إدارة القلق والتوتر في الدراسات العليا (الثمن الحقيقي للشهادة)

الان.. وبعد أن عرفت مقدار المال الذي كان علي أن ادفعه لأنتظم في الجامعة، هل أكون قد عرفت الثمن الحقيقي لشهادة الدكتوراه؟
.
لا.. ولكن وقتها لم اعرف كيف احسب الأسعار بشكل صحيح🤦‍♀️. .
.
الثمن الحقيقي (و الباهض ✋) هو مقدار التوتر الذي صاحبني لمدة ٦ سنوات و تأثير ذلك على صحتي و علاقتي الاجتماعية، كل الساعات التي لم اقضيها مع عائلتي و الأسوء كل الكتب التي لم أقرأها و كل المساهمات الإنسانية التي لم اقم بها لأن حياتي كانت شبه معطلة.
.
أضف الى ذلك سعر الفرصة الفائتة (ابي اترجم opportunity cost🧐). بالنسبة لي.. ما دفعته للجامعة ممكن يجيب شقة سكنية في البحرين والوقت الذي تم استثماره في نيل الشهادة كان ممكن أن يتم استثماره في مكان آخر.
.
لأكون واضحة.. انا سعيدة بالقرار الذي اتخذته وإذا رجع بي الزمن قد اقوم بذلك مرة أخرى ولا اقصد هنا انه لا يجب الخوض في دراسات عليا بسبب الموارد التي سوف تُستنفذ فيها، بل ادعو ان يتم اخذ كل المتغيرات بعين الاعتبار قبل اتخاذ مثل هذا القرار تفادياً للقلق الذي سينتج من الدخول في أمر دون وعي تام بأبعاده وتعلمت الآتي:
.
١. الثمن الحقيقي لأي شيء يتعدى الاستثمار المالي فيه ويجب أن نكون على بينة قبل اتخاذ القرار وليس بعد أن نغرق الى انفنا فيه. .
.
٢. الوقت عامل متغير. عندما بدأت الدراسة لم تكن لدي عائلة خاصة بي، ولكن بعد أن تزوجت وأنجبت و انتقلت من بلد الى بلد. تغيرت ظروفي، ولكن التزامي بعدد مفرط من الساعات اتجاه هذه الشهادة لم يتغير وقضيت آخر ٣ سنوات من حياتي في إرباك تام (وسويت ربكة لمن حولي).
.
الأخوة الذين كتبوا لي أن الدراسة هي أهم شيء بالدنيا.. أتفهم منطلقاتكم تماماً و ربما اتفق الى حد كبير 🙏.. الدراسة الي الحد اللازم للحصول أو الارتقاء في عمل لائق وتأمين حياة كريمة لازم، ولكن وجوب الدراسة أكثر من ذلك مرتبط بقدرة الفرد على توظيفها في خدمة الهدف الإنساني الأسمى الخاص به.
.
👈 أي استثمار صغير أو كبير نقوم به لأي غرض لا يصب في سبب وجودنا على الأرض ولا يصب في هدفنا الإنساني هو ثمن ندفعه لضياع البوصلة. أكون قد استرجعت ثمن هذه الخطوة إذا عرفت كيفية توظيف هذا العلم في طريق مرتبط بوجودي الإنساني 🙏
.
وبس.. وايد تفلسفت عليكم.. اعتذر 😅.. المقال القادم نتحدث عن ارتباط الدراسات العليا بحقائب كرستين ديور.
.
من يخمن هذا الارتباط؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *