القالب ✋ اذا كانت طريقة كلام الشخص عن العلوم الأخرى تفتقر للاحترام فهذا مؤشر لفقر المحتوى و قلة الحيلة.
.
٤. الأخلاق مؤشر للتمكن في هذا المجال. الاتزان في المجالات المرتبطة بهذا العلم مثل الطعام، الحالة النفسية، العلاقات وغيرها تؤثر على الأخلاق إلى جانب تأثير البعد التربوي والفكري. شخصياً توقفت عن متابعة بعض الأشخاص لتحفظي على اخلاقهم وطريقة معاملتهم للناس. .
.
٥. شخصياً (وليس بالضرورة ان يتفق معي أحد)، لا احصر معلميني بذوي الشهادات في هذا المجال إذ أن ذلك قد وقد لا ترتبط بالنقطة الأولى. إذا كان العلم موجود وفوقه شهادة خير وبركة، اذا كان العلم موجود و لا يوجد فوقه شهادة فبالنسبة لي لا يزال خير و بركة و اسعى للتعلم من صاحبه. .


٦. انظر إلى قدرته على تحليل الأمور. هل يبني على مصادر غير موثوقة؟ هل منطقه في طرح الأمور مقبول بالنسبة لي؟ .
.
اذكر نفسي ان هذه علوم وضعية و هناك دائما مجال للخطأ و طبعا التطوير، لذا ارتدي نظارة التفكير النقدي و انا أأخذ العلم. .
.
و انت. كيف تختار معلميك؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *