هل أنت مهتم بتعلم المزيد حول طب أبن سينا؟

في الأيام القادمة سأقوم بتنزيل بعض المعلومات عن طب ابن سينا كما وردت في كتاب القانون في الطب و شروحه للمهتمين بهذا العلم
لماذا أراه مهما؟ لاننا مرضى نحن كمجتمع مريض.. لا يكاد يخلو بيت من مصاب بمرض مزمن سواء كان سكري، تصلب متعدد، روماتيزم، التهاب مفاصل، ضغط دم ، عقم، أمراض جهاز المناعة بأنواعها أو امراض الكبد أو الكلى او غيرها..
و بما ان كلمة ‘مزمن’ و عبارة ‘غير قابل للعلاج’ وجدت طريقها إلى الكثير من الأمراض يبدو أن الفهم العام هو أن أغلب الناس سيمرضون و سيبقون يعيشون مع المرض و هذا هو قدرهم!!
طيب.. ماذا عن الأشخاص الذين يؤمنون ب ‘اسع يا عبدي و انا أسعى معك’ و يؤمنون بأن ‘لكل داء دواء’ و يرفضون أن ييأسوا من رحمة الله. ماذا عن الذين يؤمنون بتراكمات معرفة الإنسان عبر القرون و المدى الواسع للطب بجميع فروعه؟
طب ابن سينا لا يتعارض مع الطب الحديث، في الحقيقة هو مؤسس الطب الحديث و درست مؤلفاته في جامعات أوروبا على مدى مئات السنين. و كما ذكرت في البوست السابق يمكن فهم نمط الجسم و اتباع أنظمة غذائية مناسبة و غيرها كما ورد في الكتب إلى جانب أخذ أدوية صيدلانية و متابعة مع أطباء و هذا ما يرجحه الغالبية. الفكرة هي إمكانية الاستفادة من كل ما طرح في الطب للعلاج.
كخيار شخصي ; اتبع نظام ابن سينا حصريا لعلاج التصلب المتعدد و بقيت بدون أدوية لما يقارب الست السنوات و نصف من فترة مرضي التي دخلت عامها العاشر و ذلك بالإعتماد على أنظمة غذائية.. في هذه الأثناء كان جسدي رفيقا جيدا.. عندما قررت الذهاب إلى النيبال و تسلق جبال الهملايا لم يوقفني و عندما أخذت حقيبة ظهري الى التيبت لم يمنعني، كان مثال لحسن الرفقة.
أجسامنا سخرت لنا و لم تخلق لتعادينا.. إن أحسنا إليها أحسنت إلينا

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *