إدارة القلق والتوتر في الدراسات العليا (الأمور المالية)

قبل اتخاذ قرار الالتحاق بالجامعة درست المبالغ التي سيتوجب على دفعها إلى جانب مصروفاتي التي كانت تشمل إيجار شقة، وتذاكر سفر وطعام وغيره. كان واضحاً بالنسبة لي أنني سأدخل حالة تقشف غير مسبوقة، ولكنني سأستطيع تسديد الأقساط من راتبي الشهري، ولكن (هناك دائماً ولكن 🙈) لم أأخذ بعض النقاط الهامة بعين الاعتبار و دخلت في حالة قلق طويلة و شبه دائمة على موضوع إدارة المال. .
.
اولاً أقساط الجامعة ترتفع بنسبة معينة كل سنة (ما كنت ادري و لا حسبتها جذي🙊!) ثانياً كنت قد قدرت مصاريفي الشهرية بشكل خاطئ، يعني بالغت في خفض الحد الأدنى الذي أستطيع العيش ضمنه🙊. .
.
عاد الحين قوم فجج (بالبحريني يعني تصرف في هذا الوضع الآن ✋🤦‍♀️).. .
.
لمدة سنة و نصف كان راتبي الشهري يكفي الإيجار، قسط السيارة و قسط الجامعة فقط و يبقى لي شيء بسيط لا يذكر و أتذكر ان الوالدة الله يحفظها كانت تطبخ لي أكل و تُجمده و أأخذه معي في صندوق كبير ازرق عندما أزور البحرين (وقتها كنت أعمل خارج البلد) و كان نقله متعب جداً في الطيارة ثم سيارة الأجرة ثم إلى شقتي و لكنه كان يوفر علي ثمن الطعام و الوقت و الجهد اللازم لإعداده (شكرا ماما ❤️🥰).
.
طبعاً إذا كنت قد أخبرت احد من عائلتي عن وضعي وقتها كانوا بلا أي شك أو تردد أغرقوني بالمال و الدعم و لكن قلت لنفسي ‘خبزٍ خبزتيه اكليه’ و بعد يا زعم بعيش قصة كفاح نفس سندريلا.. عشتو 😅. .
.
و لكن مع أوضاع كهذه تأتي كمية كبيرة من التوتر و السترس و بالنسبة لمصابة ب #التصلب_المتعدد، هذا يعني هجمات مرضية و غالباً حالة متدهورة.
.
المهم هناك نهاية سعيدة لهذه القصة 😊 بدأت أأخذ مشاريع ترجمة بين وقت و آخر الي جانب عملي في البنك، بعد فترة قررت اني سأطلب من الله ان يعطيني المبلغ الذي احتاجه لأستطيع التنفس قليلاً فلجأت لدعاء صغير يرافقني دوماً و قرأته ١٠٠ مرة و بعد فترة قصيرة و في نص السنة زاد راتبي الشهري بشكل غير متوقع (لا يتم مراجعة الرواتب في منتصف السنة)، كان مقدار الزيادة بسيطاً و لكنه يسد حاجتي. .
.
تعلمت الآتي: .
.
١. اسأل الجامعة أو أي جهة ستدخل معها بالتزام مادي طويل عن كيفية تغير التسعيرات أو ال cost structure مع الوقت. .
.
٢. عندما تحسب المقدار الأدنى الذي تستطيع العيش ضمنه كن عملياً واحسب الحالات الطارئة، توجيب الغير (هدايا ومساهمات و مجاملات)، تأمين، سفر ضروري و غيره. .
.
٣. لا تعتمد على البطاقات الائتمانية ابداً وتأكد أن تغطيها مع نهاية كل شهر، هناك الكثير من الحسابات التي ستساعدك على عمل إدارة مالية جيدة َمثل @arif_khalifabh ،

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *