ويل للمطففين✋.. هذه الآية كفيلة بأن تُضَبِط أي شخص على رأس عمله سواء كان موظف، عامل او صاحب عمل وانا شخصيا اذكر نفسي بها من خلال sticky note معلقة على شاشة الحاسوب في مكتبي حيث أعمل.

لنتحدث قليلا عن الحفاظ على حق الناس في العمل. وحق الناس هذا موضوع مؤرق صراحة.. لأنه إذا اذنبنا وقصرنا في الأمور التي نكون نحن والله طرف فيها، فهذا يتم تداركه وفق آلية معينة أيضا نكون نحن والله طرف فيها، ولكن حق الناس لا يُمحى هكذا 🤦🏻‍♀️.. يجب أن يكونوا هم طرف في ذلك أيضا ليسمحوا ويسامحوا، والناس نفسيات كل واحد شكل لذا الاسلم الاسلم ان لا نضع في ذمتنا حق الناس ولا ‘نتفة’ قدر المستطاع 💁‍♀️، ما هي تجليات حق الناس في العمل؟ لا تعد ولا تحصى…

التأخر والتسيب أو القيام بأمور شخصية في وقت الدوام
اخذ إجازات مرضية دون الحاجة لها
إعطاء خدمة سيئة لعميل
تقديم مشروع سيئ او به نواقص او متأخر
وغيره وغيره…

كلها مدعاة لتراكم حق الناس في الذمة 😭 والخطأ الشائع هو ان نعطي لأنفسنا مساحة التقصير لأننا غير راضون عن جانب ما..

مثلا رئيسي في العمل مزعج لذا فأنا اسمح لنفسي بالتسويف والإهمال أو ساعات عملي طويلة لذا فأنا اسمح لنفسي بأخذ إجازات مرضية لأقضي فيها أعمالي الخاصة.. 🧐 ما له علاقة هذا بذاك..

تذكر انت مشكور بسعيك و مؤاخذ بتقصيرك و اذا كان في طرف آخر في الموضوع فهو أيضا مشكور بسعيه و مؤاخذ بتقصيره، الأمور لا ‘تكنسل’ بعضها يعني 🤭

على مدى السنين الماضية، كان عندي بعض التجارب لمشاريع طلبتها من بعض الأحبة بمقابل مادي والعمل اللي اعطوني اياه حقيقة مخزي 💔 سيئ لدرجة كبيرة، يا إلهي تذكرت الذي مضى 😭.

الشخص ربما يعتقد انها ‘شطارة’ اخذ مقابل مادي و وضع اقل شيء ممكن من الجهد والوقت لكنه كسب في الدنيا فقط وقام بوضع هذا الأمر وكل التعطيل الذي يترتب عليه في ذمته و سيضع نفسه في موقف المؤاخذة يوم الحساب و السؤال هنا، شنو تسوى عليك هذه الأمور 🤔؟ الاغلب لا يسأل نفسه هذا السؤال لأن ذهنه ‘بفيلتر’ تلقائيا الآخر خارج المعادلة وهذا تذكير لطيف أن كل معاملة تجارية تتطلب طرفين والله شاهد عليها فلنكن دوما من المتقنين اللذين يعملون بابتسامة وحب وشغف ومسؤولية 🤗 وهذا المنشور تذكير لي أنا قبل أي أحد آخر.

على طاري الشغف والمسؤولية، نتحدث عنهما في دورة الطريق نحو الاتزان للشابات وهو طرحنا الشبابي الأول، التفاصيل في قسم الدورات.

شاركنا القيم والمبادئ الخاصة بك فيما يخص العمل، التطوع أو الإنجاز على أي مستوى.

شاركنا موقف سبب لك ارتباك بسبب تقصير أحدهم في العمل وكيف تداركت ذلك؟